الصحف العالمية: رئيس الاحتياطى الفيدرالى يدلى بشهادته أمام الكونجرس وسط توقعات برفع جديد للفائدة.. موظف بتويتر: إيلون ماسك لا يثق بالموظفين ويدخل الحمام بحراسة.. موجة إضرابات جديدة تشل بريطانيا فى مارس وأبريل

الثلاثاء، 07 مارس 2023 02:35 م
الصحف العالمية: رئيس الاحتياطى الفيدرالى يدلى بشهادته أمام الكونجرس وسط توقعات برفع جديد للفائدة.. موظف بتويتر: إيلون ماسك لا يثق بالموظفين ويدخل الحمام بحراسة.. موجة إضرابات جديدة تشل بريطانيا فى مارس وأبريل جيروم باول - رئيس الاحتياطى الفيدرالى
كتبت: ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، عددا من القضايا والتقارير، فى مقدمتها موجة إضرابات جديدة تشل بريطانيا فى مارس وإبريل، وتسريح آلاف الموظفين مجددا من شركة ميتا.

 

الصحف الامريكية:

رئيس الاحتياطى الفيدرالى يدلى بشهادته أمام الكونجرس وسط توقعات برفع جديد لمعدل الفائدة

من المرجح أن يحذر جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، من أنه فى حال استمرار إجراءات الاقتصاد الأمريكى بنفس الوتيرة، مثلما حدث فى يناير، فإن الاحتياطي الفيدرالى سيرفع على الأرجح معدلات الفائدة أعلى مما يشير بالفعل، ويبقيها فى هذا المستوى لفترة أطول.

 

ومن المقرر أن يدلى باول بشهادته أمام الكونجرس فى أول ظهور له أمامه منذ تسعة أشهر، والذى يتزامن مع مؤشرات أخرى حديثة بان الاقتصاد لا يزال صامدا،  وأن التضخم يظل مرتفعا. وفى العام الماضى، رفع الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة الأساسى بأسرع وتيرة منذ أربعة عقود، حوالى 4.6% وهو أعلى مستوى له منذ حولى 15 عاما. إلا أن إنفاق المستهلكين والتوظيف والنمو لم يهدئ بعد.

وقال العديد من مسئولى الاحتياطى الفيدرالى الأسبوع الماضى إنهم يفضلون رفع معدل الفائدة الأساسى للبنك المركزى الأمريكى فوق مستوى الـ 5.1% الذى توقعوه فى ديسمبر الماضى، وذلك لو ظل النمو والتضخم مرتفعين. وعندما يرفع الاحتياطي الفيدرالى معدل الفائدة الأساسى، فإنه بشكل تقليدى يجعل الرهن العقارى وقروض السيارات وفوائد بطاقات الائتمان وإقراض الشركات أغلى. وهو اتجاه يمكن أن يبطئ الإنفاق والتضخم، لكن لا يزال يخاطر بوضع الاقتصاد فى حالة ركود.

 

وفى شهادة شبه سنوية أمام الكونجرس، تستمر على مدار يومين، فإن باول سيخاطب لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب الأربعاء، وسيتعين عليه السير على طريق محفوف بالمخاطر، حيث ستعرض على الأرجح لضغوط من الديمقراطيين الذين يشعرون بالقلق من أن رفع تكاليف الاقتراض  ستدفع بالاقتصاد إلى حالة ركود، والجمهوريين الذين حثوا الاحتياطي الفيدرالي للتحرك بقوة لإبطاء تسارع الأسعار.

 

 وتباطأ التضخم فى الولايات المتحدة عن ذروته التي وصل إليها فى يونيو عند 9.1% وحتى 6.4%. إلا أن هذا التقدم فى يناير الماضى.


 

أمريكا تبحث إطلاق حملة واسعة لتطعيم للدواجن فى ظل أسوأ تفشى لأنفلونزا الطيور
 

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن إدارة بايدن، التي تراقب بحذر تفشى أنفلوتزا الطيور التي أدت إلى نفوق عشرات الملايين من الدجاج وتؤدى إلى ارتفاع ثمن البيض، ناهيك عن ارتفاع شبح تفشى وباء بشرى، تبحث إطلاق حملة تطعيم واسعة للدواجن، بحسب ما قال مسئولو البيت الأبيض.

 وكان تفشى أنفلونزا الطيور بالولايات المتحدة قد بدأ فى العام الماضى، وهو الأكبر فى التاريخ الامريكى، وأثر على ما يزيد عن 58 مليون طائر بالمزارع فى 47 ولاية، وأيضا الطيور فى الحياة البحرية. وقد وصل المرض بالفعل إلى بعض الثدييات مثل حيوان المينك والذئاب والراكون والدببة، مما أثار مخاوف بأن الفيروس الذى يسببه، والمعروف باسم H5N1، يمكن أن يتحور ويبدأ فى الانتشار بسهولة أكبر بين الناس.

 

ويقول الخبراء فى المراكز الأمريكية للوقاية من الأمراض ومنعها، والتي تركز على صحة البر، إن مخاطر حدوث وباء قليلة. وكإجراء احترازى، أرسلت الوكالة لشركات تصنيع الأدوية عينات من فيروس الطيور التي يمكن أن  تشكل أساس التطعيم للبشر. وتبحث المراكز الأمريكية أيضا ما إذا كانت شركات الاختبارات التجارية مستعدة لتطوير اختبارات الفيروس إتش 5 إن 1، مماثلة لاختبارات كورونا.

 

 وتوضح صحيفة نيويورك تايمز أن إصابات انفلونزا الطيور بين البشر نادرة، وانتقال انفلونزا الطيور بين البشر نادر للغاية. وعالميا، تم تسجيل خمس إصابات بـ H5N1 بين البشر منذ بداية العام الماضى، وفقا لمنظمة الصحة العالمية. وفى كمبوديا، توفيت فتاة تبلغ من العمر 11 عاما مؤخرا جراء إصابتها بالفيروس، وأصيب والدها أيضا، على الرغم من أن العلماء لم يجدوا أدلة لانتقال بين البشر فى تلك الحالات، وأن الفيروس كان نسخة مختلفة عن تلك المنتشرة حاليا بين الطيور فى الولايات المتحدة.


 

بلومبرج: ميتا تخفض الآلاف من الوظائف مجددا الأسبوع المقبل
 

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن شركة ميتا، المالكة لموقعى التواصل الاجتماعى فيس بوك وانستجرام، تخطط لجولة جديدة من تسريع الموظفين، وستقوم بخفض آلاف الوظائف فى وقت لاحق هذا الأسبوع، بحسب ما ذكرت مصادر مطلعة على الأمر.

 

 وأوضحت بلومبرج أن أكبر شركة تواصل اجتماعى فى العالم تقوم بإلغاء مزيد من الوظائف، وكانت قد خفضت 13% من الوظائف لديها فى نوفمبر الماضى، وذلك فى محاولة لأن تصبح منظمة أكثر كفاءة.

 وفى حولة سابقة من خفضت الوظائف سرحت ميتا 11 ألف من العاملين فى أكبر عملية تسريح على الإطلاق. وكانت الشركة تعمل أيضا من أجل تسطيح هيكلها النظامى، وقامت بإقصاء فرق كاملة وصفتها بأنها غير أساسية، وهى الخطوة التي لا تزال يجرى إكمالها، ويمكن أن تؤثر على آلاف العاملين.

 

  وقالت الوكالة الأمريكية إن الخفض الوشيك فى الزووظائف، بسبب أهداف مالية، وهو منفصل على عملية التسطيح، بحسب ما ذكرت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها.  وكانت ميتا التي شهدت تباطؤ فى عائدات الإعلانات وحولت تركيتزها إلى منقة الواقع الافتراضى "ميتافيرس"، قد طلبت من المديرين ونواب الرئيس إعداد قائمة بالموظفين الذين يمح التخلي عنهم. ورفض متحدث بايك ميتا التعليق على الأمر.

 ووفقا لمصادر بلومبرج، فإن هذه المرحلة من التسريح يمكن أن تكتمل فى الأسبوع المقبل. ويأمل العاملون على هذه الخطط أن تكون جاهزة قبل أن يبدأ مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لميتا، إجازة أبوية لابنه الثالث، والتي ستبدأ قريبا.

 

 وقالت بلومبرج إن خفض الوظائف الذى تم الإعلان عنه فى نوفمبر الماضى كان مفاجئا، إلا أن جملة جديدة من الإقالات كانت متوقعة على نطاق واسع من قبل العاملين فى ميتا. ووصف زوكربيرج عام 2023 بأنه عام الكفاءة فى ميتا، وكانت الشركة تنقل هذه الفكرة إلى الموظفين فى مراجعات الأداء، والتى اكتملت الأسبوع الماضى.

 

الصحف البريطانية:

موجة جديدة من إضرابات الموظفين تشل بريطانيا..11 إضرابا فى مارس وإبريل

تستمر موجة الإضراب في اجتياح المملكة المتحدة خلال شهرى مارس وإبريل، مما يهدد بإيقاف البلاد حيث سيتوقف العمال عبر شبكة النقل ، و هيئة الخدمات الوطنية الصحية والخدمة المدنية عن العمل للمطالبة بتحسين الأجور وظروف العمل.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الإضرابات هذا الشهر ستبدأ يوم الاثنين 13 مارس حيث   ينظم صغار الأطباء في إنجلترا ممثلين في الجمعية الطبية البريطانية (BMA) إضرابًا لمدة 72 ساعة.

 

كما  يبدأ متدربو طب الأسنان بالمستشفيات في إنجلترا ممثلين في جمعية طب الأسنان البريطانية (BDA) إضرابًا لمدة 72 ساعة. بالإضافة إلى إضراب الأطباء المبتدئين أعضاء جمعية مستشاري وأخصائيي المستشفيات (HCSA) في إنجلترا لمدة 72 ساعة.

 

أما يوم الثلاثاء 14 مارس، فيواصل الأطباء المبتدئون في إنجلترا الإضراب. كما يتوقف متدربو طب الأسنان بالمستشفيات في إنجلترا عن العمل.

 

ويبدأ الأربعاء 15 مارس المعلمون جولة ثانية من الإضراب في إنجلترا وويلز. ويواصل الأطباء المبتدئون في إنجلترا الإضراب، ويبدأ سائقو مترو أنفاق لندن ممثلين فى نقابة أسليف إضرابهم بسبب وضع المعاشات التقاعدية وترتيبات العمل.

 

أما يوم الخميس 16 مارس، فيقوم الآلاف من عمال القطاع العام الممثلين من قبل نقابة بروسبكت بإضراب.  كما  يواصل موظفو الجامعات في أكثر من 150 جامعة عبر المملكة المتحدة الإضراب.

 

وأضرب أعضاء نقابة الاتحاد الوطني لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل من 14 مشغل قطار بعد رفض عروض الدفع من مشغلي القطارات وشبكة السكك الحديدية.

 

ويواصل الجمعة 17 مارس  موظفو الجامعات في أكثر من 150 جامعة عبر المملكة المتحدة الإضراب، أما السبت 18 مارس فيواصل أعضاء نقابة الاتحاد الوطني لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل ممثلين فى 14 مشغل قطار إضرابهم.

 

ويواصل الاثنين 20 مارس عمال الإسعاف في وست ميدلاندز ، وشرق ميدلاندز ، وشمال شرق وشمال غرب وويلز ، إضرابهم عن العمل.

 

ويواصل موظفو الجامعات في أكثر من 150 جامعة عبر المملكة المتحدة الإضراب، أما الثلاثاء 21 مارس، فيستأنف موظفو الجامعات في أكثر من 150 جامعة عبر المملكة المتحدة الإضراب.

 

كما يستأنف الأربعاء 22 مارس موظفو الجامعات في أكثر من 150 جامعة عبر المملكة المتحدة الإضراب، ويواصل الخميس 30 مارس أعضاء نقابة الاتحاد الوطني لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل ممثلين فى 14 مشغل قطار الإضراب.

 

وأخيرا السبت 1 أبريل،  يواصل أعضاء أعضاء نقابة الاتحاد الوطني لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل ممثلين فى 14 مشغل قطار الإضراب.


 

موظف بتويتر لـ "BBC": ايلون ماسك لا يثق فى موظفى المنصة ويدخل الحمام بحراسة
 

تحدث بعض من موظفي تويتر الحاليين وال1ين غادروا الشركة عن بيئة العمل غير المنظمة، وكشف احد المهندسين العاملين هناك لهيئة الإذاعة البريطانية ان الأشياء قد تبدو جيدة من الخارج لكن في الحقيقة هو "مبنى مشتعل".

قال المهندس الذي طلب عدم الكشف عن عن اسمه ان المالك ايلون ماسك لديه حراس يذهبون معه الى دورة المياة،  وتابع: "عندما تنظر إليها من الخارج ، تبدو الواجهة جيدة، لكن يمكنني أن أرى أنه لا شيء يعمل. كل السباكة معطلة ، كل الصنابير، كل شىء".

 

قال المهندس، الذى اختار عدم الكشف عن هويته أنه "لا أحد يهتم" بالعمل الذي تم في السابق للحد من التحرش على منصة التواصل الاجتماعي، حيث اشارت تقارير الي تصاعد الكراهية، وأصبح المتصيدون أكثر حرية وأكثر نشاطًا، والمضايقات آخذة في الازدياد حيث تشهد الملفات الشخصية المعادية للمرأة والمسيئة ارتفاعًا في أعداد متابعيها بنسبة 69%.

 

ذكرت بي بي سي أيضا أن هناك مخاوف من تزايد الاستغلال الجنسي للأطفال على تويتر ، بالإضافة إلى الحملات المستهدفة التي تضايق أفرادًا معينين.

 

وقال المهندس لبى بى سى: "هناك الكثير من الأشياء المعطلة ولا يوجد أحد يهتم بها، لدرجة أنك ترى هذا السلوك غير المتسق" ، مضيفًا أنه يعتقد أن تويتر قد أصبح فوضوياً لأن ماسك لا يثق فى موظفى المنصة.

 

وتابع: "أينما ذهب إلى المكتب ، هناك على الأقل حارسان شخصيان - حارسان شخصيان ضخمان جدًا وطويلان ، من أفلام هوليوود" ، مضيفًا أن الحراس يتبعونه حتى إلى دورة المياه.

 

وقال إن جميع عمال التنظيف والطعام قد تم طردهم وأن ماسك حاول بيع المكاتب للموظفين، وتابع ان ربما كان موقع تويتر هو أحد منصات الرأي الحر، وقال انه ليس متأكد أن الأمر سيستمر كذلك بعد الآن.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية:

المتاحف في إيطاليا "مجانية" لجميع النساء فى 8 مارس احتفالا بيوم المرأة

أطلقت وزارة الثقافة الإيطالية مبادرة تجعل المتاحف والمتنزهات الأثرية الحكومية فى إيطاليا مجانية لجميع النساء فى 8 مارس، احتفالًا بيوم المرأة، حسبما قالت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن متحف روما عن الشخصيات النسائية التي لعبت دور البطولة في الدفاع عن البلاد عام 1849، أثناء الحصار الذي شهدته المدينة بعد إعلان الجمهورية.

 

كما سيقدم معرض كابيتولين آرت جاليري جولة بلوحات تعكس ثلاث طرق مختلفة لفهم العالم الأنثوي عبر التاريخ، منها  "حظا سعيدا" لكارافاجيو، ولوحة مذبح سانتا بترونيلا لجويرسينو ولوحة "امرأة" لجيوفانى جيرولامو سافولدو، وتفتتح المنتديات الإمبراطورية مسيرة تبدأ من منتدى تراجان، لتذكر حياة بعض النساء اللائى تركن بصماتهن فى نفس المكان منذ ولادتهن إلى العصور الوسطى.

 

كما تقدم المبادرة جولة تجمع بين الشوارع والساحات والمعالم التذكارية المخصصة للنساء اللواتى صاغن تاريخ أهم مدينة فى شمال إيطاليا، بالإضافة إلى ذلك ، تفتتح نابولي ومنطقة كامبانيا منتزهات إركولانو وبيستوم وفيليا ، مع عروض خاصة للمرأة.

 

من جانبهم ، سيتم تلوين المباني العامة مثل مقر وزارة الاقتصاد والمالية باللون الأرجواني عند غروب الشمس، وفي ذلك الوقت ستنطلق المظاهرات في مدن مثل روما وتورينو وباليرمو وميلانو وبولونيا.


 

تداعيات التضخم وارتفاع أسعار الطاقة تصل إلى "صناعة الأحذية" فى إسبانيا
 

تعانى إسبانيا من ارتفاع فى اسعار المواد الغذائية والطاقة والتى أدت إلى موجة من الغضب فى البلاد ، ولكن لم يتأثر فقط الغذاء والطاقة بالتضخم الذى تشهده البلاد بل وصل تأثيره الى صناعة الأحذية فى اسبانيا.

 

وقال خوسيه انطونيو إيبارا، رئيس إحدى شركات تصنيع الأحذية الشهيرة فى إسبانيا "مررنا بسنوات صعبة ، من وباء كورونا ، إلى حرب اوكرانيا، مما أدى إلى حالة من القلق فى صناعة مكونات الأحذية، مع عدة عوامل من سعر الشحن والنقل ، واسعار المواد الخام ، أحد المشاكل الرئيسية بعد عدم الحصر، من بين أمور أخرى.

 

ووفقًا لرئيس الجمعية الإسبانية لشركات مكونات الأحذية (AEC)، مانويل رومان، "لا يوجد هامش لعدم القدرة على تمرير التكاليف إلى المنتج النهائى، واقر بأن سعر الخدمات اللوجستية قد انخفض إلى حد ما  "نتفاوض على حاوية تلو حاوية"، ولكن هذا تم تركه بالفعل فى الخلفية مع المستويات المرتفعة لمؤشر أسعار المستهلك.

 

وتستمر تكلفة المواد الخام فى الارتفاع ، ما أثر على المواد الكيميائية التى يتم تصنيعها.

 

ويرتفع معدل التضخم في إسبانيا لأعلى مستوى له منذ عام 1984، وذلك بسبب ارتفاع أسعار البنزين والغاز والكهرباء مع ارتفاع أسعار الغذاء مثل البيض والزبدة، نتيجة لاستمرار حرب أوكرانيا.

وأشارت صحيفة "الدياريو" الإسبانية، إلى أنه في شهر يوليو، ارتفع البنزين بنسبة 24٪ والديزل 34٪، أما الغاز، فقد ارتفع سعره بنسبة 31٪ والكهرباء بنسبة 49.4٪. كما أصبح السكن أكثر تكلفة بنسبة 22٪ بسبب ارتفاع الكهرباء، وارتفعت أسعار الزبدة بنسبة 26.1٪ وأسعار البيض بنسبة 22.5٪.

 

وأصبحت سلة التسوق أكثر تكلفة بنسبة 10.8٪ على أساس سنوى فى يوليو، وفقًا لأحدث البيانات من مؤشر أسعار المستهلك (CPI) الذي نشره اليوم المعهد الوطنى للإحصاء، والذي يؤكد التقدم الذى تم إحرازه قبل بضعة أسابيع، وهذا هو أكبر ارتفاع في الأسعار تشهده إسبانيا منذ منتصف الثمانينيات ، عندما أطلقت أزمة النفط سلة التسوق.

 

ووفقًا للمعهد الوطني للإحصاء، فإن هذه الذروة الجديدة ترجع إلى الوقود والغذاء، حيث يستمر سعرهما فى الارتفاع، كما كان للزيادة فى أسعار الملابس والأحذية والازدهار في أسعار الفنادق تأثير أيضًا ، بالتزامن مع توقع صيف تاريخى فى السياحة.

 

وكان مارس هو الشهر الأول الذى يلاحظ تأثير الحرب في أوكرانيا على الأسعار، وإذا كان التضخم بالفعل عند مستويات لا يمكن السيطرة عليها (في يناير كان الارتفاع 6.1٪ و 7.6٪ في فبراير)، فقد أضافت الحرب الوقود إلى النار: فى مارس ارتفع التضخم إلى 9.8٪ ، وهو أعلى ارتفاع منذ عام 1985.

 

 

جدل فى كولومبيا بعد اتهام نجل الرئيس بتلقى أموالا من مهربى المخدرات

أثار اتهام نجل رئيس كولومبيا جوستافو بيترو، بمعاملات غير قانونية، جدلا كبيرا فى البلاد، وطالب الرئيس مجلس الوزراء الكولومبى بعدم التحدث لأسرته، حسبما قالت صحيفة "كولومبيا".

 

وقال المتحدث باسم الحكومة الكولومبية ووزير الداخلية ألفونسو برادا، إنه عندما علم الرئيس بترو بشائعات تتعلق بنجله الأكبر في معاملات غير قانونية مزعومة، طلب من مجلس الوزراء عدم الاتصال بأسرته.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد الاتهامات التى توجهت لنيكولاس بيترو ، نجل الرئيس الكولومبي ، جوستافو بيترو ، بتلقي أموال من مهربي المخدرات السابقين لحملة والده الرئاسية، استمرت الاضطرابات السياسية.

 

قال المتحدث باسم الحكومة ووزير الداخلية ألفونسو برادا إنه منذ 2 فبراير ، عندما علم الرئيس بالشائعات المتعلقة بنجله الأكبر بشأن التعاملات غير القانونية المزعومة ، وقال إن "الرئيس بترو أعطى أمرا صارما لجميع أعضاء مجلس الوزراء بأن نتصرف بصرامة مضاعفة مع أسرته وأننا لا نقبل أى نوع من استغلال النفوذ أو الوساطة فى الأمور التى لها علاقة بالحكومة الوطنية".

 

وبالمثل، فقد نأى بنفسه عن الاتهامات بأن المحادثات التى أطلقتها زوجة ابن الرئيس السابقة، داى فاسكيز، تظهر أن بيترو يخبر زوجته السابقة أن برادا منحته 10 مقاعد، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

 

وكان بيترو قرر إجراء ثلاثة تغييرات وزارية، وذلك في الوقت الذي يحاول فيه دفع إصلاحات اجتماعية طموحة فى كولومبيا، ومن بين المغادرين الوزير أليخاندرو جافيريا، أحد أقوى منتقدى الإصلاح الصحي الذي يستعد الكونجرس لمناقشته، وفقا لصحيفة "التيمبو" التشيلية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة