المفتى بـ"قناة الناس": زكاة الفطر واجبة على كل إنسان ومن يعول

الجمعة، 21 أبريل 2023 11:11 م
المفتى بـ"قناة الناس": زكاة الفطر واجبة على كل إنسان ومن يعول الدكتور شوقى علام
الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور شوقى علام مفتى الديار المصرية، أن زكاة الفطر واجبة على كل إنسان ومن يعول وكان موجودا إلى غروب شمس اليوم الأخير من شهر رمضان، لحديث عبد الله بن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صل الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان صاع من تمر أو صاع من شعير على الذكر والأنثى والصغير والكبير على الحر والعبد من المسلمين.
 
وأوضح مفتى الديار المصرية، خلال حلقة برنامج "للفتوى حكاية"، المذاع على فضائية "الناس"، أن سيدنا محمد قال: إغنوهم عن السؤال فى هذا اليوم، وكان حديث عبد الله بن عمر فرض صاع من تمر أو صاع من شعير نظرا للقوت الغالى فى هذا الوقت وأن النقود كانت شحيحة.
 
وأكد شوقى علام أن الأماكن التى يليق بها ويكون فيها الطعام نافعا نخرج زكاة الفطر طعاما، أما فى الأماكن الكبرة من مدن القاهرة والإسكندرية وغيرها نخرج فيها القيمة وهو الأهون على أهل القاهرة.
 
ولفت إلى أن أهل مصر يأكلون الخبز وتقدير الزكاة مبنية على القمح والواجب هو صاع والذى يقدر بـ 2 كليو و40 جرام تقريبا، وقيمة الزكاة هذا العام 30 جنيه، وهذا لمن يقف عن الحد الأدنى ويجوز للإنسان أن يصل إلى ما وصل إلى زكاة الفطر بالنسبة للفرد الواحد بما يسر الله عليه.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة