"لا تعطنى سمكة ولكن علمنى كيف أصطاد" اليوم السابع يرصد فعاليات "مهنتك مستقبلك" لتدريب شباب البحيرة على الأعمال الحرفية مجانا.. المبادرة تعاون مشترك بين القوى العاملة و"حياة كريمة" لتأهيل الشباب لسوق العمل.. صور

الثلاثاء، 28 مارس 2023 06:00 ص
"لا تعطنى سمكة ولكن علمنى كيف أصطاد" اليوم السابع يرصد فعاليات "مهنتك مستقبلك" لتدريب شباب البحيرة على الأعمال الحرفية مجانا.. المبادرة تعاون مشترك بين القوى العاملة و"حياة كريمة" لتأهيل الشباب لسوق العمل.. صور مبادرة مهنتك مستقبلك لتدريب الشباب
البحيرة - ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"لا تعطنى سمكة ولكن علمنى كيف اصطاد" يمكن لهذا المثل الصينى الشهير أن يعبر بصدق عن مبادرة "مهنتك مستقبلك" التى أطلقتها وزارة القوى العاملة بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة والتى تستهدف تأهيل الشباب والفتيات وتدريبهم على المهن المطلوبة لسوق العمل ما يسهم فى توفير فرص عمل جديدة وخفض معدلات البطالة فى مصر.

 ولم تقتصر مبادرة "مهنتك مستقبلك" على تدريب الشباب بأماكن ثابته فقط بل استهدفت فى الاساس الوصول إليهم بمحل إقامتهم بالقرى والنجوع المختلفة عن طريق السيارات المجهزة بالمستلزمات والآلات المختلفة وتدريبهم مجانا دون أى مشقة عليهم.

"اليوم السابع" حاول الاقتراب من هذا المشهد لرصد تفاصيله المختلفة من خلال رصد فاعليات الوحدات المتنقلة لمبادرة "مهنتك مستقبلك "بالبحيرة.

من جانبها أكدت هناء رمضان إحدى المشرفات على وحدة التدريب المتنقلة بمبادرة" مهنتك مستقبلك " على نجاح هذه التجربة بامتياز لتدريب الفتيات على المهن المختلفة ومنها الخياطة خلال دورة مكثفة مدتها 30 يوما.

وأضافت أن مبادرة "مهنتك مستقبلك" تختلف عن المبادرات السابقة لاستهدافها الشباب والفتيات بمحل إقامتهم داخل القرى والنجوع وتدريبهم دون أى مشقة وذلك لتمكينهم من الاعتماد على انفسهم واقامة مشروعاتهم الصغيرة بنجاح.

وأوضحت مشرفة تعليم الخياطة بمبادرة مهنتك مستقبلك أنه تم تجهيز السيارة المتنقلة بـ10ماكينات خياطة لتعليم الفتيات أصول التفصيل وخياطة الملابس والمفروشات دون أى مقابل مع توفير كافة المستلزمات والمواد الخام من الأقمشة وأدوات التطريز وغيرها من المستلزمات.

وقالت أمل عبدالله إنها التحقت بدورات مبادرة مهنتك مستقبلك لأول مرة منذ حوالى شهر لتعلم الخياطة حتى تمكنت منها تماما. وأضافت انها لم تكن تتصور أن يتم تعليمها فى هذا الوقت القصير وان تتقن هذه الفنون الحرفية  "مش مصدقة نفسى إنى أعرف أفصل الملابس وأفهم فنون الخياطة والتطريز بالسهولة دى وكله بخبرة المشرفين على المشروع بعد ربنا سبحانه وتعالى.

فيما أكدت نورا محمد انها التحقت بدورات مهنتك مستقبلك للتعرف على " صنعة" يمكن بعدها إقامة مشروع خاص بها يدر دخلا للمساهمة فى نفقات أسرتها، وذلك للعيش بكرامة.

وأضافت أن هذا المشروع لها أهمية كبرى لأنه أعطى هذه الدورات داخل القرى نفسها بدون أى تعب او مشقه بالمجان وكذلك تدعيم المشاركين بالمستلزمات والاقمشة اللازمة بالإضافة إلى تسويق منتجاتهم من خلال المعارض المختلفة التى نجد ‘قبالا عليها لبيعها بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق. 

وأشارت نادية إبراهيم إلى التميز فى هذه المبادرة أنها تعطى للمشاركين بها شهادة معتمدة يمكنها أن تكون بوابة للالتحاق لمصانع الملابس الجاهزة والمفروشات.

وأضافت انها بعد الانتهاء من تعلم الخياطة حصلت على قرض لشراء ماكينة خياطة كهربائية للعمل عليها داخل منزلها كخطوة أولى لفتح مشغل خياطة وتطريز لمساعدة زوجها على أعباء المعيشة.

 من جانبه عثمان عبد الرسول مدير مديرية القوى العاملة بالبحيرة تكثيف الجهود المبذولة لتنفيذ مبادرة مهنتك مستقبلك بكافة القرى المستهدفة وذلك من أجل توفير فرص عمل للشباب ودعمهم فى إقامة مشروعاتهم الصغيرة وتحسين مستواهم الاقتصادى. مضيفا أن هذا المشروع يتم بالتعاون بين وزارة القوى العاملة تحت رعاية مباشرة من وزير القوى العاملة ومؤسسة حياة كريمة وانه بعد انتهاء التدريب يحصل الخريجين على شهادات إتمام التدريب بشكل رسمى تمهيدا للالتحاق بفرص عمل مناسبة.

 وأوضح مدير مديرية القوى العاملة إنه يمكن التقدم للالتحاق بمبادرة مهنتك مستقبلك من خلال التسجيل فى إدارة بحوث العمالة والتدريب بمديرية القوى العاملة أو بمراكز التدريب المهنى الموجودة بالمحافظة وذلك للالتحاق بدورات مكثفة لتعلم المهن الحرفية مثل الخياطة وأعمال السباكة والكهرباء

فى هذا السياق أكدت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة على أهمية مبادرة "مهنتك مستقبلك" التى تساهم فى توفير فرص عمل للشباب والقضاء على البطالة خاصة فى القرى النائية والمحرومة من الخدمات لعقود ماضية. مشيرة إلى تقديم كافة اوجه الدعم لهذا المشروع الحيوى الطموح الذى يأتى ضمن مبادرة حياة كريمة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى لرفع مستوى القرى وتحسين ظروفهم المعيشية بكافة أنحاء مصر ليعيش مواطنيها حياة كريمة.

 

مبادرة مهنتك مستقبلك لتدريب الشباب (1)
مبادرة مهنتك مستقبلك لتدريب الشباب (1)

 

مبادرة مهنتك مستقبلك لتدريب الشباب (2)
مبادرة مهنتك مستقبلك لتدريب الشباب (2)

 

مبادرة مهنتك مستقبلك لتدريب الشباب (3)
مبادرة مهنتك مستقبلك لتدريب الشباب (3)

 

مبادرة مهنتك مستقبلك لتدريب الشباب (4)
مبادرة مهنتك مستقبلك لتدريب الشباب (4)

 

مبادرة مهنتك مستقبلك لتدريب الشباب (5)
مبادرة مهنتك مستقبلك لتدريب الشباب (5)

 

مبادرة مهنتك مستقبلك لتدريب الشباب (6)
مبادرة مهنتك مستقبلك لتدريب الشباب (6)

 

مبادرة مهنتك مستقبلك لتدريب الشباب (7)
مبادرة مهنتك مستقبلك لتدريب الشباب (7)

 

مبادرة مهنتك مستقبلك لتدريب الشباب (8)
مبادرة مهنتك مستقبلك لتدريب الشباب (8)

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة