مسلسل الكبير أوى 7 .. تاريخ برج القاهرة بعد صعود الكبير ومربوحة

الثلاثاء، 28 مارس 2023 02:00 م
مسلسل الكبير أوى 7 .. تاريخ برج القاهرة بعد صعود الكبير ومربوحة مسلسل الكبير أوى 7
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الحلقة الخامسة من مسلسل الكبير أوى 7 زيارة الكبير ومربوحة لبرج القاهرة، والتنزه على الكورنيش للتنزه فى مركب فى النيل، وبالفعل يقوم الكبير أوى باصطحابها إلى البرج، ولهذا نستعرض عبر التقرير التالى تاريخ هذا الصرح التاريخى العملاق.

برج القاهرة من أبرز معالم القاهرة، والذى يقع فى منطقة الجزيرة، ويتكون من 16 طابقاً ويقف على قاعدة من أحجار الجرانيت الأسوانى التى سبق أن استخدمها المصريون القدماء فى بناء معابدهم ومقابرهم، وتستغرق الرحلة داخل مصعد البرج للوصول إلى نهايته 45 ثانية لتشاهد عندما تقف على القمة بانوراما كاملة للقاهرة، الأهرامات، مبنى التليفزيون، أبو الهول، النيل، قلعة صلاح الدين، الأزهر.

تم بناؤه فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وتكلف بناؤه 6 ملايين جنيه مصرى، وهذه الأموال حينها كانت الولايات المتحدة قد أعطتها لمصر بهدف التأثير على موقفها المؤيد للقضية الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسى، وعن هذا يقول المؤرخ العسكرى الراحل اللواء أركان حرب جمال حماد، عندما تم بناء البرج كان له اسمان فالأمريكان أطلقوا عليه "شوكة عبد الناصر"، أما المصريون فقد أطلقوا عليه اسم "وقف روزفلت" - ولم يكن برج القاهرة أطول برج فى العالم فى ذلك الوقت، ولكن يأتى بعد برج أيفل فى الترتيب من حيث الارتفاع.

هو من تصميم المهندس الراحل نعوم شبيب، تم بناؤه بين عامي 1956 - 1961 من الخرسانة المسلحة على تصميم زهرة اللوتس المصرية، و يقع في قلب القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل. يصل ارتفاعه إلى 187 متراً و هو أعلى من الهرم الأكبر بالجيزة بحوالي 43 مترا. يوجد على قمة برج القاهرة مطعم سياحي على منصة دوارة تدور برواد المطعم ليروا معالم القاهرة من كل الجوانب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة