وزارة الصحة تكشف نتائج التسلسل الجينى لمتحورات كورونا ونسب انتشارها.. حسام عبد الغفار: 85% من المواطنين حصلوا على لقاحات كورونا والوفيات تراجعت لأقصى معدلاتها.. ويناشد المواطنين الحصول على الجرعات الوقائية

السبت، 25 مارس 2023 12:00 ص
وزارة الصحة تكشف نتائج التسلسل الجينى لمتحورات كورونا ونسب انتشارها.. حسام عبد الغفار: 85% من المواطنين حصلوا على لقاحات كورونا والوفيات تراجعت لأقصى معدلاتها.. ويناشد المواطنين الحصول على الجرعات الوقائية فيروس كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن نتائج التسلسل الجينى فى مصر الخاصة بفيروس كورونا المستجد حيث أظهرت نتائج التسلسل الجينى لجميع العينات التى تم فحصها حتى الآن أن المتحور أوميكرون هو المتحور السائد بنسبة 100%، وهو سريع الانتشار ولكنه أقل حدة وأقل خطورة من المتحورات الأخرى.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن أكثر المتحورات الفرعية من المتحور (2.BA) بنسبة %47 والمتحور XBB بنسبة 31%، والمتحور (5.BA) بنسبة 43 % والمتحور 4.6.BA بنسبة 8%و المتحور 1.BA بنسبة 1%.

وأضافت وزارة الصحة والسكان أن هناك تراجعا كبيرا فى نسب الوفيات وذلك بفضل الحصول على اللقاحات والالتزام بالإجراءات الوقائية مشيرة إلى أن أكثر من 85% من المواطنين حصلوا على لقاح كورونا حتى الآن من مختلف الأعمار وهو ما رفع الحالة المناعية للمواطنين فى مواجهة كورونا ومتحوراتها.

ومن جانبه قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن لقاح فايزر المعدل آمن وذو فاعلية كبيرة وسيعطى كجرعات تنشيطية وليس اساسية وبالمجان لمن هم فوق سن 50 عاما.

 

 

وأوضح : "انتشار الفيروسات تنتشر بسبب عدم دخول الهواء إلى المنزل، لذلك يجب تهوية المنازل جيدا، أما فيما يتعلق بمتحورات كورونا، فيجب الالتزام بالإجراءات الوقائية لأنها طوق النجاة للوقاية من كورونا".

وأكمل : "أصبح جزء من إجراءاتنا الاحترازية هى تلقى اللقاحات، واللقاحات تتطور وستشهد تطورا كبيرا فى الفترة المقبلة حتى تكون ملازمة لأى متحور لفيروس كورونا".

وناشد، المواطنين بالتسجيل على الموقع الإلكترونى للوزارة https//egcovac.mohp.gov.eg/#/registration لتلقى لقاحات فيروس كورونا، مؤكدة أن الدولة لا تدخر جهدًا فى توفير اللقاحات للمواطنين «مجانا» بكافة محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى حرصها الدائم على الوصول للمواطنين فى المناطق والأماكن النائية وتقديم اللقاحات إليهم، بما يساهم فى الحفاظ على المناعة المجتمعية للمواطنين.

وأضاف الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، أن الإصابة بفيروس كورونا مازالت قائمة وسريعة الانتشار، ومتعبة للجسم، ويصيب الإنسان بالإرهاق، وأدعو الجميع لاتخاذ طرق الوقاية لأنها خير من العلاج، والعودة لارتداء الماسك والتباعد الاجتماعى، واستخدام الكحول.

وشدد الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان على من يسافر لأداء العمرة ضرورة تلقى لقاح كورونا ولقاح الأنفلونزا، وارتداء الماسك فى العمرة.

 وقال : لقاح الأنفلونزا الموسمية غير مرتبط بوقت محدد ويمكن أخد اللقاحات فى أى وقت من العام، موضحا: أن الاستفادة من القصوى من اللقاحات تكون فى فصل الخريف والشتاء لزيادة عوامل انتشار الأمراض التنفسية فى هذا الوقت مثل الانفلونزا ونزلات البرد والفيروس التنفسى المخلوى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة