"التعليم" تستكمل بناء المناهج بالنظام الجديد.. بناء إطار عام لمناهج الإعدادية.. المقررات تحدد شكل الخريج لالتحاقه بالثانوى العام والفنى واحتياجات سوق العمل.. والوزارة تضيف مادتى اللغة الثانية وريادة الأعمال

الأحد، 26 مارس 2023 12:00 ص
"التعليم" تستكمل بناء المناهج بالنظام الجديد.. بناء إطار عام لمناهج الإعدادية.. المقررات تحدد شكل الخريج لالتحاقه بالثانوى العام والفنى واحتياجات سوق العمل.. والوزارة تضيف مادتى اللغة الثانية وريادة الأعمال وزارة التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، استكمال بناء المناهج الدراسية بنظام التعليم الجديد، موضحة أنه تم الانتهاء من تحديث مناهج الصف السادس الابتدائى لتدخل ضمن سنوات التطوير المستهدفة العام الدراسى المقبل 2023,2024.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن سياسية بناء المقررات الدراسية ترتكز بشكل مباشر على المهارات المعرفية والتى تساهم فى بناء شخصية الطفل وتأهيله للالتحاق بسوق العمل المحلى والدولى وأيضا تحديد اتجاهاته وميوله المعرفية خاصة بعد المرحلة الإعدادية لتحديد ما إذا كان لديه المقومات لدخول التعليم العام أو الفنى، مشددة على أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية وتغيير مناهج المدارس الفنية منحت التعليم الفنى منافسة كبيرة مقارنة بالتعليم العام حيث ارتفعت نسبة الطلبة الملتحقين بالمدارس الفنية خلال السنوات الماضية بشكل ملحوظ.

وأوضحت الوزارة أنه تم تشكيل لجان متخصصة خلال الفترة الماضية  لوضع الإطار العام لمناهج الإعدادية المطورة، حيث يتم تحديد المستهدف من هذه المرحلة ونوعية الخريج الذي سيلتحق بالمرحلة الثانوية سواء العامة أو الفنية، بالإضافة إلى تحديد اللغات المطلوب تطبيقها، وشكلها ومحتواها، مضيفة أنه سيتم إضافة اللغة الثانية بمناهج المدارس الحكومية وتدريس اللغة الثانية يأتى فى إطار تطوير مناهج المرحلة الإعدادية، ويبدأ تدريسها فى المدارس الحكومية بداية من الصف الأول الإعدادي، ويشمل عدة لغات منها الفرنسية والألمانية ومن حق الطالب اختيار اللغة التى يحبها.

وأوضح المصدر أن مناهج المرحلة الإعدادية ستكون مكملة لما تم البناء عليه في المرحلة الابتدائية بصفوفها الستة، إلا أن مناهج المرحلة الإعدادية المطورة ستكون أعمق لتناسب متطلبات العصر وبما يتفق مع استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة من حيث طبيعة الخريج ومحتوى المناهج ومحاور التطوير.

وأشارت إلى بناء مناهج المرحلة الإعدادية يتم وفق سياسة تصميم المناهج الجديدة والتي تعتمد على دمج المهارات التي يجب على الطالب اكتسابها وفق الشريحة العمرية، منها التفكير الناقد والإبداع وحل المشكلات والتعاون والتفاوض والإنتاجية وصنع القرارات واحترام التنوع والتعاطف والمشاركة وإدارة الذات والمحاسبية والتواصل والصمود، مشددة على أنه يشارك فى تصميم هه المناهج خبراء دوليين وأساتذة جامعات ومركز المناهج لبناء مناهج تناسب مواصفات الخريج التى تسعى الوزارة إليها.

ولفتت الوزارة إلى أن مناهج كل مرحلة سواء الابتدائية أو الإعدادية والثانوية تتضمن مجموعة من المهارات المعرفية تساهم فى إكساب الطالب مهارات محددة تقيس نواتج التعلم وتساعده فى حل المشكلات لأن المهارات مرتبطة بالحياة اليومية التى يعيشها الطالب، كما أنها تتضمن القضايا والتحديات ذات الأهمية المحلية والعالمية على رأسها المواطنة والعولمة والتمييز والبيئة والتنمية والصحة والسكان، ونبذ العنف والتعايش مع الآخر وكافة القضايا المعاصرة التى تواجه المجتمع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة