أكرم القصاص - علا الشافعي

"سى السيد".. اليوم الذكرى 29 لرحيل الفنان يحيى شاهين

السبت، 18 مارس 2023 03:00 ص
"سى السيد".. اليوم الذكرى 29 لرحيل الفنان يحيى شاهين يحيى شاهين
سارة صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل، اليوم السبت، ذكرى رحيل الفنان يحيى شاهين، الذى رحل فى 18 مارس 1994، وتميز أداؤه بالبساطة والمرونة، وكان ضمن مؤسسة السينما المصرية فى فترة الأربعينيات إلى التسعينيات، وقدم العديد من الأفلام والمسلسلات والتى لقبه الجمهور بـشخصية "سى السيد".

ولد يحيى شاهين بالجيزة عام 1917، بدت عليه موهبة التمثيل وهو فى مدرسة عابدين الابتدائية ثم التحق بمدرسة العباسية الصناعية، حيث نال دبلوم الفنون التطبيقية قسم نسيج عام 1933، اكتشفه الفنان بشارة واكيم، الذى قدمه إلى الفرقة القومية للتمثيل كوجه جديد، وبالفعل دخل يحيى شاهين من خلال تلك الفرقة إلى المجال الفنى، وتنقل من خلالها إ‘لى العديد من الفرق المسرحة منها فرقة فاطمة رشدى التى شارك فيها بعدة عروض مسرحية منها مسرحية "مجنون ليلى" و"روميو وجوليت".

بعد تألقه على خشبة المسرح دخل المجال السينمائى بأدوار ثانوية، وكانت البداية بدور صغير أمام كوكب الشرق فى فيلم "دنانير" عام 1939، ثم تكررت الأدوار بنفس المساحة فى فيلم "لو كنت غنى"، مع بشارة واكيم عام 1942 وفيلم "حبابة" عام 1944 حتى أتت إليه البطولة المطلقة.

حصل على العديد من الجوائز عن أفلامه مثل جعلونى مجرمًا ونساء فى حياتى وارحم دموعى، ولمع فى ثلاثية نجيب محفوظ في شخصية سي السيد التي أخرجها حسن الإمام وبعد مسيرة فنية طويلة ومميزة رحل يحيي شاهين في يوم الجمعة 18 مارس عام 1994، عن عمر ناهز 75 عاما.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة