أحمد السقا لـ"القاهرة الإخبارية": قصدت المجازفة من خلال "الظافر" فى "حرب".. وركزت على تجسيد شخصية مواطن عادى لديه فكر وعقيدة وليس لديه قلب.. من مميزات المسلسل أنه واقعى للغاية

السبت، 22 أبريل 2023 08:58 م
أحمد السقا لـ"القاهرة الإخبارية": قصدت المجازفة من خلال "الظافر" فى "حرب".. وركزت على تجسيد شخصية مواطن عادى لديه فكر وعقيدة وليس لديه قلب.. من مميزات المسلسل أنه واقعى للغاية أحمد السقا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحمد السقا: كل زملائي بلا استثناء هنأوني على نجاح مسلسل حرب

قال الفنان أحمد السقا، إن تجسيده لشخصية الظافر في مسلسل "حرب" الذى عرض خلال شهر رمضان، كان يقصد به المجازفة، وتقديم دور جديد لم يسبق له أن جسده من قبل، متابعا: "الحمد لله لمست ردود فعل من الجمهور أثلجت صدري".

 

 

 

وأضاف الفنان أحمد السقا، خلال حواره مع القاهرة الإخبارية :"الحقيقة أنني شاهدت من قبل أعمالًا فنية يظهر بها إرهابيون، ولكن - ولا أقصد التنظير- وجدت أن هناك عوامل مشتركة بين الإرهابيين في هذه الأعمال، تتمثل في أن ملامحهم قبيحة، ووجوههم عابسة وأصحاب لُحى طويلة، وكأنهم يشبهون الكفار في أفلامنا القديمة، لذا جلست مع المخرج وقلت له إنني سوف أجسد شخصية الإرهابي ولكن بطريقتي، ليظهر عاديًا دون هذه الاكليشيهات المكررة".

وتابع أحمد السقا: "ومع بدء تصوير مشاهدي، علمت كيف سأجسد الشخصية، وشعرت بأنني أتلبسها على الفور، وجسدتها بطبقة صوت مختلفة، لدرجة أنها تلازمني حتى الآن ولا أعرف كيفية الخروج منها، وعندما أقابل أحدًا حاليًا ويقول لي "أنا أكرهك" أشعر بسعادة لأن هذا دليل النجاح.

وقال الفنان أحمد السقا، إنه ركز خلال تجسيده لشخصية ظافر في مسلسل حرب، على تجسيد شخصية مواطن عادي لديه فكر وعقيدة وليس لديه قلب ومشاعر، وطريقة تفكيره تفسر كل أفعاله، على الرغم من أنها غير منطقية وليس لها محل من الإعراب، لكن في النهاية لديه سبب وظهر جزء منه عندما قتل الفنان محمود البزاوي خلال الأحداث.

وأضاف الفنان أحمد السقا، خلال حواره مع القاهرة الإخبارية، أنه حرص على مسك سبحة بشكل مستمر خلال تجسيد شخصية ظافر، متابعا :"حرصت على أن تكون هناك "لزمة للشخصية"، أي فعل أو قول متكرر، وهنا يرتكب "الظافر" الجريمة أو الكارثة ثم يمسك بسبحته ليردد الأذكار، في تصرف متناقض تمامًا، وهذه "اللزمة" جاءتني فكرتها في أول يوم تصوير ووجدت أنها مناسبة وتضيف للشخصية".

وتابع الفنان أحمد السقا :"عندما عُرض عليّ السيناريو وقرأت الحلقات الأولى منه أدركت أنني أمام عمل مهم للغاية، يساهم في تشكيل وعي الجمهور بطريقة صحيحة، ويحاول تصحيح المفاهيم الخاطئة، خصوصًا أنه عمل متكامل كتبه السيناريست هاني سرحان وأخرجه أحمد نادر جلال، والمسلسل عبارة عن ألعاب ذهنية بين ضابط – جسد دوره محمد فراج- وإرهابي، ويرتكب الأخير كارثة في كل حلقة".

وقال الفنان أحمد السقا، إنه من ضمن مميزات مسلسل "حرب" أنه واقعي للغاية، لأنه يوضح أن هناك قضية يتم حلها سريعًا وأخرى تستغرق شهورًا، خصوصًا أن "الظافر" يقتل أي شخص يتعرف على وجهه، وبالتالي تطول مدة البحث عنه.

وأضاف الفنان أحمد السقا، خلال حواره مع القاهرة الإخبارية، :"بعد تجربة مسلسل "حرب" أعتقد أن مسلسلاتي المقبلة لن تتعدى 15 حلقة، لأنها تمتاز بسرعة الإيقاع، وأحداث درامية متتالية دون مط أو تطويل، ولن أحيد عن ذلك إلا إذا وجدت مسلسلًا يتطلب 30 حلقة بالفعل وفكرته خارج الصندوق تمامًا.".

وبشأن عدم قلقه من خوض شهر رمضان بـ10 حلقات لتنافس أعمال 30 حلقة، قال أحمد السقا :"لا إطلاقًا؛ لأنني لا أريد المنافسة ولا أضعها في بالي، وكل ما أفكر فيه تقديم عمل مميز يعجب الجمهور، وأن أدخل منازلهم بأدب واحترام، ولكل مجتهد نصيب، وكل زملائي بذلوا مجهودًا كبيرًا على اختلاف درجاته".

وحول ظهوره ضمن أحداث مسلسل حرب وهو ينام فوق مسامير، قال أحمد السقا :" هو من أصعب مشاهد العمل، فهذه مسامير حقيقية تم وضع هيكل عليها لكنه لا يحمي من شيء، وعرض المخرج الفكرة عليّ في البداية ووافقت دون تردد، وأريد هنا توضيح أن هناك متخصصين يوجدون في مثل هذه المشاهد، إذ يوجهوني لطريقة النوم الصحيحة حتى لا أتعرض لإصابة، وكل شيء يكون مدروسًا بعناية شديدة، وأيضًا هناك من يساعدني على النهوض من فوق المسامير بعد انتهاء تصوير المشهد".

وقال أحمد السقا :"لم أتعرض لأية إصابات، وكل شيء صورناه بحرفية شديدة مع فريق عمل متمرس، وانتهز هنا الفرصة لأشير إلى عناصر تميز عديدة في المسلسل يستحق أبطالها الشكر ومنهم مهندس الديكور باسل حسام، وعمرو إسماعيل الذي قدّم موسيقى تصويرية مميزة وهي من تيمات الموسيقى التي ثبتت في أذهان المشاهدين كما أنني سعيد أن التتر لم يتضمن أغنية."

 

وذكر الفنان أحمد السقا، إن المخرج أحمد نادر جلال ، من المخرجين المتميزين، وأحب العمل معه، فلدينا فيلم "السرب" الذي سيتم طرحه في موسم عيد الأضحى المقبل، ونحضر لفيلم جديد ليكون العمل الرابع معًا.

وأضاف الفنان أحمد السقا، خلال حواره مع القاهرة الإخبارية :"كل زملائي بلا استثناء هنأوني على نجاح مسلسل حرب، والذي لم يكلمني بشكل مباشر بعث لي رسالة، ومن الجمل التي أعجبتني للغاية ما قالته لي الفنانة ريم مصطفى إذ أخبرتني بأن الدور جعلها أكثر جرأة للذهاب إلى هذه المنطقة من الأدوار".

وبشأن ظهوره ضيف شرف بشخصيته الحقيقية في مسلسل "الكبير أوي7"، قال الفنان أحمد السقا :"أي شخص من زملائي يحتاجني للظهور ضيف شرف لا أرفض طلبه، وطالما ظهوري يفيده لن أتأخر عليه، كما أنني شعرت بالسعادة في العمل وكانت مشاهد كوميدية والكواليس ممتعة مع المخرج أحمد الجندي والفنان أحمد مكي والفنان خفيف الظل حاتم صلاح".

وحول تعرضه لشائعات كثيرة حول حالته الصحية بسبب صور له في مسلسل الكبير أوى قال أحمد السقا :"لا صحة لما تردد إطلاقًا، وقد فوجئت بصور مأخوذة من زاوية معينة في تصوير المسلسل وأُضيفت عليها تعديلات "فوتوشوب" لنشر الشائعة، وكنت وقتها أصور مسلسل "حرب" ، وأبسط رد على هذه الأقاويل المشهد نفسه الذي ظهرت فيه بالمسلسل وبشكل عادي وطبيعي، وعلى أية حال أنا شخص مسالم، لا أخوض معارك بل أخوض حروبا، لأن المعركة جزء من الحرب، والأخيرة تنتهي إما بالنصر أو الهزيمة، وبمشيئة الله لا يمكن هزيمتي لأنني لم أؤذي أي شخص طوال حياتي، بل أخدم أي شخص، وكما يقولون "وجهي حلو على زملائي" الذين عملوا معي في بداية حياتهم وأصبحوا نجوم سوبر ستار بعد ذلك، وهذا شيء يُفرحني".

وحول المسلسلات التي شاهدها في شهر رمضان قال أحمد السقا :"مسلسل "تحت الوصاية" بطولة منى زكي التي قدمت دورًا رائعًا وعملًا مميزًا وبديعًا، وبالفعل أوجه لها تحياتي وأهنئها على هذا العمل الرائع، ودورها فيه من أعظم الأدوار التي قدمتها على مشوارها الفني، إن لم يكن الأعظم، وأيضا تابعت "سوق الكانتو" و"الكبير أوي 7" و"سره الباتع".

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة