مسلسل الصفارة .. استشارى نفسى يوضح أثر العنف على الطفل وطرق علاجه

الأربعاء، 29 مارس 2023 01:00 م
مسلسل الصفارة .. استشارى نفسى يوضح أثر العنف على الطفل وطرق علاجه مسلسل الصفارة.. صورة توضيحية
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعرض مسلسل الصفارة ، أمس، مشكلة تعرض الأطفال للمضايقات من زملائهم مثل تعرضهم للسرقة والعنف، الأمر الذى يحدث فى بعض المدارس وتعد من المشاكل التى تتسبب فى أضرار نفسية للطفل، لذا يستعرض "اليوم السابع" مع دكتور عبد العزيز آدم استشارى علم النفس السلوكى أنواع العنف ضد الطفل وطرق علاجه.
 
العنف ضد الاطفال
العنف ضد الاطفال

علاج العنف ضد الطفل بكل أشكاله

التوعية بمخاطر العنف

من خلال المختصين يتم عمل برامج توعوية للآباء لتوضيح مخاطر التربية التقليدية التى يكون قوامها العنف بدلًا من التقرب من الطفل وإعطائه الحرية للتعبير عن نفسه وتوجهاته، هذه البرامج يمكن تقديمها من خلال مؤسسات المجتمعات المدينة أو عن طريق وسائل الأعلام ومنصات التواصل الاجتماعي المعتمدة والموثوق بها.

تربية الاطفال
تربية الاطفال

تأهيل الطفل نفسياً وجسدياً نتيجة العنف

حال تعرض الطفل للعنف بشكل مبالغ فيه وعلى فترات زمنية طويلة سيؤثر ذلك بشكل قطعى على حالته النفسية وقدراته العقلية، وفى هذه الحالة يجب عمل اختبارات نفسية أولًا لتحديد مدى الخلل النفسى الذى سببه هذا العنف مثل اختيار (فرط الحركة وتشتت الانتباه) وبناء على نتيجة هذه الاختبارات يتعمل عمل برنامج علاجى للطفل يشرف عليه أخصائى نفسى وينفذه الوالدين.

مسلسل الصفارة
مسلسل الصفارة

 

دور المؤسسات

دور المؤسسات فى الحد من ظاهرة العنف ضد الطفل

دور العاملين فى مجال حقوق الإنسان والمؤسسات المدنية بشكل عام دور مهم للحد من ظاهرة العنف ضد الأطفال من خلال التوعية المستمرة وتبنى برامج تشرف عليها مؤسسات الدولة يتم فيها عمل كورسات تربوية للمقبلين على الزواج وكذلك الآباء، أيضًا هم لهم دور مهم في المطالبة بسن قوانين صارمة تجرم كل من يمارس العنف ضد الطفل مهما كانت صفته ودرجة قرابته من الطفل، سواء كان من الآباء أو المعلمين أو الأقارب.


الحوار الودى

الحوار الودى يجب أن يكون هو السمة السائدة التى يستخدمها الآباء مع أبنائهم مع تشجيع الأبناء على التعبير عن نفسهم دون خجل.

القدوة

يجب على الوالدين أن يكونا قدوة للأبناء وأن يتجنبا العنف من الأساس فيما بينهما، وأن تتم مناقشة أى خلافات بينهما خلف البواب المغلقة فى خصوصية بعيدًا عن الأبناء.

العنف
العنف

الشعور بالأمان

إشعار الأبناء بالأمان من خلال التقارب العاطفى معهم واحتضانهم وتحفيزهم دائمًا بعبارات إيجابية، وهذا ينبع من تذكرهم دائماً أنهم العنصر الرئيس الداعم للأسرة وهذا سيزيد من إحساس أفراد الأسرة بالأمن والاستقرار.

 

البعد عن النقاش

تجنب النقاش تمامًا فى حالة الغضب وكذلك استخدام أساليب نفسية سليمة لتفريغ الغضب كالاسترخاء والتنفس بهدوء أو ممارسة رياضة المشى.

 

جدول للمهام

عمل جدول للمهام اليومية لجميع أفراد الأسرة وبالاتفاق بين الزوجين ومشاركة الأفكار والتوقعات الايجابية مع الأطفال.

 

التعبير عن المشاعر

تشجيع الطفل للتعبير عن مشاعره عبر العديد من الطرق كالرسم واللعب وتشجيعه على ممارسة هوايته بشكل مستمر.

ويعرض مسلسل "الصفارة" بطولة أحمد أمين اليوم خلال النصف الأول من شهر رمضان الساعة 7:45 مساء، والإعادة الأولى الساعة 1 صباحا، والإعادة الثانية الساعة 2:15 ظهرا، بالتزامن مع عرضه على منصة watch it الإلكترونية.

مسلسل "الصفارة" بطولة أحمد أمين، طه دسوقى، آية سماحة، سامية الطرابلسى، حاتم صلاح، محمد رضوان، محمود البزاوى، إنعام سالوسة، ماريا أسامة، وعدد آخر من الفنانين الشباب، وتأليف ورشة كتابة تضم سارة هجرس وشريف عبد الفتاح وإخراج علاء إسماعيل وإنتاج شركة media Hub – سعدى وجوهر، وتنفيذ الإنتاج شركة أروما.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة