أساطير من ذهب.. شيفتشينكو هداف أوكرانى من طراز فريد

الإثنين، 10 أبريل 2023 07:30 م
أساطير من ذهب.. شيفتشينكو هداف أوكرانى من طراز فريد شيفتشينكو
كتب عرفة الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سجل العديد من نجوم كرة القدم، سواء الحاليين أو السابقين أسماؤهم بحروف من ذهب في سجلات الساحرة المستديرة على مر التاريخ، بعدما نجحوا في تحقيق إنجازات لا تنسى وقدموا مستويات استثنائية أصبحت محفورة في ذاكرة وأذهان عشاق اللعبة الشعبية الأولى في العالم.

ويستعرض "اليوم السابع" يوميا خلال شهر رمضان المبارك، مسيرة واحدا من أفضل اللاعبين في عالم كرة القدم عبر التاريخ..

يعد النجم الأوكرانى أندري شيفتشينكو، مهاجم ميلان وتشيلسي السابق، من أفضل المهاجمين في عالم كرة القدم، وأحد الأساطير في تاريخ كرة القدم الأوكرانية، بعد مسيرته الحافلة بالإنجازات سواء مع منتخب بلاده أو الأندية التي لعب بقميصها وأبرزها الروسونيرى والبلوز.

وبدأ شيفتشينكو مسيرته مع كرة القدم فى صفوف أكبر أندية بلاده دينامو كييف وتوج معه بـ11 لقبا، ثم انضم إلى ميلان الإيطالى مقابل 19 مليون جنيه إسترلينى، وهو الفريق الذى شهد قمة تألقه.

 

وفى عام 2003 أصبح أول لاعب أوكرانى يفوز بلقب دوري أبطال أوروبا كما ساعد ميلان قبل هذا التتويج على الفوز بكأس إيطاليا، بالإضافة إلى لقب الدوري الإيطالي والسوبر المحلى وكأس السوبر الأوروبى.

وانضم شيفتشينكو إلى تشيلسى الإنجليزي، فى صفقة بلغت قيمتها 30 مليون إسترلينى، مما جعله أغلى لاعبى البريميرليج وقتها، ثم أنهى النجم الأوكرانى مسيرته فى صفوف فريقه القديم دينامو كييف، ولعب له 3 مواسم، قبل أن يعتزل كرة القدم نهائياً فى 2012.

وشارك شيفتشينكو على المستوى الدولى في 111 مباراة بقميص منتخب أوكرانيا، سجل خلالهم 48 هدفاً، مما جعله الهداف التاريخى لبلاده، كما أنه لعب فى بطولتى كأس العالم 2006 و يورو 2012، وسجل أهدافاً فى كل منهما.

وتوج أسطورة أوكرانيا بجائزة الكرة الذهبية عام 2004 متفوقا على العديد من نجوم كرة القدم الكبار في العالم، فيما حصل في المركز الثالث مرتين عامي 1999 و2000.

وبعد إعتزاله، خاض شيفتشينكو عدة تجارب على المستوى التدريبى بدأها فى قيادة منتخب أوكرانيا بين عامى 2016 و2021، ثم تولى تدريب فريق جنوى بين عامى 2021 و2022.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة