المرحلة الأخيرة من تطوير ترعة المريوطية.. تغطية المنطقة المحصورة بين شارعى الهرم والشيشينى بنسبة 100% للبدء فى إنشاء ساحات انتظار ومواقف سيرفيس حضارية ومحطات BRT.. وتطوير المسار حتى الدائرى ومنشية البكارى

السبت، 04 مارس 2023 05:30 م
المرحلة الأخيرة من تطوير ترعة المريوطية.. تغطية المنطقة المحصورة بين شارعى الهرم والشيشينى بنسبة 100% للبدء فى إنشاء ساحات انتظار ومواقف سيرفيس حضارية ومحطات BRT.. وتطوير المسار حتى الدائرى ومنشية البكارى المرحلة الأخيرة من تطوير ترعة المريوطية
كتبت – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى غضون عامين فقط، تحول محور المريوطية في قلب محافظة الجيزة، من بؤرة للقمامة والأوبئة إلى منطقة حيوية ساحرة تضم كورنيشا سياحيا وموقف سيرفيس حضاريا ومساحات خضراء وأكشاكا ومطاعما نموذجية، تليق بمكانته التاريخية باعتباره أحد المداخل الرئيسية للمناطق الأثرية بالجيزة.
 
وتبنت المحافظة رؤية تنموية شاملة، استهدفت تعظيم القيمة التراثية والاستثمارية للمحور، وذلك من خلال تأهيل وتبطين مسار الترعة على مرحلتين في القطاع الشمالي والجنوبي لشارع الأهرام وتحويله إلى كورنيش وممشى سياحي يجذب مرتاديه من المواطنين والسائحين، وساحات انتظار ومجمع مواقف سيرفيس حضاري يقضى على العشوائية ويفتت التكدسات المرورية في نطاق المحافظة، ونقاط خدمية توفر فرص عمل للشباب وترتقى بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة.
 
وحققت المرحلة الثانية والأخيرة من مشروع تغطية وتطوير وتأهيل ترعة المريوطية تقدما ملموسا في معدلات الإنجاز، في المنطقة من شارع الملك فيصل وحتى منطقة الشيشيني ومطلع الطريق الدائري؛ للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين وتطوير شبكة الطرق والمحاور المرورية، أسوة بما تم تنفيذه خلال أعمال المرحلة الأولى من المشروع.
 
ويستهدف التطوير في المرحلة الثانية، استكمال ما شهدته المنطقة خلال المرحلة الأولى وإنشاء مواقف سيرفيس حضارية وكورنيش متطور وممشى سياحي وأماكن لانتظار السيارات ومقاعد لجلوس المارة وتخصيص أماكن لإنشاء أكشاك حضارية ومطاعم وكافيهات لخدمة زوار الممشى وجذب المستثمرين، مع مراعات إضافة العناصر الجمالية والمساحات الخضراء والإنارة الجمالية للممشى.
 
وتنقسم المرحلة الثانية من مشروع تطوير ترعة المريوطية إلى 3 أجزاء بإجمالي طول 2.5كم تقريبا، يقع الجزء الأول في المنطقة المحصورة بين شارعي الهرم وفيصل بطول 500م2 تقريبا، تم تغطيته بالكامل بنسبة إنجاز 100%، للبدء في إنشاء موقف سيرفيس حضاري وساحات انتظار ومحطة للأتوبيس الترددي الجديد BRT، ومسجد، وأنشطة تجارية من مطاعم وأكشاك نموذجية.
 
ويقع الجزء الثاني في المنطقة المحصورة بين شارعي فيصل وشارع الشيشيني بطول 700م2 تقريبا، تم تغطيته بالكامل بنسبة إنجاز 100%، للبدء في إنشاء ساحات انتظار وموقف سيرفيس حضاري ومحطة للأتوبيس الترددي الجديد BRT.
 
أما الجزء الثالث من المرحلة الثانية فهو الجزء التجميلي من المشروع، ويقع في المنطقة المحصورة ما بين شارع الشيشني ومنشية البكاري، بطول 1.5كم وتستهدف أعمال التطوير تدبيش الترعة في ذلك المسار وإنشاء ممشى سياحي.
 
ومن جانبه، أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، على أن مشروع تطوير ترعة المريوطية يأتي في إطار الاهتمام الذي تولية الدولة بتطوير كافة المجاري المائية للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين وتطوير شبكة الطرق والمحاور المرورية لتحقيق نقلة نوعية في الحركة المرورية والتسهيل على المواطنين.
وأوضح أنه تم تقسيم مشروع ترعة المريوطية إلى عدة مراحل، المرحلة الأولى منه بالقطاع الجنوبى لشارع الأهرام بطول 3.6 كم، وتم تطويرها بتكلفة إجمالية بلغت 310 ملايين جنيه بالاشتراك مع وزارة الرى، حيث شهدت هذه المرحلة تغطية جزء من مسار الترعة وإقامة موقف لسيارات السرفيس أعلاه بالإضافة إلى تدبيش الترعة ورصف البر الشرقي والغربي للطريق وإنشاء كورنيش وممشى حضاري وأماكن للخدمات ونقاط ترفيهية للمواطنين.
 
وأضاف أن المرحلة الثانية من التطوير تضم تغطية وتطوير مسار الترعة فى المنطقة الرابطة بين شارعى الملك فيصل والأهرام بالإضافة إلى المرحلة التي تتبعها، بدءاً من مسار ترعة المريوطية بشارع الملك فيصل حتى اتجاه الطريق الدائري، وذلك لكى تتكامل الصورة الحضارية لذلك القطاع الحيوي، والذي تم رصد حاجته الماسة للتطوير.
 
وأشار إلى أن أعمال التطوير الجارية بمسار الترعة ستساهم في تحويلها إلى ممشي سياحي بهدف تحسين الصورة البصرية والجمالية للقطاع بالكامل، لافتا بأنه تم الإنتهاء من تغطية المرحلة الأولى من الترعة والواقعة بين شارعي الأهرام والملك فيصل، بالإضافة الى أنه تم الانتهاء أيضا من تغطية المرحله الثانية بدءا من شارع فيصل وحتى ناصية شارع الدكتور لاشين للبدء في إنشاء مواقف وساحات انتظار حضارية.
 
وأوضح محافظ الجيزة بأن الأعمال لن تتوقف على تطوير المجرى المائي وجسم ترعة المريوطية فقط، حيث يضم المشروع تنفيذ أعمال توسعة ورصف للطريق بطول 2.5كم لكي تتماشى مع أعمال التطوير وتتكامل الرؤية الحضارية، مشددا على الشركات المنفذة بضرورة الالتزام بالجدول الزمني المحدد للأعمال لخروج المشروع إلى النور وتغيير الشكل الحضاري للقطاع بالكامل.
 
ووجه محافظ الجيزة بزيادة المعدات وفرق العمل لسرعة إنهاء الأعمال المدرجة ورفع مخلفات ناتج التطوير أولا بأول، كما اطلع على التصميمات الهندسية الخاصة بإنشاء المواقف الحضارية وساحات الانتظار ومواقع المحال الحضارية والنقاط الخدمية للمواطنين، موجها مدير مديرية الإسكان بسرعة تنفيذ الأعمال للانتهاء من المشروع.
 
أعمال تطوير ترعة المريوطية
أعمال تطوير ترعة المريوطية

المرحلة الأخيرة من تطوير ترعة المريوطية
المرحلة الأخيرة من تطوير ترعة المريوطية

تطوير ترعة المريوطية
تطوير ترعة المريوطية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة