العالم هذا الصباح.. هل تدمرت منشآت الطاقة في أوكرانيا؟.. رئيس الوزراء الأوكراني يكشف التفاصيل.. ماكرون يواصل جولته الأفريقية من أجل تعزيز الشراكة مع القارة..لافروف: مجموعة العشرين أظهرت نهجا مخجلا بشأن أوكرانيا

السبت، 04 مارس 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. هل تدمرت منشآت الطاقة في أوكرانيا؟.. رئيس الوزراء الأوكراني يكشف التفاصيل.. ماكرون يواصل جولته الأفريقية من أجل تعزيز الشراكة مع القارة..لافروف: مجموعة العشرين أظهرت نهجا مخجلا بشأن أوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتواصل انتهاكات الاحتلال الإسرائيلى فى فلسطين بعد تصريحات "عنصرية" لمسؤول إسرائيلى شجعت على إبادة قرية حوارة، واستمرار حالة الاحتقان بين المعسكر الغربى وروسيا جراء المعارك العسكرية بين موسكو وكييف.

هل تدمرت منشآت الطاقة في أوكرانيا؟.. رئيس الوزراء الأوكراني يكشف التفاصيل

قال رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميهال، إن بلاده لديها ما يكفي من الطاقة لتلبية احتياجاتها، بالرغم من الهجمات الروسية التي استهدفت البنية التحتية للطاقة.

وقال شميهال - في تصريح نقلته شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، الجمعة - إن ما بين 40% و50% من منشأت الطاقة في بلاده تضررت في هجمات الصواريخ والطائرات بدون طيار الروسية خلال فصل الشتاء، ما تسبب في انقطاع الكهرباء عن ملايين الأشخاص، إلا أن بلاده تمكنت من إجراء العديد من الإصلاحات بفضل المعدات التي قدمها حلفاؤها.

وأوضح شميهال أن أوكرانيا تعتزم اتخاذ اجراءات من أجل تأمين بنيتها التحتية للطاقة لموسم الشتاء القادم.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

شيكولاتة ذهبية للقاء ترامب.. "ذا هيل" طقس جديد فى احتفالات أنصار دونالد

وضع دونالد ترامب جونيور نجل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لمسة تشبه مشهد من فيلم "تشارلي ومصنع الشيكولاتة" على خطابه في مؤتمر العمل السياسي للمحافظين (CPAC) الذي عقد اليوم.

 

طلب دونالد ترامب جونيور من الحاضرين النظر تحت مقاعدهم في بداية خطابه اليوم، وقال جونيور إنه إذا كان لدى الحضور قطعة شوكولاتة ذهبية مختبئة تحتها ، فإنهم "الفائزون المحظوظون" بتذكرة لكبار الشخصيات لحضور حفل استقبال مع الرئيس السابق بعد ظهر يوم السبت.

 

ولم يتضح على الفور عدد ألواح الشوكولاتة الذهبية التي وزعها فريق ترامب ، من سماع العديد من الحاضرين وهم يصرخون من الفرح بعد أن اكتشفوا أنهم فائزون يشير الى ان العدد ليس صغيرا،  بينما كان المصورون يتدفقون نحو مقدمة القاعة، ومن المقرر أن يتحدث ترامب في CPAC يوم السبت.

 

قال ترامب جونيور قبل أن يبدأ في خطاب مدته 15 دقيقة هاجم فيه الديمقراطيين ، وينتقد شركات التكنولوجيا الكبرى ويحث الحضور على دعم القضايا الشعبية المحافظة: "هذا يبدو وكأنه بلد MAGA".

 

ووفقا للتقرير، تتأرجح شعبية ترامب على CPAC هذا العام بشكل كبير حيث يستعد الرئيس السابق للدخل في منافسة مع عدد من المرشحين الآخرين للحزب الجمهوري في الانتخابات التمهيدية بما في ذلك سفيرة الأمم المتحدة السابقة نيكي هايلي وحاكم فلوريدا رون ديسانتيس (يمين) ، الذي من المتوقع أن يعلن عن ترشحه للانتخابات المقبلة قريبا.

الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب

من أنجولا.. ماكرون يواصل جولته الإفريقية من أجل تعزيز الشراكة مع القارة

واصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جولته الإفريقية من أجل تعزيز الشراكة مع إفريقيا، حيث شارك اليوم الجمعة، في العاصمة الأنجولية لواندا، في منتدى اقتصادي ركزت فعالياته على الزراعة وشاركت فيه أكثر من 50 شركة فرنسية.

وأكد الرئيس الفرنسي - خلال المنتدى الاقتصادي- أهمية التعاون بين الجانبين، ، مضيفا "يتماشى ذلك المنتدى مع فكرتي عن الشراكة الاقتصادية بين القارة الإفريقية وفرنسا".

وتابع "يعني ذلك الاستجابة لتحديات أنجولا مع الجهات الفاعلة التي تمثل الطرفين وتقديم حلول مشتركة بدلا من الحلول الجاهزة، والقيام بذلك من خلال خدمة مصالح الجانبين بطريقة تقوم على الاحترام".

وخلال المنتدى، تم إبرام اتفاقيات تعاون لتعزيز القطاع الزراعي الأنجولي، حيث تستورد الدولة الواقعة في جنوب إفريقيا جزءا كبيرا من منتجاتها الغذائية.

وقال ماكرون - في مؤتمر صحفي مشترك مع بنظيره الأنجولي جواو لورنسو- إن الاتفاقيات هدفها وضع "استراتيجية للسيادة الغذائية التي نؤمن بها للقارة الإفريقية"، وتقوم على "بناء شراكات متوازنة ومتبادلة".

جدير بالذكر أن هناك تعاونا طويل الأمد بين فرنسا وأنجولا خاصة في قطاع النفط، لكن هذه الزيارة تعد فرصة لاستكشاف أوجه التعاون في قطاعات أخرى، بما في ذلك الاتفاقات التي تم التوصل إليها لتعزيز "المرونة المناخية" في البلاد ودعم قطاع الزراعة.

وبعد يومين في الجابون، حيث شارك في قمة حول حماية الغابات الاستوائية، وصل الرئيس الفرنسي مساء أمس إلى لواندا، ويتوجه بعد ذلك إلى برازافيل وكينشاسا في إطار جولته الإفريقية التي تهدف لإرساء "استراتيجية فرنسا الجديدة للشراكة مع إفريقيا".

الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون

لافروف: مجموعة العشرين أظهرت "نهجا مخجلًا" بشأن الوضع حول أوكرانيا

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الجمعة، إن مجموعة العشرين أظهرت نهجًا مخجلًا بشأن الوضع حول أوكرانيا.

وأضاف لافروف- في تصريح، أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية- أن اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في نيودلهي لم يُناقش سوى الوضع في أوكرانيا.. قائلا: "سألت أصدقائي الهنود والإندونيسيين الذين ترأسوا مجموعة العشرين، عما إذا كانت المجموعة قد عكست الوضع في العراق أو ليبيا أو أفغانستان أو يوغوسلافيا في إعلاناتها".

وأضاف كبير الدبلوماسيين الروس:"الآن، بعد أن بدأت روسيا في الدفاع عن نفسها بعد سنوات من التحذيرات، فإن مجموعة العشرين مهتمة فقط بأوكرانيا. هذا عار، وهذه السياسة ستفشل".

يُشار إلى أن اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين عُقد في نيودلهي يومي 1 و 2 مارس الجاري، حيث ناقش كبار الدبلوماسيين قضايا أمن الغذاء والطاقة والتعاون من أجل التنمية المستدامة، ومكافحة الإرهاب، والتهديدات الجديدة والناشئة، والإغاثة الإنسانية وغيرها من عمليات الإغاثة في حالات الكوارث، وتداعيات الوضع في أوكرانيا على البلدان الأخرى.

وصرح وزير الشئون الخارجية الهندي سوبراهمانيام جايشانكار، أمس الخميس، بأن اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين لم يخرج ببيان مشترك بسبب انقسامات حادة في الآراء بشأن الصراع في أوكرانيا، على الرغم من الجهود الحثيثة التي تبذلها الهند المضيفة لبناء توافق في الآراء.

وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف
وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف

استمرار قمع إسرائيل.. إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس

أصيب، الجمعة، عدد من المواطنين الفلسطينيين بحالات اختناق خلال مواجهات في بلدتي "حوارة" جنوب نابلس، و"سبسطية" شمال غرب المدينة.

 
وقالت مصادر فلسطينية إن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز السام على الشبان في "حوارة"، خلال رفعهم الأعلام ومحاولة تعليقها على أعمدة الكهرباء، الأمر الذي أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق.
 
وفي السياق.. قال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة بالقرب من الموقع الأثري، وسط مواجهات وإطلاق كثيف للغاز السام، الأمر الذي أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.
اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى
اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة