مدينة سانت كاترين.. ملتقى الأديان الثلاثة.. قبلة السياحة البيئية والدينية.. تحتضن أعلى قمة فى مصر .. الدير يحمل قصص قديسة دفعت حياتها ثمناً لنشر الدين المسيحى.. وتضم 30 نوعا من الزواحف النادرة

الثلاثاء، 18 أبريل 2023 03:00 م
مدينة سانت كاترين.. ملتقى الأديان الثلاثة.. قبلة السياحة البيئية والدينية.. تحتضن أعلى قمة فى مصر .. الدير يحمل قصص قديسة دفعت حياتها ثمناً لنشر الدين المسيحى.. وتضم 30 نوعا من الزواحف النادرة سانت كاترين
كتبت منال العيسوي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مدينة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء، إحدى أهم المدن المصرية التى تستقطب السياح من كل أنحاء العالم، وخاصة السياحة البيئية والدينية والثقافية، كما تعد أحد الوجهات المصرية للسياحة الداخلية، حيث أنها ملاذ الباحثين عن المتعه فى رحاب الطبيعة الخلابة، ولها قدسية روحانية فى نفوس الجميع، فهى ملتقى الأديان الثلاثة وتضم أحد مواقع خط سير رحلة العائلة المقدسة، ففى هذه المدينة يمكنك مشاهدة  محمية سانت كاترين وهى إحدى المحميات الطبيعية والثقافية على حد سواء، و تقع على هضبة مرتفعة فى جنوب سيناء، كما يحيط بها  مجموعة جبال شاهقة .

محمية سانت كاترين تقدر مساحتها بحوالي 4250 كم2، تم إعلانها كمحمية طبيعية خلال عام 1988، وتتبع جهاز شئون البيئة، وزارة الدولة لشئون البيئة، وهى  أيضا أحد المدن الثرية والمليئة بالاماكن التى لكل منها رونق خاص، وطريقة للاستمتاع بها، خلال هذا التقرير نرصد لك أهم 5 اماكن لا يمكن أن تفوتهم خلال زيارتك للمدينة فى إجازة العيد، سواء إجازة عيد القيامة المجيد، أو عيد الفطر .

ومن أهم هذه الأماكن هو جبل سانت كاترين، هذا الجبل الذى يمكنك أن ترى من فوقه مصر بالكامل فهو  أعلي قمة  حيث يصل ارتفاعه حوالى  2642 م فوق سطح البحر.

ويعتبر جبل سانت كاترين أو جبل القديسة كاترينا، كما يسميه البعض يعتبر من أعلى الجبال في سيناء ، الذى تتساقط عليه الثلوج خلال فصل الشتاء، وسمي بهذا الاسم تخليدا للقديسة كاترين التى تعد أهم القديسات في الغرب،  ولها دور كبير في نشر المسيحية ولها منزلة خاصة لدى الإخوة  الأقباط ، ولعل عيد الميلاد المجيد أحد اهم المناسبات التى لا يفوت فيها زيارة هذا الجبل، ولا سيما أن درجة الحرارة فى سيناء فى هذا التوقيت تتسم بالاعتدال .

دير سانت كاترين

مدينة سانت كاترين يوجد بها أيضا دير سانت كاترين، وهو الدير المرتبط فى الأساطير المسيحية ، أن هناك قصة يعرفها الجميع عن دير سانت كاترين والجبل، حيث تؤكد القصة أنه شهد رهبان الدير جسد القديسة كاترين  أعلى قمة الجبل بعد ان تم إعدامها في الأسكندرية، وانت تم اختفاء  جسدها من الأسكندرية وأن الملائكة هم من رفعوا جسدها أعلى قمة الجبل.

فلا تتعجب وأن هناك حين ترى  يوجد مصلى كاترين  في المكان الذي وجد فيه جسدها،  وبالقرب منه  حجرتين، تكون مبينا للوافدين لزيارة الدير، حيث يمكن تسلق الجبل من خلال ممر قام ببناؤه أحد  كهنة الدير.

جبل سانت كاترين أيضا  يعد أهم معلم سياحى  يزوره السياح الذين يزورون مدينة سانت كاترين، لمراقبة شروق وغروب الشمس من فوق قمته، وهو أيضا المكان الوحيد الذى  يمكن  من خلاله مشاهدة نقطة التقاء خليجي العقبة والسويس .

أما جبل موسى أوجبل الطور أو جبل حوريب أو جبل الله، أو جبل يهوه، من أهم المناطق بكاترين يمكنك زيارتها ويصل رتفاعه حوالى  2285 م، وله قصة يتبادلها الجميع وتعطيها قدسية خاصة، فهو الجبل الذي نزلت فيه  الوصايا العشر على سيدنا موسى ، وله  طريقان رئيسيان يمكن من خلالهما الوصول لقمة، وهنا  الطريق الذى يعد الأطول فى المسافة والعمق وهو طريق سكة "البشيت" ، وتستغرق الرحلة حوالي ساعتين وخمس دقائق سيرا على الأقدام، أما الطريق الثانى هو طريقة منحدرا لكنه أكثر مباشرة هو طريق سيكت سيدنا موسى، ويمكن الوصول لقمته من خلال الوادي الضيق خلف الدير.

جبل موسى هو قبلة السياحة البيئية فى مصر، والمدينة بكاملها تعد ملاذا للقدسية فى الديانات الثلاثة المسيحية والإسلامية واليهودية، وهناك من أعلى الجبل يمكنك رؤية سلسلة الجبال المحيطة،  خاصة فترتي شروق الشمس وغروبها.

ويقع جبل موسى  قرب جبل كاترين الذى يسمى جبل طور سيناء، ويوجد فيه  كنيسة يونانية صغيرة وجامع صغير.

 

ومن أهم المعالم السياحية التى تحتضنها مدينة سانت كاترين أيضا جبل الصفصافة وجبل قصر عباس باشا، وجبل الصناع وجبل الأحمر ، فهناك وادي الاربعين داخل محمية سانت كاترين.

 

مع تنوع المواقع الأثرية تجد محمية سانت كاترين بها تنوع بيولوجى بييئى وحيوانى ونباتى مختلف عن غيرها،  وفيها اكثر 30 نوعا من الزواحف النادرة، كما تضم حوالى 472 من الفصائل النباتية النادرة، و19 نوع من النباتات لا تنمو في أي مكان في الكرة الأرضية سوى جبال محمية سانت كاترين.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة