كابوس الزلازل مستمر بين لملمة الجراح وتوقع الأسوأ.. خبراء أتراك يحذرون من زلزال مدمر قريبا ومحطات شبكة الرصد تسجل آخر فى سوريا.. والسلطات تعلن تجهيز 541 مركزًا لإيواء المتضررين وإزالة 468 ألف طن من الأنقاض

الأحد، 05 مارس 2023 04:30 م
كابوس الزلازل مستمر بين لملمة الجراح وتوقع الأسوأ.. خبراء أتراك يحذرون من زلزال مدمر قريبا ومحطات شبكة الرصد تسجل آخر فى سوريا.. والسلطات تعلن تجهيز 541 مركزًا لإيواء المتضررين وإزالة 468 ألف طن من الأنقاض زلزال تركيا
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعيش تركيا الأيام الصعبة، فكابوس الزلازل لم ينته بعد، بينما تلملم المناطق المتضررة من زلزال السادس من فبراير جراحها، محاولة اجتياز المأساة وما خلفته من تداعيات، فى الوقت نفسه لا يزال الخبراء يحذرون من الأسوأ.

تحذيرات

فى هذا السياق، أطلق خبراء أتراك تحذيرات حول توقعات بزلزال مدمر فى تركيا قد يتجاوز 10 درجات على مقياس ريختر، وذلك فى أعقاب الزلزال المدمر الذى ضرب البلاد فى الشهر الماضي.

 

وقال الخبير التركى ناجى غورور، وفق ما نقلت "روسيا اليوم " إن: "هناك فجوة زلزالية فى اسطنبول، وعندما يتم سد هذه الفجوة سيحدث زلزال مرمرة الكبير والمدمر".

 

وأضاف أنه فى بعض المناطق ستكون شدة الزلزال 10 درجات على مقياس ريختر، وسيكون عبارة عن زلزالين متتاليين، وبسبب شدتهما يمكن اعتبارهما 4 زلازل فى وقت واحد.

 

وأشار إلى أن الجانب الآسيوى سيتأثر بنسبة أقل من الجانب الأوروبى، فى الأماكن القريبة من الساحل حيث سيكون قويا جدا.

 

وأوضح الخبير التركى أن شدة الزلزال ستنخفض إلى 9 درجات فى الأجزاء الموازية للساحل ونحو المناطق الشمالية.

 

وعلى صعيد متصل، سجلت محطات شبكة الرصد الزلزالى فى سوريا، هزة أرضية خفيفة بقوة 3.8 درجة على مقياس ريختر، على عمق 16 كم، تبعد مسافة 56 كم شمال غرب مدينة تدمر.

 

وجاء فى بيان مركز الزلازال: "تم تسجيل هزة أرضية خفيفة بقوة 3.8 درجات على مقياس ريختر وعمق 16 كم الساعة 09:25 بالتوقيت المحلى تبعد مسافة 56 كم شمال غرب مدينة تدمر".

 

وأفاد المركز الوطنى للزلازل فى سوريا يوم الجمعة الماضى برصد هزة أرضية بلغت شدتها 3.1 درجة على مقياس ريختر ضربت شمال مدينة اللاذقية على بعد 56 كلم.

 

من جانب آخر أعلن المركز فى تصريحات سابقة أن عدد الهزات الارتدادية التى سجلت منذ 6 فبراير الماضى وحتى اليوم 3 مارس بلغ 3867 هزة ما بين خفيفة ومدمرة.

 

أماكن إيواء

وفى الوقت نفسه، لا تزال مساعى احتواء ما خلفه زلزال السادس من فبراير مستمرة، حيث أعلنت تركيا انتهاءها من بناء 332 مركز إيواء مؤقت وإقامة 209 مدن تحتوى على منازل سابقة التجهيز فى المناطق المتضررة من الزلزال لإيواء المتضررين.

 

وأعلنت وزارة الداخلية التركية، أنه تم إنشاء 332 مركز إيواء مؤقت فى ولايات هطاى، وكهرمان مرعش، وغازى عنتاب، وأدى يامان، وملاطية، وأضنة، وشانلى أورفة، وعثمانية، وديار بكر، وكليس، وألازيج.

 

وفى السياق نفسه، تم الانتهاء من تركيب 11 ألفًا و832 منزلًا سابق التجهيز من أصل 95 ألفًا و190 منزلًا فى المدن الـ209 سابقة التجهيز، وإيواء مليون و481 ألف شخص فى مراكز الإيواء المؤقتة، و47 ألفًا و328 فى مدن المنازل سابقة التجهيز.

 

إزالة الأنقاض

وفى سياق متصل، قال مسؤول فى وزارة الزراعة والغابات التركية، أنه تمت إزالة 468 ألف طن من أنقاض المبانى التى دمّرها الزلزال فى ولاية كهرمان مرعش.

 

وتُواصل الفرق المعنية أعمال إزالة الأنقاض فى المناطق المنكوبة، بعد انتهاء أعمال البحث والإنقاذ.

 

وفى 6 فبراير الجارى أعقبه آخر بقوة 7.6 درجات، وآلاف الهزات الارتدادية العنيفة؛ مما أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص وخلف دمارًا ماديًّا ضخمًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة