حيلة جديدة للتنصت على هاتفك.. مواقع التواصل تنتهك خصوصيتك طوال الوقت

الإثنين، 10 أبريل 2023 02:05 ص
حيلة جديدة للتنصت على هاتفك.. مواقع التواصل تنتهك خصوصيتك طوال الوقت جانب من التغطية
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن تقنية جديدة للتنصط على الهواتف عبر الميكروفون ومعرفة بماذا نفكر، وبناء على أفكارنا تقوم مواقع التواصل الاجتماعي، بطرح اعلانات عن المنتجات التي نفكر فيها.. وتظهر لنا هذه الإعلانات بمجرد فتح الهاتف على صفحات الفيس بوك أو انستجرام أوغيرها من التطبيقات الأخرى.

  

وكشف بحث جديد أجراه خبراء في التكنولوجيا..  إن هناك تقنية ذكية تُعرف باسم التتبع عبر الأجهزة بالموجات فوق الصوتية، تسمح هذه التقنية للشركات بمراقبة بياناتنا من خلال الميكروفونات.

تلتقط هذه التقنية محادثاتنا في الخلفي ، ثم تستخدم الشركات هذه البيانات لإرسال الإعلانات إلينا وفقا لبياناتنا الشخصية.

هذه التقنية يتم تفعيلها من خلال العديد من التطبيقات على هاتفك.. ومن خلالها تستطيع شركات التواصل الاجتماعي التتجسس على  محادثاتك الخاصة عندما يكون الهاتف نشط أو حتى غير نشط.. وبعد ذلك تقدم لك الشركات إعلانات مستهدفة ، ولحسن الحظ، هناك طرق لمنع ذلك.

وعلى الرغم من أن شركات التواصل الاجتماعي مثل Meta، التي تمتلك "فيسبوك" و"إنستجرام"، ومنصات مثل "يوتيوب" تدعي أنها لا تستمع إلى محادثاتك من خلال أجهزة "آيفون" أو "أندرويد"، إلا إن الكتير من الناس يشعروا أنهم مراقبين بسبب الإعلانات التى توصل إليهم فور التفكير في شيء معين أو التحدث عنه..

ولكن لحسن الحظ، أكد خبراء التكنولوجيا أن المعلنين يمكنهم بالتأكيد التطفل على محادثاتك، ولكن هناك طرق لمنع ذلك.

أول هذه الطرق هي مراجعة أذونات التطبيق: ومن خلالها يمكنك إغلاق الميكروفون من التطبيقات على هاتفك، من خلال أذونات التطبيق في الإعدادات.

أيضا يجب عليك قراءة سياسات الخصوصية بعناية، قبل قبولها، ولا تنخدع أبدا بإغراء تخطي هذه الخطوة ، ويجب أن تتأكد من أنها لا تشير إلى ميكروفون هاتفك ولأي غرض سيتم استخدامه إذا كان سيتم استخدامه.

أيضا هناك  الكثير من شركات الهواتف المحمولة تضع خطط لكشف مراقبة الهاتف والتجسس عليك، سواء عن طريق كشف مراقبة كاميرا الهاتف أو التجسس من خلال الميكروفون مما يسمح للآخرين الذين يقومون بمراقبتك بسماعك ومشاهدة كل محتوياتك، وهذة الخطط تعتمد على ظهور لون خاص تراه يكشف لك طريقة التجسس.

ومن أبرز هذة الشركات هى شركة آبل حيث يحتوى جهاز iPhone الخاص بك على علامة تحذير سهلة الاستخدام تكشف ما إذا كان التطبيق يستخدم الكاميرا الخاصة بك، كما إنها أداة رائعة لأى شخص قلق من أن التطبيقات قد تتجسس عليهم،

وتمت إضافة هذه الميزة إلى iPhone فى تحديث iOS 14 ، تظهر هذه الخاصية نقطة خضراء صغيرة فى الزاوية اليمنى العليا من الشاشة عند تنشيط الكاميرا، ، كما ستظهر النقطة باللون البرتقالى إذا تم تنشيط الميكروفون.

ومن خلال التمرير السريع إلى مركز التحكم الخاص بك، ستتمكن من رؤية تفاصيل حول التطبيق الذى يستخدم الميكروفون أو الكاميرا ليتجسس عليك.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة