أكرم القصاص - علا الشافعي

هل كان جابرييل جارسيا ماركيز محبا للنجومية الأدبية؟.. اعرف الإجابة من ابنه

الثلاثاء، 07 مارس 2023 12:00 م
هل كان جابرييل جارسيا ماركيز محبا للنجومية الأدبية؟.. اعرف الإجابة من ابنه جابرييل جارسيا ماركيز
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جابرييل جارسيا ماركيز.. فى الفترة من السادس من مارس وحتى السابع عشر من أبريل من كل عام، يحتفى عشاق الأدب سنويا بذكرى الميلاد والرحيل، وتعيد وسائل الإعلام تسليط الضوء على واحد من أشهر الأيقونات الأدبية العالمية.
 
ومع كل ذكرى، دائما ما يكون لدى وسائل الإعلام الجديد الذى تسلط الضوء من خلاله على تفاصيل حياة جابرييل جارسيا ماركيز، وتزامنا مع ذكرى الميلاد، واقترب ذكرى الرحيل، نتعرف معا على جوانب عديد من تفاصيل حياة جابرييل جارسيا ماركيز وزودته مرسيدس بارتشا، التى يرويها ابنهما رودريغو جارثيا، والتى صدرت فى نسخة عربية بعنوان "فى وداع غابو ومرسيدس" عن دار آثر للنشر، والتى نقلها إلى اللغة العربية المترجم أحمد شافعى.
 
من بين ما يرويه رودريغو جارثيا عن والده الأيقونة الأدبية جابرييل جارسيا ماركيز، ويكشفه لجمهور الأدب العالمى، أن الكاتب الكولومبى لم يكن محبا للنجومية الأدبية التى حظى بها بعد فوزه بجائزة نوبل، فيقول:
"برغم كونه اجتماعيا بطبيعته، وبرغم ارتياحه إلى الحياة العامة، كان أبى أقرب إلى الحريص على حياته الشخصية، حتى ليصل أحيانا إلى حد التكتم. ولا أقول بهذا إنه لم يكن يستمتع بالشهرة، أو أنه سلم من النرجسية بعد عقود من وله الناس به، لكن برغم ذلك بقى لديه ارتياب من النجومية والنجاح الأدبى.
 
2f2e79e5-85bd-485c-b2bf-dbe649ea4ac1
 
وكم كان يذكرنا ونفسه على مدار السنين بأنه لم يحدث لأي من تولستوى أو بورخس أن فازوا بجائزة نوبل، ولا فاز بها ثلاثة من كتابه المفضلين: فرجينيا وولف وخوان رولفو وغراهام غرين.
 
وكثيرا ما كان يبدو له أن نجاحه لم يكن بالشيء الذى حققه بنفسه وإنما هو شيء واقع له. وحتى أواخر أيام حياته، ومع شحوب ذاكرته، لم يعادو قط قراءة كتبه خشية أن يجد بها نقصا معيبا أو تصيبه إبداعيا بالشلل.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة