الممنوعون من تناول الأسماك المملحة والفسيخ فى شم النسيم.. تعرف عليهم

الإثنين، 17 أبريل 2023 01:23 م
الممنوعون من تناول الأسماك المملحة والفسيخ فى شم النسيم.. تعرف عليهم أسماك
كتبت ــ أمانى الأخرس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل المصريون اليوم بعيد شم النسيم، وهو العيد الذي يحمل العديد من العادات والتقاليد التي لا تتغير وتميز مصر والمصريين، خاصة تلك العادات المرتبطة بالذهاب إلى الحدائق وتلوين البيض وأكل الفسيخ والرنجة، وهي الأمور التي لا تختلف بين المصريين سواء أغنياء أم فقراء مشاهير أو مواطنين عاديين، وللعام الثالث علي التوالي يأتي شم النسيم مع شهر رمضان الكريم، ولم يمنع ذلك الاحتفال به، وتناول الأسماك المملحة، ولكن هناك فئات ممنوعة من تناول أكلات الرنجة والفسيخ.
 
وكشفت دكتور ليندا جاد استشاري التغذية والسمنة من خلال مداخلة هاتفية علي تليفزيون اليوم السابع، أن الفسيخ هو الأكثر ضررا من الرنجة وخصوصا  على كبار السن ومرضى الكلي والكبد والأطفال تحت سن 7 سنوات، والتحذير الشديد للحوامل لأن الفسيخ يحمل ببكتريا البيتويولزم. 
 
 
وتنشأ هذه البكتيريا في بيئة ينقص بها الأكسجين، وهي البيئة التي يتم تحضير "الفسيخ" بها، حيث الصفائح المغلقة منعدمة التهوية؛ لذا فإن نسب تواجدها في الأسماك المملحة، تفوق الـ90%.
 
وتظهر أعراض الإصابة ببكتريا البيتيوليزم التي يحملها "الفسيخ" عقب مرور نحو 18 إلى 36 ساعة من تناول الأسماك النيئة، وتبدأ الأعرض بالشعور بالغثيان ثم تشنجات في عضلات البطن، يليها أعراض عصبية مثل جفاف الفم والرؤية غير الواضحة، والشلل التنازلي المتماثل، الذي يبدأ بصعوبة البلع وصولًا لعدم القدرة على التنفس.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة