أكرم القصاص - علا الشافعي

جابرييل جارثيا ماركيز أشهر كتاب الواقعية.. ما هي أكثر أعماله تمثيلا؟

الإثنين، 06 مارس 2023 07:00 م
جابرييل جارثيا ماركيز أشهر كتاب الواقعية.. ما هي أكثر أعماله تمثيلا؟ جابرييل جارثيا ماركيز
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم، قدم إلى عالمنا أحد أهم الروائيين خلال القرن العشرين، وهو جابرييل جارثيا ماركيز، الذى ولد فى مثل هذا اليوم 6 مارس من عام 1927م، وهناك بعد الأقاويل تقول أنه ولد فى عام 1928، ولكن فى نهاية الأمر أنه جاء للحياة حتى يصبح بعد ذلك مبدعًا كبيرًا.

ويعد جارثيا ماركيث الذى حصد نوبل أعرق جائزة فى العالم عام 1982، من أشهر كتاب الواقعية العجائبية، ومن أكثر أعماله تمثيلا لهذا النوع الأدبى هى روايته "مئة عام من العزلة"، التى وضح بها ماركيز موقفه السياسى ورسالته من أجل السلام والعدالة، مبيناً كيف وصلنا إلى مجموع المشاكل التى تعانى منها الإنسانية فى يومنا هذا، حيث يعمد الكاتب إلى توظيف قضايا الواقع مضفياً عليها جوانب سحرية، زيادة فى جرعة التأثير فى قارئه.

وتحكى الرواية عن عائلتان، عائلة بوينديا وعائلة آل إيغواران، ينتهى بهما المطاف بولادة طفل بذيل عيدشون (الإغوانا) تحت وقع قوة التزاوج الذاتي. أورسولا إيغواران، المتزوجة حديثاً بخوسيه أركاديو بوينديا، ترفض أن يستهلك الزواج خوفاً من أن يولد من جديد مولود بذيل، ما يدفع برودينشيو أغيلار إلى تعنيف خوسيه أركاديو والتقليل من شأنه، بينما ينتهى الأمر بالنسبة إلى خوسيه أركاديو إلى قتله بعد استفزازه، لكن القتيل يظهر باستمرار.

هارباً من شبح الميت، وأمام مجموعة الأقران، يصل خوسيه أركاديو إلى قرية بالكاد تحوى عشرين منزلاً بنيت من الطين والقصب على ضفة النهر، ويبقى هناك للعيش فيها. تلك القرية تدعى ماكوندو التى تشكل المسرح السحرى لأحداث هذه الرواية وغيرها من أعمال المؤلف.

صلة الوصل الوحيدة التى تجمع سكان القرية بالخارج تشكلها زيارات منتظمة لمجموعة من الغجر بقيادة رجل يدعى "ميلكيادس"، إلى جانب معرفتها اللغة السنسكريتية، أدخلت إلى ماكوندو الثلج والمغناطيس.

وغاب ماركيز الذى حصل عن عالمنا فى 17 أبريل عام 2014، بعد أن ترك العديد من القصص والحكايات منها : "الإذعان الثالث، حوار المرآة، أرملة مونتييل، يوم بعد يوم السبت، جنازة الأم الكبيرة"، إلى جانب رواياته أبرزها : "الأوراق الذابلة، ليس للكولونيل من يكاتبه، في ساعة نحس، جنازة الأم الكبيرة، خريف البطريرك، الحب في زمن الكوليرا، عن الحب وشياطين أخرى"، وغيرها الكثير.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة