طقوس شهر البركة.. الكنافة البلدى "حلو" المصريين فى كل مكان.. فيديو

الإثنين، 27 مارس 2023 07:00 م
طقوس شهر البركة.. الكنافة البلدى "حلو" المصريين فى كل مكان.. فيديو الكنافة البلدي
الدقهلية :محمد الحبشي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رمضان فى مصر حاجه تانية، جملة نسمعها كثيرا تحديدا من كل ضيف آتى إلى بلادنا في شهر رمضان المعظم، ليشاهد الطقوس الخاصة بالمصريين طوال الشهر الكريم، والكثير يتسائل عن سر هذة الجملة الشهيرة. 

وتختلف الطقوس لدي المصريين مع إختلاف المكان، فتري التصميم والزينه مختلفة من مكان لآخر، وتشاهد الزينه والطقوس داخل كل مكان سواء المناطق السياحية، والشوارع العامة، والميادين، والقري، وصولا بالشوارع الصغيرة والأزقه، والجميع يحتفل علي مدار 30 يوما من أفضل أيام العام.

وتجد طقوس ثابتة يحب أن يراها المصريين، مهما مر الزمان وتغيرت الأساليب، ويبحث المصريين عن أشياء ثابته ومفضله لديهم في الشهر المعظم،تذكرهم وتعود بهم لذكريات الماضي الجميل.

ويبحث المصريين دائما عن هذه الذكريات في الشهر المعظم عن طريق بحثهم عن الأشياء التراثية القديمة، ويتجهون لشراء الحلويات الشهيرة والتي تتواجد في شهر رمضان المعظم ويشتهر بها المصريين مثل الكنافه والقطائف. 

ورصدت عدسات موقع وتليفزيون "اليوم السابع" أحد بائعي الكنافه البلدي في محافظة الدقهلية، والذي يبحث عنه المواطنين في معظم الشوارع في شهر رمضان المعظم من كل عام، وذلك لندرتهم، وإنتشار بائعي الكنافه الشعر الحديثة.

ويقول "عبدالله" صنايعي كنافه بلدي أن زبائنه يبحثون عنه كل عام لحبهم للكنافه البلدي، والتي يقوم بصناعتها وصبها علي فرن بلدي قديم، وأن هناك اختلاف كبير بين "الكنافه البلدي" و"الكنافه الشعر"، من حيث العجين وطريقه الصنع وصولا بالطعم النهائى.

وأضاف "عبدالله" الكنافه البلدي تصنع بدون إضافة "الخميرة" أو اي مواد أخري مثل الألوان، والتي تضاف إلي الكنافه الشعر لتكسبها لون مختلف، والتي تصنع علي ماكينه اوتوماتك ويضاف إليها هذه المواد، لكن كل زبون يلجأ للمنتج الذي يرتاح لشراءة، لكن الكنافه البلدي مهما مر الزمن لها زبونها. 

وقال" صنايعي الكنافه البلدي" شهر رمضان أفضل شهور العام من حيث الروحانيات والعمل، وننظرة كل عام كونه الموسم الذي يرزقنا المولي به. 

وأكمل "عبدالله": تعلمت المهنة من والدي، وكنت اقف بجوارة وأشاهدة حتي تعلمت منه المهنة والصنعة وأحببتها كثيرا، ومنذ 3 أعوام بدأت في العمل مكان والدي حتي إساعدة، وبدأت الأسرة كامله في العمل معنا حتي نساعد بعضنا البعض في العمل. 

فانا أقوم بصناعة  الكنافه البلدي، وشقيقتي تقف بجواري علي فرن آخر لتقوم بصناعه القطائف، وباقي أفراد أسرتنا كل فرد يقوم بمهام أخري مختلفه، مثل التعبئة،والوزن، والبيع، لنكمل بعضنا البعض، والحمدلله ربنا بيرزقنا لانه شهر الخير والبركة.

 

أثناء صب العجين
أثناء صب العجين

 

أثناء صب عجينه الكنافه البلدي علي الفرن
أثناء صب عجينه الكنافه البلدي علي الفرن

 

إقبال المواطنين علي شراء الكنافه البلدي
إقبال المواطنين علي شراء الكنافه البلدي

 

العجين قبل الصب علي الفرن
العجين قبل الصب علي الفرن

 

الكنافه اثناء تسويتها علي الفرن البلدي
الكنافه اثناء تسويتها علي الفرن البلدي

 

الكنافه البلدي
الكنافه البلدي

 

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة