دليلك الصحى فى رمضان.. الصحة تكشف التغذية المهمة لأصحاب الأمراض المزمنة.. وتوضح الجرعات الدوائية وقت الصيام.. وهذه طرق تناول أدوية منع وتأخير الحمل للسيدات.. وتؤكد: بخاخات الربو لا تفطر فى رمضان

الأحد، 19 مارس 2023 09:00 ص
دليلك الصحى فى رمضان.. الصحة تكشف التغذية المهمة لأصحاب الأمراض المزمنة.. وتوضح الجرعات الدوائية وقت الصيام.. وهذه طرق تناول أدوية منع وتأخير الحمل للسيدات.. وتؤكد: بخاخات الربو لا تفطر فى رمضان وزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن سبل التغذية السليمة للمرضى بالتزامن مع حول شهر رمضان المعظم منعا لحدوث أى مضاعفات صحية.

وقالت وزارة الصحة والسكان بالنسبة لمرضى السكرى فى رمضان فيجب الحرص على مراجعة الطبيب لمعرفة إمكانية الصيام بأمان وضبط الجرعات كما يجب تناول الدواء بانتظام وفقاً للتعليمات وتجنب الإفراط فى تناول الطعام عن طريق تقسيم الإفطار إلى عدة وجبات مع مواصلة النشاط البدنى الخفيف إلى المتوسط، وخاصة فى المساء والاكثار من شرب الماء بعد الإفطار والتقليل من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون.

وتابعت وزارة الصحة والسكان : على مريض السكر وضع خطة للصيام بأمان من خلال فحص مستويات السكر فى الدم أكثر من المعتاد والتأكد من أن لديك شرائط اختبار كافية للقيام بذلك بالإضافة إلى فحص مستويات السكر فى الدم لا يفطر، ولكن يجب أن يفطر المريض إذا كانت نسبة السكر فى الدم مرتفعة جدا أو منخفضة جدا.

أما إذا كان نسبة السكر فى الدم منخفضة جدا أو مرتفعة جدا، أو إذا أصبحت مريضا فمن المهم معرفة علامات وأعراض انخفاض نسبة السكر فى الدم والتى تتمثل فى تعرق شديد وصداع ودوار وتسارع ضربات القلب.

ونصحت الوزارة مريض السكر بأن يكون معة بعض الحلوى وزجاجة ماء احتياطيا خلال فترة الصيام بحيث إذا انخفضت نسبة السكر فى الدم إلى أقل من 70ملجرام فيجب الإفطار وعلاج الخلل ببعض الطعام السكرى أو السوائل ويتبع ذلك بشيء نشوى ويتعرض ارتفاع مستويات السكر فى الدم أثناء الصيام إذا لم يتناول الأدوية الموصوفة المعتادة، أو إذا تناول كمية أكبر من الأطعمة النشوية أو السكرية ويمكن أن يزيد ارتفاع نسبة السكريات فى الدم من خطر الإصابة بالجفاف.

وبالنسبة لتناول الادوية الخاصة بمريض السكر قالت وزارة الصحة والسكان : إذا كان المريض يأخذ جرعة واحدة، فتؤخذ عند الإفطار كاملة وإذا كان المريض يأخذ جرعتين، فيأخذ نفس الجرعة عند الإفطار مع تخفيض جرعة السحور إلى النصف.

وإذا كان يستخدم جرعة واحدة فتؤخذ مع الافطار مع تقليل الجرعة 15-30% أما إذا كانت تؤخذ مرتين فجرعة الافطار كما هى ويتم تقليل جرعة السحور للنصف.

وتؤخذ الجرعة الاولى كاملة مع الافطار (نفس جرعة الفطور قبل رمضان) والجرعة الثانية (جرعة السحور) جرعة العشاء قبل رمضان يفضل تقليصها 20-30% والجرعة الثالثة (جرعة الغداء قبل رمضان) يتم الغاؤها.

وحول بعض الخطوات الهامة للحفاظ على صحتك فى رمضان.  قالت وزارة الصحة يجب مراجعة جرعات أدوية الضغط مع الطبيب المختص مع استشارة الطبيب من التأكد من صيام رمضان والحرص على شرب كميات كبيرة من الماء والعصائر غير المحلاة وتقليل استهلاك الملح والحرص ممارسة الرياضة. وشددت على ضرورة قياس ضغط الدم بانتظام مع العلم بالعلامات التحذيرية من ارتفاع ضغط الدم ويفضل الإقلاع عن التدخين.

بالنسبة لصحة المرأة قالت وزارة الصحة يجب على السيدات عدم مسيان الادوية الخاصة بمنع الحمل كما لا ينصح بأدوية هرمونية لمنع او لتأخير الحمل ويمكن تركيب اللولب أثناء الصيام حيث لا يعتبر من المفطرات.

أما عن مرض الربو فى رمضان فيجب مراجعة جرعات أدوية الربو وضبط مواعيدها بفترة كافية قبل بدء شهر رمضان وقالت : إذا لاحظت أن أعراض الربو تزداد سو ًءا، فاطلب المساعدة الطبية على الفور وإذا كنت لا تتناول أدوية الربو أو قمت بتعديل الادوية أثناء الصيام، فقد تكون معرضا لخطر الإصابة بنوبة ربو واحمل دائما جهاز الاستنشاق الخاص بك (البخاخة)

وتابعت : استعمال بخاخ الربو فى نهار رمضان لا يفسد الصوم لأنه غاز مضغوط يذهب إلى الرئة وليس بطعام وقبل الصيام، اشرب الكثير من السوائل للمساعدة فى منع جفاف مجارى الهواء أثناء الصيام، لتجنب حدوث أزمات أثناء الصيام وعدد الجرعات يحدده الطبيب المعالج ويفضل أن يرج البخاخ جيدا لكى يمتزج الغاز الحامل للدواء مع الدواء.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة