"إسكان اللاجئين".. أزمة تواجه بريطانيا بسبب ارتفاع التكاليف.. وزارة الداخلية تخطط لنقل طالبى اللجوء لسفن عائمة وثكنات عسكرية.. جارديان: 6 ملايين إسترلينى يوميا لإيواء 51 ألف شخص فى 400 فندق.. وتحذيرات حقوقية

الخميس، 30 مارس 2023 06:00 ص
"إسكان اللاجئين".. أزمة تواجه بريطانيا بسبب ارتفاع التكاليف.. وزارة الداخلية تخطط لنقل طالبى اللجوء لسفن عائمة وثكنات عسكرية.. جارديان: 6 ملايين إسترلينى يوميا لإيواء 51 ألف شخص فى 400 فندق.. وتحذيرات حقوقية "إسكان اللاجئين" أزمة فى بريطانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وسط انتقادات حقوقية ومخاوف من أزمة "تشرد للاجئين"، كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن وزارة الداخلية البريطانية تخطط لاستخدام سفن الرحلات البحرية المهجورة وغير المستخدمة لإيواء طالبي اللجوء وسط غضب متزايد من النواب المحافظين بشأن استخدام الفنادق في دوائرهم الانتخابية.

 

يأتي هذا الكشف في الوقت الذي اعترفت فيه وزارة الداخلية باستخدام ما يقرب من 400 فندق في جميع أنحاء البلاد لإيواء أكثر من 51 ألف شخص بتكلفة تزيد عن 6 ملايين جنيه إسترليني في اليوم.

 

ويبحث الوزراء في السفن المحتملة بما في ذلك سفينة سياحية سابقة من إندونيسيا، والتي ترسو في جنوب غرب إنجلترا ، كما علمت صحيفة الجارديان.

 

وخلال حملة قيادة حزب المحافظين الصيف الماضي ، اقترح ريشي سوناك وضع المهاجرين غير الشرعيين على متن سفن سياحية راسية في جميع أنحاء البلاد ، لكن تم تحذيره من أنه قد يكون غير قانوني بموجب قانون حقوق الإنسان والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

 

وأكد داونينج ستريت – مجلس الوزراء البريطانى - أنه تخلى عن فكرة استخدام السفن لإيواء طالبي اللجوء، والتي قال منتقدون إنها ستصل إلى حد الاعتقال التعسفى، بمجرد توليه رئاسة الوزراء فى أكتوبر الماضي.

 

ومع ذلك ، أشارت المصادر إلى أنه يمكن تسجيل السفن السياحية كفنادق بدلاً من مراكز احتجاز للالتفاف حول التحديات القانونية المحتملة.

 

وكان من المقرر أن يصدر وزير الهجرة ، روبرت جينريك ، إعلانًا الأربعاء بشأن إقامة اللجوء وسط تكهنات بأنه سيشمل استخدام القوارب والثكنات العسكرية. كما تم الكشف عن خطط للاستفادة من بند في مشروع قانون التسوية لإجبار المجالس على قبول أماكن إقامة واسعة النطاق لمن يطلبون اللجوء.

 

واقترحت تقارير متعددة ليلة الثلاثاء إمكانية الإعلان عن خطة لإيواء طالبي اللجوء على قوارب عملاقة تستخدم عادة في مشاريع البناء البحرية.

 

تم بناء القوارب لإيواء مئات الأشخاص ، على الرغم من أن مصدرًا حكوميًا قال لصحيفة التايمز إن الخطط كانت في "مرحلة مبكرة" وتواجه مشكلات عملية مهمة يجب معالجتها.

 

وحذرت جماعات حقوقية من أن خطط الحكومة الجديدة يمكن أن تسفر عن أزمة تشرد ويمكن أن تنتهى بأن يصبح اللاجئون بلا مأوى.

 

ومن ناحية أخرى، قالت الصحيفة نفسها فى تقرير آخر إنه تم إنفاق ثلث ميزانية المساعدات الخارجية للمملكة المتحدة من قبل وزارة الداخلية على إسكان اللاجئين في برنامج وصفته بـ"سيئ الإدارة يتضمن القليل من الحوافز الموفرة للتكلفة"، حسبما وجدت هيئة الرقابة الحكومية المستقلة على المساعدات.

 

وفي محاولة للسيطرة على ارتفاع التكاليف، توصي اللجنة المستقلة لتأثير المساعدات (ICAI) بإدخال حد أقصى لنسبة ميزانية المساعدة التي يمكن إنفاقها على تكاليف اللاجئين داخل البلاد.

 

وبلغ الإنفاق على اللاجئين في المملكة المتحدة من ميزانية المساعدات الخارجية 3.5 مليار جنيه إسترليني في عام 2022، وفقًا لتقديرات المراجعة ، مضيفة أن مثل هذا الإنفاق الكبير والهائل في المملكة المتحدة تسبب لا محالة في اضطراب كبير في برنامج المساعدات الخارجية.

 

وتقول هيئة الرقابة أيضًا إنها وجدت أدلة مقلقة على تعرض اللاجئين لسوء المعاملة في بعض أماكن الإقامة.

 

وبموجب قانون المملكة المتحدة ، يحق لوزارة الداخلية الوصول إلى ميزانية المساعدات الخارجية للمملكة المتحدة لتغطية تكاليف السنة الأولى للاجئين.

 

وأشارت التقارير السابقة ، بما في ذلك من قبل لجنة اختيار المساعدات الخارجية ، إلى أن ميزانية المساعدات يتم تحويلها بشكل كبير، ولكن هذه هي المرة الأولى التي تحدد فيها اللجنة المستقلة للرقابة المالية والمحاسبة رقمًا موثوقًا بها أو تحلل عدم وجود إشراف تفصيلي من قبل وزارة الداخلية على ارتفاع تكاليف إسكان اللاجئين.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة