مسلسل علاقة مشروعة.. تعريف العلاقات فى الثقافة

الأحد، 26 مارس 2023 10:00 م
مسلسل علاقة مشروعة.. تعريف العلاقات فى الثقافة مسلسل علاقة مشروعة
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعرف العلاقات فى الثقافة بأنها الروابط التى تنشأ بين الأشخاص وهناك علاقات تحكمها غريزة مثل الأمومة وحب الأبوين للأبناء وعلاقات أخرى تنشأ حين يكبر الإنسان ومنها علاقة الارتباط أو التعلق بين رجل وامرأة وهو ما يطلق عليه الحب.
 
وفى مسلسل علاقة مشروعة من إنتاج الشركة المتحدة وبطولة ياسر جلال ومى عمر ومراد مكرم تلعب العلاقات الدور الأكبر فالمرأة التى تدور حولها الحكاية مرتبطة بعلاقة بشخصين فى نفس الوقت وهما صديقين تربطهما علاقة صداقة  قديمة فضلا عن علاقة العمل "ياسر جلال ومراد مكرم".
 
وهنا يتبدى المعنى الثقافى للعلاقة وحساسيتها فما إن تدخل فى علاقة مع رجل يكون على المرأة أن تخرج من علاقتها مع كل الرجال الآخرين، هذكا نظمت الثقافة المسألة عبر حضارات بشرية وأديان سماوية ثم النظام البشرى والتراتبية المتعارف عليها التى تؤدى فى النهاية إلى ما يطلق عليه العرف.
 
لكن المرأة التى تجسدها الفنانة مى عمر لا يمكنها الخروج من دائرة العلاقة مع الرجلين الصديقين حتى هذه المرحلة من الأحداث إذ تحب واحدا وتريد الزواج من الآخر لغناه ولقدرته على توفير متطلباتها المادية بينما تتدبى علاقتها بطرف ثالث واضحة وهو رجل يطلب منها المال "يؤدى دوره محمود فارس".
 
إذن فما يحرك الأحداث هنا هي العلاقات بمعناها الثقافى وهو الروابط التى تنشأ بين البشر والتى تعد فى النهاية المحرك الرئيس للحياة، وهو ما تؤكده فكرة المسلسل وفكأنه يريد أن يقول "العلاقات هى المحرك الرئيسى للأحداث في الحياة وهي التى تجعل الإنسان يعيش إما فى أمان أو فى خطر"، هكذا هي الفكرة وهذا هو الغطاء الفلسفى لها والخلفية الفكرية، عموما سوف ننتظر ما تقوله الأحداث فى الحلقات القديمة حيث الإثارة التى تتجلى من المثلث الدرامي الذى يعد محور التشويق الرئيس فى عالم الدراما.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة