اكتشاف جزيئات أساسية جديدة للحياة على الأرض في عينات كويكب فضائي

الإثنين، 27 مارس 2023 08:00 ص
اكتشاف جزيئات أساسية جديدة للحياة على الأرض في عينات كويكب فضائي التغطية
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن اكتشاف فريق دولى من العلماء واحدة من اللبنات الأساسية للحمض النووى الخاص بالمكونات الأساسية للحياة على كويكب فى الفضاء اسمه (ريوجو)، ويشير الاكتشاف إلى أن هذا الحمض النووى إما تم إحضاره من الأرض، أو أن أشكال الحياة البدائية يمكن أن توجد فى أماكن أخرى من النظام الشمسى.

ونشر فريق العلماء النتائج التى توصلوا إليها، وأشاروا إلى أن عينات كويكب ريوجو، أظهرت مركبات عضوية نيتروجينية تشكل جزء من الحمض النووى الأساسى فى أداء وظائف بيولوجية متنوعة.

وأجرى العلماء بقيادة فريق من جامعة هوكايدو فى اليابان، تحليل جديد للعينة المأخوذة من الكويكب ذى الشكل الماسى ريوجو.

ووجد العلماء فى عينات الكويكب، أحد القواعد النووية الخمسة التى تشكل الشفرة الجينية للبشر، بالإضافة إلى فيتامين B3 وعدد من الجزيئات العضوية الأخرى على سطح هذه الصخرة القادمة من الفضاء.

وتوصلت التحليلات السابقة للنيازك الموجودة على الأرض أن الصخور الفضائية المتساقطة احتوت على القواعد النووية الخمسة الأساسية لبناء الحياة، لكن العلماء لم يكونوا متأكدين مما إذا كانت هناك قبل أن تهبط إلى الأرض أم أنها تلتصق بالنيازك من خلال الاصطدام بغلافنا الجوى.

لكن تحليل محتويات ريوجو التى تم كشطها عن سطح الكويكب قبل جلبها إلى الأرض، قدمت دليل هام على أن الكون قد يكون مليئا بجزيئات بناء الحياة. 

ولإجراء هذا الاكتشاف الأول من نوعه، أرسلت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية المركبة الفضائية Haya busa2 فى رحلة طولها 200 مليون ميل (322 مليون كيلومتر) إلى ريوجو، الكويكب الكربونى المكون من مواد عضوية غنية بالكربون.

وبعد ملامسة الكويكب فى عام 2018، كشطت مهمة Hayabusa2 جزء من سطح كويكب ريوجو، قبل تخزين المادة فى حاوية محكمة الإغلاق وإرسالها إلى الأرض.

وتم اكتشاف الحمض النووى للحياة، بالإضافة إلى 15 نوع من الأحماض الأمينية المختلفة، داخل العينة المسترجعة. ولكن لا تزال المكونات الأساسية للحياة التى تم اكتشافها لأول مرة على ريوجو، غير مفهومة جيدا. ويعتقد العلماء أن الأحماض الأمينية والنيوكليو تيدات يمكن أن تكون نشأت نتيجة بعض العمليات الكيميائية. ولا تزال البحوث مستمرة للتوصل إلى تفسيرات أدق.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة