نائب وزير الثقافة التايوانى لـ"اليوم السابع": الحفاظ على الحرف التقليدية يمنح أزياءنا التفرد عالميا.. 9 منتخبات فى كأس العالم اختارت منسوجاتنا..أسبوع تايبيه للموضة يشجع المصممين على الاستدامة والحفاظ على البيئة

الأحد، 23 أبريل 2023 09:00 م
نائب وزير الثقافة التايوانى لـ"اليوم السابع": الحفاظ على الحرف التقليدية يمنح أزياءنا التفرد عالميا.. 9 منتخبات فى كأس العالم اختارت منسوجاتنا..أسبوع تايبيه للموضة يشجع المصممين على الاستدامة والحفاظ على البيئة جانب من الحوار ـ Photo Credit: Jerry Tian Ying Min
حوار ـ سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد تايوان واحدة من أكبر مصنعي ومصدري المنسوجات والملابس في العالم، وتتميز بشكل خاص في مجالي الأزياء الرياضية والتكنولوجيا القابلة للارتداء، حيث يتم إنتاج نحو 70% من منسوجات الملابس الرياضية بالعالم في تايوان، وتعتمد على إنتاجها العديد من علامات الأزياء الرياضية العالمية الشهيرة.
 
وتتميز صناعة الأزياء في تايوان بالابتكار والتكنولوجيا المتطورة، كما تشجيع الاستدامة وتقليل التأثير على البيئة، وتشجع الحكومة في تايوان صناعة الأزياء بقوة، وبشكل خاص الأزياء المستدامة، حيث توفر الدعم المالي والتقني والتدريب والتعليم للمصانع ومصممي الأزياء وطلاب الموضة.
 
ويشجع أسبوع تايبيه للموضة، الذي ترعاه وزارة الثقافة، منذ إطلاقه عام 2018 المصممين على الاتجاه نحو الاستدامة وتعزيز الهوية التايوانية.
 
وعلى هامش أسبوع تايبيه للموضة لخريف وشتاء 2023 الذي اختتمت فعالياته في أبريل الجاري، التقى "اليوم السابع" نائب وزير الثقافة التايواني لي ليان تشوان Lee Lien Chuan وأجرى معه حوارا حول أسبوع تايبيه للموضة والأزياء التايوانية والاستدامة والفنون التقليدية في تايوان. 
 
جانب من الحوار
جانب من اللقاء Photo Credit: Jerry Tian Ying Min

ما سبب إقامة افتتاح أسبوع الموضة لخريف وشتاء 2023 خارج تايبيه لأول مرة؟

 تم اختيار "احترام الفن: الفنون المسرحية التقليدية والحرف التقليدية والأزياء العابرة للحدود" موضوعا للعرض الافتتاحي لأسبوع الموضة في تايبيه 2023 AW23، وقد اخترنا هذا العام إقامة عرض افتتاح أسبوع تايبيه للموضة لخريف وشتاء 2023 في مدينة تاينان، وهناك عدة أسباب لذلك، فمن جهة تاينان هي واحدة من أقدم المدن في تايوان وتتمتع بخلفية ثقافية غنية ومتنوعة تدمج التقاليد والتاريخ والثقافة الحديثة لمجموعات عرقية متعددة، وهي أيضًا واحدة من المراكز السياسية والاقتصادية والثقافية في تايوان.

بالإضافة إلى ذلك تعد تاينان أحد أماكن ولادة صناعة المنسوجات في تايوان، ولديها ثقافة حرفية غنية مثل صناعة النسيج والتطريز والطباعة، والتي تُظهر جميعها تاريخ التنمية والميراث الفني لصناعة النسيج في تاينان، كما أن التراث الثقافي العميق، المتوارث من جيل إلى جيل، يجعل من تاينان مدينة ذات سحر فريد.

وبإقامة الافتتاح في معبد تايناي التاريخي الوطني بمدينة تاينان فقد كان هذا دعوة للعالم ليرى العناصر الثقافية المهمة والكنوز التايوانية، خاصة أن المعبد نفسه بزخارفه وألوانه يعد متحفا حيا للحرف اليدوية في تايوان. 
 
جانب من حفل افتتاح أسبوع تايبيه للموضة لخريف وشتاء 2023
جانب من حفل افتتاح أسبوع تايبيه للموضة لخريف وشتاء 2023

ما أهم الحرف التايوانية التقليدية التي تتقاطع مع صناعة الأزياء؟

خلال العرض الافتتاحي لأسبوع الموضة تم الاحتفاء بـ7 من أبرز الحرف والفنون التقليدية التايوانية من خلال مجموعة أزياء حملت مزيجًا عابرًا للحدود بين الأزياء والفنون الشعبية، تعبر بقوة عن روح الثقافة التايوانية. مثل فن الأداء التقليدي للرقصات القتالية Bajia generals، والأوبرا وعرائس الظل وفن الطلاء وفن العقدة كلها فنون تدمج أشكالا واحتفالات ورموزا وزخارف تايوانية تقليدية مع الأزياء والإكسسوارات.

إلى جانب ذلك فإن اللوحات الملونة التقليدية للمعابد مثل الرسوم على الأبواب تعكس معاني مثل البحث عن الحظ السعيد وتجنب الشر، كلها فنون وحرف وعمليات إبداعية كانت مصادر إلهام مهمة للأزياء. 
 
وأهم شيء في تايوان هو التنوع الثقافي والتسامح والانفتاح والحرية، بالإضافة إلى الفنون والحرف التقليدية السبعة التي تم الاحتفاء بها هذا العام، هناك العديد من المحتويات الثقافية الفريدة والعروض الحرفية التي تستحق الاعتراف الدولي.
 
ومن خلال الجمع بين أكثر صناعات الموضة تجريبية وريادة والفنون والحرف التقليدية، فإن هذا يسمح للحرف التقليدية التي تحمل ثقافة تايوان وروح العصر بخلق قيمة جديدة في الوقت المعاصر، كما يوفر لصناعة الأزياء التايوانية درجة عالية من القدرة الثقافية التي تجعلها فريدة ومميزة في باقي دول العالم. 

لماذا ركز أسبوع الموضة في تايبيه AW23 على الحرف التقليدية؟

مع ظهور المجتمع الصناعي، تواجه الحرف اليدوية التقليدية تراجعًا، هذا هو الوضع الراهن في العديد من البلدان، وهو نفس الوضع في تايوان، ومع ذلك، فإننا نفهم بعمق أن محتوى الثقافة التقليدية وروح الحرفية والقيمة العملية للعمل اليدوي هي أساس الثقافة الوطنية والمفتاح لخلق تفكير جديد في المستقبل، ولا يمكن التقليل من أهمية الحرف اليدوية للثقافة الوطنية والتنمية الصناعية.

من منظور الاحتياجات الاجتماعية، ركزت الحرف اليدوية في البداية على الاحتياجات الحياتية والفسيولوجية ثم تطورت تدريجيًّا في السعي وراء الجماليات والروحانية (Art Craft)، وفي الوقت المعاصر تم التركيز بشكل أكبر على الاحتياجات الاجتماعية للإيمان. (الحرف الشعبية)، هذه العمليات لا تستبدل بعضها البعض وإنما تتراكم تدريجيًّا ثم تعزز الحجم الثقافي وقيمة الحرف اليدوية التايوانية.
 
بالإضافة إلى ذلك، يمكننا أن نرى أن الحرف اليدوية قد تغيرت من العمل اليدوي الخالص إلى مساعدة الأداة إلى تطبيق التكنولوجيا الرقمية المعاصرة، والتي لا ينبغي أن تقتصر فقط على إنشاء وتصميم الأشياء وإنما يجب أن تتضمن أيضًا الجانب الثقافي والاجتماعي.
 
ويعد التعاون في أسبوع الموضة هذا نموذجًا حيث لا يقتصر الجمع بين الحرف اليدوية التقليدية وتصميم الأزياء على التكنولوجيا فحسب، بل يشمل أيضًا الثقافة والرموز والطقوس وما إلى ذلك، وهو مفهوم اندماج جميع المهارات والمواد والروح والثقافة.
 
فستان في حفل الافتتاح مستوحى من فن الطلاء التايواني التقليدي
فستان في حفل الافتتاح مستوحى من فن الطلاء التايواني التقليدي
 
علاوة على ذلك، في مواجهة البيئة المعاصرة، تعتبر كيفية الحفاظ على الحرف اليدوية قضية مهمة للغاية، وهي أيضًا اتجاه مهم لدى تايوان، ومنها المحافظة على المعرفة وتعزيز المواهب الحرفية ونعمل على ذلك بشكل منهجي من داخل وخارج نظام التعليم بما في ذلك الحرف المهددة بالانقراض، ونحافظ على نقل مهارات وروح الحرف اليدوية من خلال نظام الجوائز والدعم، حيث ندعم أي شاب يسعى لتعلم حرفة بتمويله ليتمكن من الدفع للحرفي الذي يعلمه نظير وقته، ونقيم عدة مسابقات في هذا المجال. 

ما سر ريادة تايوان في صناعة الملابس الرياضية؟ 

تمثل الأقمشة الوظيفية في تايوان 70% من السوق العالمية، وأصبحت في السنوات الأخيرة عضوًا لا غنى عنه في سلسلة التوريد الخاصة بكأس العالم وتعتمد عليها الكثير من العلامات التجارية المشهورة عالميًا، مما جعل صناعة النسيج التايوانية لاعبًا غير مرئي في غرف تبديل الملابس، وهناك عدة أسباب لذلك أهمها استخدام الخامات الذكية العملية والتفكير المستدام والتكنولوجيا الكافية لتطوير الخامات الصديقة للبيئة، بالإضافة إلى أننا لا نعتمد فقط على صنع أزياء رياضية مستدامة ومريحة وإنما أيضًا نحرص على أن تكون جميلة وأنيقة.

على سبيل المثال، في بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر 2022، تعاونت شركة تايوانية مع الشركة المصنعة لإحدى العلامات التجارية الكبرى ومنظمة حماية البيئة البحرية Parley for the Oceans to وتم تطوير وإنتاج جميع الخيوط المعاد تدويرها من المخلفات البحرية والبلاستيك المعاد تدويره المستخرج من المحيطات لصنع الأنسجة النهائية التي كانت خفيفة الوزن وعالية الأداء لنسبة تصل إلى الضعف عن المعتاد، وتم تبنّي القمصان التي أنتجتها الشركة من قبل 9 منتخبات وطنية بما فيها منتخبات ألمانيا واليابان وإسبانيا وبلجيكا والأرجنتين.
 
جانب من الحوار
محررة اليوم السابع ومستشارة الموضة ريتنج لي ومحرر الموضة فلوريان مولر 

ما أحدث تقنيات النسيج المستدامة في تايوان؟

استجابة لاتجاه صافي الانبعاثات الصفري Net-Zero العالمي، أنشأت تايوان آليات تسعير الكربون وتداول الكربون، وفي الوقت نفسه، ازداد الوعي بالاستهلاك الأخضر، حيث يضع المستهلكون مزيدًا من التركيز على الاستدامة، واحتلت صناعة المنسوجات التايوانية بالفعل مكانًا في سلسلة توريد المنسوجات الدولية الصديقة للبيئة والمستدامة، وتواصل بنشاط تطوير تطبيق تكنولوجيا تقليل الانبعاثات الكربونية، وتخطط لتحقيق صافي الانبعاثات الصفري في السنوات القليلة المقبلة، من خلال الابتكار التكنولوجي والابتكار الإداري.

ولدينا العديد من التقنيات في هذا المجال منها تكنولوجيا إعادة تدوير النفايات البحرية، حيث يتم استخدم النفايات البحرية (مثل شباك الصيد) لإعادة التدوير وإعادة الاستخدام لصنع ألياف جديدة صديقة للبيئة، وتقنية تجديد نفايات المنسوجات وفيها يتم تحويل النفايات المتولدة في عملية الإنتاج إلى موارد قابلة لإعادة الاستخدام، وتقليل توليد النفايات، وتوفير المواد الخام واستهلاك الطاقة في نفس الوقت.
 
واستخدام مواد خام منخفضة الكربون وتقليل انبعاثات الكربون في عملية الإنتاج، وتحسين اخضرار المنتجات واستدامتها في نفس الوقت، ومن بين التقنيات أيضًا تكنولوجيا احتجاز الكربون حيث تم استخدام تقنية الامتصاص لتطوير تقنية فعالة لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون، والتي يمكنها فصل ثاني أكسيد الكربون بشكل فعال عن غازات النفايات الصناعية على سبيل المثال، تُستخدم تقنية احتجاز الكربون لتجميع الغازات العادمة من مصانع الصلب ثم صنع بوليستر منخفض الكربون، والذي يمكن استخدامه كمواد للملابس ومواد تغليف وتطبيقات تجارية أخرى. 

 

نائب وزير الثقافة التايواني
نائب وزير الثقافة التايواني Photo Credit: Jerry Tian Ying Min

 

كيف يعزز أسبوع تايبيه للموضة الاتجاه نحو الأزياء المستدامة؟

يواصل أسبوع الموضة في تايبيه الترويج للمصممين التايوانيين الذين يتبعون الاتجاه الدولي لحماية البيئة المستدامة، وإنشاء آلية تعاون طويلة الأجل مع مصنعي النسيج المستدام، وتوجيه المصممين لاستخدام تقنية الحد من الانبعاثات الكربونية في مصانع الأقمشة، مما جعل أسبوع الموضة في تايبيه أفضل منصة عرض أزياء مستدامة في الصناعة ويعزز قيمة العلامة التجارية للأزياء المستدامة في تايوان.

كيف توازن الموضة التايوانية بين الحداثة مع الحفاظ على الثقافة التقليدية؟ 

في مجال الموضة، العلاقة بين التقليدية والحداثة ليست علاقة معاكسة بل تكاملية، الثقافة التقليدية هي ملخص للتاريخ وجزء مهم من ثقافة بلد أو منطقة، بينما تمثل الحداثة التطور والتقدم في العصر، لا يمكن للدمج بين التقاليد والحداثة أن يعكس فقط تفرد الثقافة وابتكارها، بل يعزز أيضًا تراث الثقافة وتطورها، لذلك، مع مراعاة كل من التقاليد والحداثة يمكن أن يجعل المصممين أكثر إبداعًا وإلهامًا، ويجعل أعمال التصميم أكثر قدرة على قيادة اتجاهات الموضة، وفي نفس الوقت تعكس الدلالات والقيم الثقافية بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، يمكنه أيضًا تلبية احتياجات المستهلكين للتخصيص والتنوع الثقافي، وتعزيز التنمية والابتكار في الصناعة.

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء Photo Credit: Jerry Tian Ying Min

 

نظرًا لخلفية تايوان المتعددة الثقافات، ينعكس التنوع الثقافي أيضًا في تطور الموضة في تايوان. مع الحفاظ على الثقافة التقليدية، ستأخذ الموضة التايوانية أيضًا في الاعتبار احتياجات التنمية الحديثة. غالبًا ما ترى ملابس الموضة التايوانية تدمج عناصر الملابس التقليدية بمهارة في التصميمات الحديثة. على سبيل المثال، يضيف المصممون التطريز أو الأقمشة التقليدية إلى الأنماط الشعبية، أو يستخدمون تقنيات الخياطة التقليدية لتقديم الأساليب الحديثة، هذا النوع من الاندماج الإبداعي يجعل الأزياء التايوانية مليئة بالشخصية، كما يسلط الضوء على تفرد الثقافة التايوانية.
 
بالإضافة إلى ذلك، تركز الأزياء التايوانية أيضًا على حماية البيئة والاستدامة، حيث يختار العديد من المصممين استخدام المكونات المحلية والحرفية، ويلتزمون بالحد من النفايات والتلوث البيئي. لا تتماشى هذه الممارسات مع القيم التقليدية فحسب، بل تتماشى أيضًا مع سعي المجتمع الحديث لتحقيق التنمية المستدامة.

ما حجم تأثير المرأة على قطاع الموضة في تايوان؟

وفقًا للإحصاءات، فإن أكثر من 80% من فئات المنتجات التي تديرها ماركات الأزياء التايوانية هي ملابس نسائية بشكل أساسي. لطالما كانت النساء محركات ومبدعات مهمات في صناعة الأزياء، ولكنهن أيضًا المستهلكون الرئيسيون لصناعة الأزياء. لذلك، فإن احتياجات المرأة وتفضيلاتها لمنتجات الموضة لها تأثير عميق على تطور السوق واتجاهات الموضة. في تايوان، تلعب النساء أيضًا دورًا مهمًا في تصميم الأزياء والابتكار. تم تأسيس العديد من ماركات الأزياء المعروفة من قبل المصممات الإناث. على سبيل المثال، Shiatzy، علامة تجارية مشهورة للملابس النسائية في تايوان، يكمن نجاح Shiatzy في حماس وإبداع المصممة Wang Chen Caixia لمنتجات الأزياء ونظرة ثاقبة لاتجاهات السوق، بحيث يمكن لتصميماتها المبتكرة جذب انتباه المستهلكين؛ في الوقت نفسه، تتبنى المصممة Wang Chen Caixia رقابة صارمة على الجودة وتصر على استخدام مواد خام عالية الجودة، بحيث تتمتع منتجاتها بتقييم وسمعة عالية في السوق. بفضل القيادة الناجحة للمصممة Wang Chencaixia، أصبحت Shiatzy علامة تجارية مشهورة عالمياً في مجال الأزياء.
 
 

إلى أي مدى تؤثر منصات الإنترنت على سوق الموضة في تايوان؟

 
لقد غيّر وباء كورونا أنشطة الأعمال العالمية، وعزز نمو التجارة الإلكترونية هذا الاتجاه، وأدى إلى الارتفاع السريع في الاقتصاد العالمي للبقاء في المنزل. مع شعبية الإنترنت وتقدم التكنولوجيا الرقمية، يقوم المزيد والمزيد من المستهلكين بشراء منتجات الأزياء من خلال المنصات عبر الإنترنت، كما أدت أزمة فيروس Covid-19 إلى زيادة المبيعات عبر الإنترنت في سوق الموضة في تايوان.
 
ووفقًا لإحصاءات التقرير السنوي للثقافة والإبداع لعام 2021، في عام 2021، سيصل حجم مبيعات التجارة الإلكترونية الحرفية والتصميم لصناعة الأزياء ذات العلامات التجارية إلى 950 مليونًا، وهي الصناعة الفرعية التي تتمتع بأكبر معدل نمو (حوالي 41.5%)، مما يعكس سلوك استهلاك السوق الناجم عن Covid-19. فأصبحت العلامات التجارية المصممة أكثر اعتمادًا على القنوات الرقمية.
 
أدى ظهور المنصات عبر الإنترنت إلى جعل تداول منتجات الأزياء أكثر ملاءمة. لا يقتصر المستهلكون على الموقع والوقت، ويمكنهم شراء منتجاتهم المفضلة عبر الإنترنت في أي وقت وفي أي مكان، بالإضافة إلى ذلك، توفر المنصة عبر الإنترنت أيضًا مجموعة أكثر تنوعًا من السلع، من العلامات التجارية المحلية والأجنبية المعروفة إلى العلامات التجارية المصممة، وما إلى ذلك، يمكن العثور عليها على المنصة عبر الإنترنت.
 
من ناحية أخرى، يجلب الإنترنت أيضًا المزيد من العلامات التجارية للأزياء، ويمكن لفرص العرض، خاصة للعلامات التجارية الناشئة للمصممين، توسيع شعبيتها بسرعة والتواصل مع المزيد من المستهلكين من خلال المنصات عبر الإنترنت، بالإضافة إلى ذلك، توفر المنصات عبر الإنترنت أيضًا المزيد من وسائل التسويق، مثل وسائل التواصل الاجتماعي والإعلان وما إلى ذلك، مما يسمح للعلامات التجارية بالتفاعل والتواصل بشكل أفضل مع المستهلكين.
 
ولكن على الرغم من أن نمط استهلاك التجارة الإلكترونية يوفر للمستهلكين مزيدًا من الراحة والراحة في الاختيار، ويوفر المزيد من الفرص للعلامات التجارية، إلا أن له أيضًا عيوبه، مثل صعوبة ضمان جودة المنتجات، وصعوبة تمييز المستهلكين عن الأصالة وما إلى ذلك. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة