التعليم: أسئلة الثانوية العامة ستكون خالية من الأخطاء ولن تحمل ألغازا.. أجزاء بالامتحان ستفرز مستويات الطلاب.. وتؤكد: الأسئلة موحدة وموزعة على موضوعات المنهج.. كل خطوة صحيحة بالإجابة سيحصل الطالب فيها على درجات

الأربعاء، 19 أبريل 2023 07:30 م
التعليم: أسئلة الثانوية العامة ستكون خالية من الأخطاء ولن تحمل ألغازا.. أجزاء بالامتحان ستفرز مستويات الطلاب.. وتؤكد: الأسئلة موحدة وموزعة على موضوعات المنهج.. كل خطوة صحيحة بالإجابة سيحصل الطالب فيها على درجات وزارة التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ العد التنازلى لامتحانات الثانوية العامة، حيث تنطلق الاختبارات 12 يونيو المقبل، وطمأنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، طلاب الثانوية العامة، موضحة أن الأسئلة ستكون خالية من الأخطاء وستكون صياغتها واضحة لا حمل أي لبس أو ألغازا، قائلة: الهدف من الاختبارات تقييم الطلاب بشكل عادل ويحقق العدالة للجميع.

وأوضحت الوزارة، أن جزئيات الأسئلة ستكون موزعة على موضوعات المنهج حسب طبيعة كل مادة دراسية، وسوف تستهدف الأسئلة فرز مستويات الطلاب وستكون فيها جزئيات للمستويات العليا للتفكير وللشريحة التي تحصل على مجاميع مرتفعة، متابعة: الأسئلة تناسب جميع مستويات الطلاب ومتدرجة من حيث الصعوبة وستكون وفق المواصفات الفنية بحيث تخدم الفهم والتحليل والتطبيق وبعيدة عن الحفظ، لأن الامتحان يعقد وفق نظام الأوبن بوك والجزئيات التي يحتاج الطالب إلى حفظها في المنهج ستكون في كتيب المفاهيم الذى يتم تسليم الطالب نسخة داخل اللجنة.

وأشارت إلى أن الأسئلة ستكون موحدة على مستوى الجمهورية، موزعة على 4 نماذج امتحانية مختلفة في ترتيب الأسئلة كإجراء لمنع وتقليل محاولات الغش بين الطلاب، مشددة على أن الأسئلة ستكون متزنة نسبيا ومن المنهج الدراسى وعلى الطلاب مراجعة النماذج الاسترشادية الموجودة على موقع الوزارة للتعرف بشكل أكبر على طبيعة وشكل صياغة الأسئلة.

وأكدت الوزارة أنه تم وضع الامتحانات من بنوك الأسئلة وتتناسب الإجابات المطلوبة مع الزمن المخصص للامتحان، كما يتم التأكد من خلو الأسئلة من الأخطاء اللغوية لجميع اللغات وعدم تكرار الأسئلة وأهمية ارتباط الأسئلة بنواتج التعلم المدرجة بخريطة الاختبار.

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ضوابط وضع أسئلة امتحانات الثانوية العامة داخل ورقة الامتحان، موضحة أنه تم تعديل الأسئلة المقالية في امتحانات نهاية العام لتكون في نهاية ورقة الأسئلة وليس في منتصفها، وتمثل الأسئلة المقالية بامتحانات الثانوية العامة 2023، 15% من مضمون وجزئيات الامتحان، مع وضع فاصل بين كل 10 أسئلة في ورقة الإجابة بالبابل شيت لمنع وقوع الطالب في أخطاء، وضمان أن تكون الإجابة الذي قام باختيارها الطالب هي المتعلقة بالسؤال الموجود.

وأكدت الوزارة أنه ستكون النسبة الأكبر من أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023، مخصص لها درجة واحدة، وذلك في جميع المواد للشعبتين العلمية والأدبية، مضيفة أن التصحيح سيكون وفق نماذج إجابات محددة وواضحة تحقيقا للعدالة ولن يظلم أي طالب في أعمال التصحيح، مشيرة إلى أن جميع مراحل التصحيح ورصد الدرجات بالامتحانات سيكون إلكترونيا كما سيتم تدريب كل من يشترك في أعمال التصحيح بشكل جيد حتى يتمكنوا من تنفيذ أعمال التصحيح بطريقة سليمة لا توجد فيها أي مشكلات أو أخطاء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة