الصحة تكشف خريطة علاج المصابين بسرطان الكبد فى 47 مركزا بالجمهورية مجانا.. وتؤكد: توقيع الكشف الطبى على 60 مليون مريض بفيروس سى.. وعلاج 2.2 مليون بالأدوية.. و65 وحدة للفيروسات الكبدية بالمستشفيات لعلاج التليف

الجمعة، 28 أبريل 2023 03:00 م
الصحة تكشف خريطة علاج المصابين بسرطان الكبد فى 47 مركزا بالجمهورية مجانا.. وتؤكد: توقيع الكشف الطبى على 60 مليون مريض بفيروس سى.. وعلاج 2.2 مليون بالأدوية.. و65 وحدة للفيروسات الكبدية بالمستشفيات لعلاج التليف سرطان الكبد
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الصحة والسكان أن مبادرة الكشف المبكر وعلاج سرطان الكبد تقدم خدماتها بالمجان، مشيرة إلى أنه تم تقديم العلاج الدوائى لأكثر من 3000 مريض، مبينة أن وزارة الصحة تستهدف الحصول على شهادة الإشهاد بخلو مصر من اصابات فيروس سى أو وصول الاصابات للنسب العالمية.

 
وأشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى متابعة 120 ألف مواطن ضمن مبادرة الكشف المبكر وعلاج سرطان الكبد، موضحًا أنه يتم إحالة المشتبه في إصابتهم بورم سرطاني إلى مراكز علاج الإحالة لإجراء الفحوصات التأكيدية، وبدء تلقي العلاج اللازم حسب الحالة إذا ثبتت الإصابة بأورام الكبد.
 
وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه يتم تقديم خدمات الفحص بالموجات فوق صوتية، وتحاليل الأورام دوريًا كل 4 أشهر لمرضى التليف الكبدي من خلال 65 وحدة للفيروسات الكبدية المتواجدة داخل المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الجامعية.
 
وأشار إلى جهود مصر في القضاء على مرض «فيروس سي»، من خلال مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج مرضى فيروس «سي» والتي أثمرت عن فحص أكثر من 60 مليون شخص فوق سن 12 عامًا من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، وتقديم العلاج لحوالي 2.2 مليون شخص.
 
ولفت إلى أهمية الوقاية من الحالات الجديدة وتشخيص الحالات الحالية وعلاج جميع المرضى، في سبيل تحقيق الهدف الوطني المتمثل في القضاء على التهاب الكبد الوبائي واعتماد استراتيجية قطاع الصحة العالمية (GHSS) التابعة لمنظمة الصحة العالمية بشأن القضاء على التهاب الكبد الفيروسي.
 
وأضاف أن الخدمات التي تقدمها الدولة في مراكز علاج الأورام تتنوع بين تقديم خدمات الكشف المبكر عن الأورام، والتشخيص والعلاج، مشيرًا إلى تقديم تلك الخدمات من خلال 18 مركزًا تابع لأمانة المراكز الطبية المتخصصة، و23 مركز تابع للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، و6 مراكز تابعة لهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، و10 مراكز تابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي، وذلك بجميع محافظات الجمهورية
 
ومن جانبة قال الدكتور وائل عبدالرازق نائب المدير التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أنه يتم صرف الأدوية لمرضى سرطان الكبد خلال أول زيارة لهم بعد إحالتهم للتقييم من خلال 22 عيادة متعددة التخصصات داخل وحدات علاج الفيروسات الكبدية تضم تخصصات "كبد، أورام، أشعة تداخلية، جراحة  "لتقييم الحالة وتحديد النمط الأفضل للعلاج سواء دوائي أو جراحي.
 
وأضاف الدكتور محمد عبدالله المنسق الطبي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أنه يتم استقبال المرضى بوحدات الفيروسات الكبدية، وتقييم حالتهم الصحية، وكذلك الاطلاع على التقارير الطبية الخاصة بهم، والبدء في صرف العلاج دوريًا بالمجان حسب الحالة الصحية للمريض، بما يساهم في إنقاذ حياة المرضى وسرعة تلقيهم العلاج.
 
وقال إن وحدات الفيروسات الكبدية تعمل طوال أيام الأسبوع ماعدا الجمعة من الساعة 9 صباحًا وحتى 12ظهرًا)، كما يتم تلقي استفسارات المواطنين على الخط الساخن 15335.
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة