ومضات تاريخية.. رجال ببلاط إخناتون.. الطبيب "بنثو" والعمدة "نفر خبرو حر سخبر"

الأحد، 23 أبريل 2023 06:00 م
ومضات تاريخية.. رجال ببلاط إخناتون.. الطبيب "بنثو" والعمدة "نفر خبرو حر سخبر" اخناتون
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حكايات وأسرار كشفها المصرى القديم عبر حضارته العظيمة التى تبلغ آلاف السنين، وما زالت تبهر العالم حتى الآن، فبين الحين والآخر يتم حل لغز من ألغاز ذلك التاريخ الممتد على مدار قرون عدة، سجلت بعضها على جدران المعابد فى زمن الكتابة المصرية القديمة وأخرى لم تسجل بعد، لكن تكشفها كنوز أثرية تخرج من باطن الأرض.
 
حكايتنا اليوم مع رجال فى بلاط الملك إخناتون، فعندما انتقل مع "إخناتون" في مقره الجديد "إختاتون" نفر من رجال الدولة العظام، غير أنه رفع من شأن عدد عظيم من عامة الشعب. وقد كانوا يفتخرون في نقوشهم بأصلهم الوضيع.
 
وكان من أبرز الرجال الذين خدموا هذا الفرعون هو "بنثو" الطبيب الأول عند الملك، والذى كان يحمل الألقاب التالية: "كاتب الملك، والمدير الفرعوني، والخادم الأول للإله "آتون" في معبد "آتون" في "إختاتون"، والطبيب الأول والتشريفاتي، وحامل خاتم ملك الوجه البحري، والسمير الوحيد، ومقتفي قدمي رب الأرضين، والذي يقترب من شخص الفرعون وعظيم العظماء، والممدوح من الإله الطيب، والسمير رئيس السمار، ومن هذه الألقاب نعلم أن هذا الموظف كان من الشخصيات البارزة في هذا العهد.
 
ومن ضمن هؤلاء الرجال "نفر خبرو حر سخبر" وهو عمدة "إخناتون"، كما كان يحمل لقب رئيس الأشراف، وقبره من الوجهة الهندسية يعد من أجمل المقابر في هذه الجبانةغير أنه ترك ولم يتم نحته ونقشه، إلى جانب" ماع نختوف" وتدل ألقابه كما جاء فى موسوعة الدكتور سليم حسن مصر القديمة، على أنه كان رجلًا مشغولًا طوال مدة خدمته الحكومية، إذ كان يحمل لقب المشرف على البنائين الذين كانوا يعملون في "إختاتون"، وألقابه هي: مدير البنائين، ومدير بنائي آثار جلالته، ومدير بنائى رب الأرضين، ومدير البنائين في "إختاتون" ورجل البلاط الذي يتبع تعاليم جلالته.
 
ومن بين كبار الموظفين أيضَا كان "مري-إتي-نيت" أحد موظفي الفرعون في الأقاليم، وألقابه هي: الكاهن المطهر الثاني، ومدير بيت معبد "آتون"، كما كان هناك "معي" المشرف على جياد الفرعون، والظاهر أنه كان ضمن موظفي الفرعون "خناتون"  يقوم بأعباء وظيفته: المشرف على جياد رب الأرضين، ورسول الفرعون في كل بلد والمقرب إليه، وكان "رع نفر" كذلك أحد الموظفين القائمين على صيانة جياد الفرعون؛ إذ كان يحمل لقب "المشرف على جياد كل الإصطبل".
 
ومن بين كبار الموظفين أيضا "مري رع الثاني" من كبار رجال بلاط  الملك "إخناتون"، إذ كان يحمل الألقاب "كاتب الفرعون، والمشرف على (الحريم) الملكي، والمشرف على الخزانة، ومدير البيت، والمشرف على (الحريم) الملكي للزوجة الملكية العظيمة "نفر نفرو آتون" نفرتيتي.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة