مسلسل حضرة العمدة .. ما الأضرار الناتجة عن ختان الإناث؟

الأربعاء، 29 مارس 2023 10:00 ص
مسلسل حضرة العمدة .. ما الأضرار الناتجة عن ختان الإناث؟ مشهد من مسلسل حضرة العمدة
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ناقش مسلسل حضرة العمدة بعض القضايا الاجتماعية والتى أبرزها ختان الإناث، الذى يعتبر انتهاكا لحقوق الفتاة، فالختان إجراء قاسى وتقليد ثقافى يعرض المرأة لأضرار نفسية وجسدية، كما يؤثر بشكل سلبى على الحياة الجنسية، ويكون لإعاقة تلك الرغبة والحاجة الأساسية تأثير عميق على نوعية حياة الفرد، وفى أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، يُجرى الختان فى الغالب على الفتيات الصغيرات بين سن الرضاعة وسن 15 عامًا، ونستعرض فيما يلى تأثير ختان الإناث على الصحة النفسية وفقًا لما أشار إليها محمد مصطفى استشارى نفسى.
 
روبي
روبي

 

الأضرار النفسية للختان

 

- ​اضطراب ما بعد الصدمة

أوضحت العديد من الدراسات أن الفتيات اللاتى خضعن لعملية الختان هن أكثر عرضة للإصابة باضطراب ما بعد الصدمة، تلك الصدمة تنتج بسبب التقييد القسرى، وقطع جزء من العضو التناسلى للأنثى، ما يتسبب فى ألم، ذلك الألم -الصدمة- تتذكره الفتيات بالفعل، على الرغم من عدم قدرتهن على تذكر اللحظة بالكلمات، كما قد يفعل الكبار.

- تشوه صورة الذات

يتسبب الختان فى تشوه صورة الذات، والتى تؤدى إلى انخفاض الثقة بالنفس والخوف، والغيرة نحو النساء اللاتى لم يتعرضن للختان.

- العزلة والوصم

ذكرت النساء أنهن غير قادرات على مناقشة ختان الإناث مع الأصدقاء أو الأطباء أو الشركاء بسبب وصمة العار التى تحيط بهذه الممارسة.

الاضرار النفسية
الاضرار النفسية

- الغضب

فالنساء اللاتى خضعن لختان الإناث يبلغن عن مشاعر الغضب، لا سيما تجاه أفراد الأسرة الذين انتهكوا جسدهم.

- التأثير على الصحة الجنسية

استئصال الأجزاء الأكثر حساسية يؤثر على الإحساس الجنسى، كما يؤدى إلى نقص الرغبة وعدم الشعور بالمتعة، والشعور بالألم ونقص الإفرازات أثناء الممارسة الجنسية وعدم الوصول للنشوة.

 

مسلسل "حضرة العمدة" بطولة روبى ونخبة كبيرة من النجوم والفنانين الذى يصل عددهم لأكثر من 30 فنانا وفنانة ووضع الموسيقى التصويرية ورباعيات المسلسل الموسيقار شادى مؤنس، والمسلسل من تأليف الكاتب إبراهيم عيسى، وإنتاج مجموعة فنون مصر لمالكيها المنتجين ريمون مقار ومحمد محمود عبد العزيز، بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، والمخرج المنفذ محمد البساوى، ومن إخراج عادل أديب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة