أعلى سكة حديدية جبلية فى آسيا.. تطوير قطارات عمرها 111 عاما فى تايوان.. صور

الجمعة، 21 أبريل 2023 04:00 ص
أعلى سكة حديدية جبلية فى آسيا.. تطوير قطارات عمرها 111 عاما فى تايوان.. صور تجديد قطار تاريخى فى تايوان
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تهتم العديد من الدول حول العالم بإعادة إحياء ممتلكاتها التاريخية بما في ذلك الفنادق و عربات القطارات وغيرها من المقتنيات الثمينة التى مر عليها عقود من الزمان، وفى هذا الصدد، فإن غابات أليشان الكثيفة، إحدى أعلى سلاسل الجبال فى تايوان، لطالما كانت تتواجد بها سكة حديد "أليشان فوريست"، التى يبلغ عمرها 111 عامًا، ممثلة نقطة جذب شهيرة لمحبى القطارات.

ويعمل مشغلو القطار حاليًا على تجديد أسطولهم التاريخى، من خلال إضافة 6 عربات جديدة وأنيقة، وتُعرف العربات الجديدة باسم Formosensis، وهى نتاج عامين وتسعة أشهر من التخطيط والبناء، فيما بدأ اختبار القيادة فى شهر مارس، مع أمل الشركة بالانتهاء من الأعمال بحلول شهر يونيو.

تتميز كسوة العربات الجديدة بنوعين من أشجار السرو الأصلية التى تنمو فى الجزيرة، وهى السرو الأحمر التايوانى (Chamaecyparis formosensis)، وشجر السرو التايوانى (Chamaecyparis Taiwanensis).

إعادة تجديد عربات القطار التاريخى فى تايوان
إعادة تجديد عربات القطار التاريخى فى تايوان

وأفاد مسؤولوا سكة حديد "أليشان فوريست"، فى بيان، أنّ "شجر السرو الأحمر التايوانى وشجر السرو التايوانى يعتبران بين المواد الخشبية الجيدة والموّحدة، مؤكدًا أنها متينة ومقاومة للتآكل والحشرات، وتتمتع زيوتها برائحة فريدة من نوعها.

وسيتم تزويد كل عربة جديدة بـ18 مقعدًا جلديًا، ضمنًا مقصورتان بأربعة مقاعد ومقصورتان بمقعدين. وستتميز أيضًا بنوافذ أكبر وأضواء أكثر دفئًا بهدف تعزيز تجربة المشاهدة، لكن، سيتعين على المسافرين الانتظار حتى يتم تأكيد موعد إطلاقها.

إعادة تجديد عربات القطار التاريخى فى تايوان
إعادة تجديد عربات القطار التاريخى فى تايوان

أعلى سكة حديدية جبلية ضيقة فى آسيا

انتهت أعمال خط السكة الحديدية التايوانية عام 1912، تحت الاحتلال اليابانى، وكانت تُستخدم سابقًا لنقل أشجار السرو التايوانية المهددة بالانقراض حاليًا من أليشان، وبعد حظر قطع الأشجار، أصبح قطار الركاب الوحيد الذى يعبر الجبال.

ويُعتقد أنه أعلى سكة حديدية جبلية ضيقة فى آسيا، حيث يرتفع من 30 إلى 2216 مترًا فوق مستوى سطح البحر، أى أعلى بحوالى 16 مترًا من خط سكة حديد "دارغيلنغ الهيمالايا" الشهير، الذى يرتفع من 100 إلى 2200 متر.

ستكون عربات Formosensis أحدث إضافة إلى أسطول "أليشان فوريست" التاريخى للسكك الحديدية، الذى يتضمن قاطرات بخارية تم ترميمها، وتقدم الرحلة لمحة عن الجمال الطبيعى المتنوع فى تايوان.

بالاضافة إلى تطوير قطارات أكثر حداثة، قامت سكة حديد غابة أليشان أيضًا بترميم بعض قطاراتها القديمة، فضلاً عن مناطق الجذب التاريخية على طول الخط.

فى عام 2021، أكمل مكتب سكة حديد أليشان للغابات والتراث الثقافى ترميم قاطرة شاى 21 البخارية التى يعود تاريخها إلى 100 عام، إنه أول قطار بخارى يزن 28 طنًا لشركة أليشان، تم استيراده من الولايات المتحدة عام 1912، ويعمل بمحركه الأصلى الذى يتم تشغيله بحرق الفحم. فى هذه الأثناء، تظهر قاطرة شاى 31 من حين لآخر خلال موسم تفتح الأزهار، من مارس إلى مايو.

الوصول إلى أليشان

ويقول التقرير إن سكة حديد أليشان فوريست ليست خطاً متواصلاً، فقد تضرر جزء من مسار القطار، بين محطة "شيزيلو" ومحطة "أليشان"، بعدما اجتاح إعصار المنطقة، ويمكن للمسافرين ركوب الخط الرئيسى من محطة "تشيايي" إلى محطة "فنتشيهو"، ومتابعة الرحلة بالحافلة من محطة "فنتشيهو" إلى محطة "أليشان".

ويغادر قطار واحد فقط يوميًا من "تشيايى" الساعة 9 صباحًا خلال أيام الأسبوع، وتمت إضافة قطارين آخرين فى عطلات نهاية الأسبوع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة