وفيات الجرعات الزائدة.. "وباء جديد" يهدد إدارة بايدن.. السلطات تعلن مصادرة 30 مليون جرعة قاتلة.. الفنتانيل ينافس المخدرات التقليدية.. وعصابات المكسيك بمقدمة الأسباب.. وترامب يطلب "إعدام جماعى" لتجار الكيف

الجمعة، 03 مارس 2023 02:00 ص
وفيات الجرعات الزائدة.. "وباء جديد" يهدد إدارة بايدن.. السلطات تعلن مصادرة 30 مليون جرعة قاتلة.. الفنتانيل ينافس المخدرات التقليدية.. وعصابات المكسيك بمقدمة الأسباب.. وترامب يطلب "إعدام جماعى" لتجار الكيف مخدرات
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انضمت حوادث الوفيات الناتجة عن تناول جرعات زائدة من المخدرات إلى قائمة المشكلات الامريكية التي تواجه إدارة الرئيس جو بايدن بعد فوضي السلاح وتكرار حوادث اطلاق النار التي تتسبب في آلاف الوفيات سنويا، في ظل انتشار مخدر الفناتيل القاتل الذي تسعي السلطات للسيطرة على انتشاره في الأسواق الأمريكية.

 

وكشفت إدارة مكافحة المخدرات أنها صادرت سلطات ولاية أريزونا الأمريكية مخدرات تقدر قيمتها بأكثر من 13 مليون دولار من ضمنهم اكثر من 4.5 مليون حبة مخدر من الفناتيل و3100 رطل من الميثامفيتامين وكميات كبيرة من الهيروين والكوكايين ومسحوق الفنتانيل المعروف باسم "مخدر الموت"

 

وقالت الوكالة في بيان صحفي إن المصادرة جاءت تتويجا لتحقيق استمر لثلاث سنوات وجهت خلاله اتهامات إلى 150 شخصا حتى الآن، وجاء في البيان: "يمثل الفنتانيل المضبوط أكثر من 30 مليون جرعة قاتلة محتملة" ، معلنة عن المصادرة بالشراكة مع إدارة شرطة تيمبي والمدعي العام في أريزونا كريس مايز.

 

وبحسب شبكة سي ان ان، عرضت السلطات بعض المواد المخدرة في مؤتمر صحفي، وقال جوزي مونتينيجرو رئيس شرطة مقاطعة تيمي: "العينة التي تراها هنا اليوم مذهلة. هناك أكثر من 4.5 مليون حبة فينتانيل ، وأكثر من 140 رطلاً من مسحوق الفنتانيل ، وأكثر من 135 كيلوجرامًا من الكوكايين ، وأكثر من 3000 رطل من الميثامفيتامين ، و 35 كيلوجرامًا من الهيروين ، و 49 سلاحًا ناريًا ، وأكثر من مليوني دولار نقدًا".

 

وبحسب السلطات ، تم اعتقال عدد من الأشخاص ولا تخطط السلطات لاعلان أسماء المتورطين لانه تحقيق مازال مستمر، وقال احد المسئولين في المؤتمر الصحفي: "أريد أن أكون واضحًا تمامًا ، المخدرات في هذه الغرفة والأدوية التي تغرق أريزونا كل يوم مصدرها بشكل أساسي شر واحد مثل كارتل سينالوا للمخدرات "احد عصابات نهريب المخدرات المكسيكية" نحن نركز على كارتل سينالوا للمخدرات وسوف نهزمهم. لن نتوقف."

 

الشهر الماضي، حكم على رجل يبلغ من العمر 27 عامًا من بلدة شمال بولدر بولاية كولورادو بالسجن لمدة أربعة عقود بعد أن قال مسؤولون إنهم صادروا ما يقرب من 6 آلاف حبة من مخدر الفينتانيل وقال مكتب المدعى العام فى مقاطعة ويلد أن الرجل من جريلى تعامل مع "كميات كبيرة من المخدرات" فى المقاطعة.

 

كان أندرو دوردى يخضع للتحقيق من قبل فريق عمل فرقة مكافحة المخدرات فى المقاطعة فى عام 2022 لتعاملاته وخلال هذا التحقيق، قال المسؤولون إنهم اعترضوا ثلاث طرود بريدية من كاليفورنيا تحتوى على الفنتانيل.

 

فى وقت ما، باع أيضا الفنتانيل لضباط سريين، كما قال مكتب المدعى العام، وكل ذلك أدى إلى مصادرة حوالى 5800 حبة فنتانيل وجاء الحكم عليه بعد حوالى شهرين من إقراره بالذنب فى تهمتين تتعلقان بمصادرة المخدرات واحدة بالتآمر على الحيازة بقصد توزيع الفنتانيل وتهمة حيازة أخرى بقصد التوزيع.

 

تعاني الولايات المتحدة من وباء المواد الافيونية منذ عقود، حيث أصبح الفنتانيل أكثر الأدوية شيوعًا المستخدمة في الجرعات الزائدة وارتفعت الوفيات التي انخرط فيها مواد افيونية صناعية بنسبة 22% في عام 2021، وفي عام 2022 تم تسجيل حوالى 181 الف و806 جرعات زائدة من المواد الافيونية في الولايات المتحدة.

 

اثار الرئيس السابق دونالد ترامب جدل بعد تصريحاته التي ادلى بها عقب اعلان ترشحه للمرة الثالثة للفوز بولاية جديدة، حيث طالب بإعدام تجار المخدرات، حيث يفكر في توسيع نطاق عقوبة الإعدام وجعلها نقطة مركزية في حملته الانتخابية، وقال عدد من المصادر المقربة لترامب إنه يبذل جهدا لجعل جرائم المخدرات مؤهلة لعقوبة الإعدام.

 

وقال مساعدون للرئيس السابق إنه يناقش أيضًا إمكانية إطلاق جهد سياسي لإعادة "فرق الإعدام" إلى نظام العدالة الأمريكي ، على ما يبدو بسبب طبيعتها الملفتة للأنظار، كما انه طرح احتمالية "الإعدام الجماعي" مع أقرب مستشاريه، بينما كان يتحدث عن الكيفية التي يفترض بها القضاء على تجار المخدرات.

 

وقال مسئول سابق في البيت الأبيض: "في المحادثات التي كنت في القاعة من أجلها ، كان الرئيس ترامب يتحدث حول نظام العدالة الجنائية ، وكان يتحدث عن كيف أن الطريقة "الصحيحة" للقيام بذلك هي اصطفاف المجرمين وتجار المخدرات أمام فرقة الإعدام".

 

وقال ترامب في اجتماع حاشد سبتمبر الماضي: "نواجه غزو للجريمة.. تذكروا أن الكثير من الجرائم التي نتحدث عنها سببها المخدرات. وأنا أطالب بعقوبة الإعدام لتجار المخدرات والمتاجرين بالبشر ".

 

أواخر العام الماضي، أعلنت السلطات ضبط 50.6 مليون حبة من مخدر الفنتانيل وأكثر من 10 آلاف رطل من مسحوق الفنتانيل وتمثل فى المجموع أكثر من 379 مليون جرعة قاتلة، وقالت أن ميلجرام، مديرة إدارة مكافحة المخدرات: "هذه الجرعات المميتة الكافية من الفنتانيل لقتل كل أمريكى تعكس التزام إدارة مكافحة المخدرات الثابت بحماية الأمريكيين وإنقاذ الأرواح من خلال ملاحقة المسؤولين عن تهريب الفنتانيل عبر الولايات المتحدة".

 

وأضافت: "تتمثل الأولوية التشغيلية العليا لإدارة مكافحة المخدرات فى هزيمة اثنين من عصابات المخدرات المكسيكية - عصابات سينالوا وخاليسكو - المسؤولة بشكل أساسى عن الفنتانيل الذى يقتل الأمريكيين اليوم".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة