أكرم القصاص - علا الشافعي

محبو الشتاء يودعونه.. الربيع يبدأ الإثنين المقبل ومدته 92 يوما.. النهار والليل يتساويان فى أول أيامه.. 4 نوات تتخلل الفصل أبرزها برد العجوزة والخماسين.. والانقلاب الصيفى يبدأ 21 يونيو

الخميس، 16 مارس 2023 07:00 م
محبو الشتاء يودعونه.. الربيع يبدأ الإثنين المقبل ومدته 92 يوما.. النهار والليل يتساويان فى أول أيامه.. 4 نوات تتخلل الفصل أبرزها برد العجوزة والخماسين.. والانقلاب الصيفى يبدأ 21 يونيو حاله الطقس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
أقل من أسبوع يفصلنا على انتهاء فصل الشتاء، وبداية الربيع، حيث كشفت الحسابات الفلكية أن فصل الربيع يبدأ الإثنين المقبل 20 مارس، ومدته 92 يوما و 17 ساعة و 13 دقيقة.
 
وتشرق الشمس في هذا اليوم من نقطة الشرق تماما وتغرب في نقطة الغرب تماما، حيث تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء فتتساوي كمية الإشعاع الشمسي على نصفي الكرة الأرضية (الشمالي والجنوبي)، والذي ينتج عنه تساوي عدد ساعات الليل والنهار حيث يبلغ كل منها 12 ساعة تقريبا .
 
 

الاعتدال الربيعى 

 
وعن يوم الاعتدال الربيعى، كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، أن يوم الاعتدال الربيع وبداية فصل الربيع، تشرق الشمس من نقطة الشرق تماما وتغرب في نقطة الغرب تماما حيث تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء.
 
وأضاف أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، لليوم السابع،  أن هذا اليوم تتساوي كمية الإشعاع الشمسي على نصفي الكرة الأرضية والذي ينتج عنه تساوي عدد ساعات الليل والنهار حيث يبلغ كل منها 12 ساعة تقريبا ، وتكون الشمس فوق رأسك تماما وقت الظهيرة اذا كنت من سكان خط الاستواء حيث لا يكون لك ظلا على الأرض هناك .
 

نوات فصل الربيع 

 
 
وعن النوات التى تتخلل الفصل أبرزها نوة " الشمس الكبرى "، 18 مارس، مدتها يومين، وتكون عبارة عن رياح شرقية، ممطرة غالبا.
ونوة " عوة " أو " برد العجوزة "، 24 مارس، مدتها 6 أيام، وتكون عبارة عن رياح شرقية، ممطرة غالبا، و نوة " الخماسين "، 28 ابريل، ومدتها يومين، وتكون عبارة عن رياح شرقية ساخنة، غير ممطرة، و نوة " رياح النقطة " 15 يونيو، ومدتها يومين، تكون عبارة عن رياح شرقية ساخنة، غير ممطرة.
 
 

 طقس الربيع 

 
وعن سمات حالة الطقس خلال فصل الربيع، كشف الدكتورة منار غانم ، عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، أنه مع قرب بداية فصل الربيع تتأثر البلاد عادة برياح مثيرة للرمال والأتربة تغطى كافة أنحاء الجمهورية ويكون لها تأثير بالغ على حالة الجو .
 
وأضافت عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، لـ"اليوم السابع"، أن هذه الرياح تعرف برياح الخماسين وتكون نتيجة تأثر البلاد بمنخفضات خماسينية ، لافتا إلى أن المنخفضات التي تتشكل في السفوح الشرقية لجبال أطلس في وسط و غرب الجزائر و تتحرك موازية لسواحل البحر الأبيض المتوسط من الجزائر لتونس ثم ليبيا و مصر الى بلاد الشام و العراق و تركيا. 
 
وأشار إلى أن وقت تأثيرها تبدأ عادة بالتشكل مع بدء فصل الربيع فلكيا ( الاعتدال الربيعي 21 مارس ) و تستمر لمدة 50 يوم و هذا سبب تسميتها بالمنخفضات الخماسينية ( 50 يوم فترة تأثيرها اغلب السنوات)، حيث تعمل هذه الرياح خلال رحلتها الطويلة على حمل كمياتٍ كبيرة من الأتربة والرمال، التي قد تحجب نور الشمس بشكلٍ كامل وتحول النهار إلى ما يُشبه الليل.
 
 

موعد فصل الصيف 2023

 
وعن موعد فصل الصيف، فتشير الحسابات إلى أنه بعد الاعتدال الربيعي تستمر حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه نحو شمال خط الاستواء تدريجياً ويواصل ميل أشعة الشمس في الزيادة فيزداد طول النهار تدريجياً وينقص طول الليل، في حين يحدث العكس في نصف الكرة الجنوبي حتى تصبح أشعة الشمس عمودية تماماً على مدار السرطان (۲۳٫٥) درجة شمالاً حول يوم 21 من شهر يونية (الانقلاب الصيفي) فيحدث الصيف في نصف الكرة الشمالي، ويحدث الشتاء في نصف الكرة الجنوبي، وتصبح أحوال الكرة الأرضية خلال الانقلاب الصيفي.
 
 وفي يوم الانقلاب الصيفي 21يونية يبلغ طول النهار أقصاه في نصف الكرة الشمالي، وفي هذا اليوم أيضاً لا تغرب الشمس بالنسبة إلى الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الشمالية خط) عرض ٣٣ ٦٦ فأكثر شمالاً) ويظل النهار لمدة ٢٤ ساعة، وتسمى هذه الظاهرة ظاهرة شمس منتصف الليل (Midnight sun) وفي الوقت نفسه لا تشرق الشمس بالنسبة إلى الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الجنوبية خط عرض ٣٣ ٦٦ فأكثر جنوباً) فيسود الليل لمدة ٢٤ ساعة ، وعكس ذلك يحدث أثناء الانقلاب الشتوي
 
ولتفسير سبب حدوث الفصول الأربعة، يأتى نتيجة وجود الشمس فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء، فهذا المدار يعرف بدائرة البروج، ونتيجة دوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وبالترتيب تكون الشتاء ثم الربيع ثم الصيف ثم الخريف".
 
 
وحدث الانقلاب الشتوى الأربعاء 21 ديسمبر 2022م الموافق 27 من جمادى الأولى 1444هـ الساعة 23:48 معلنا بداية فصل الشتاء فلكيا، وذلك طبقا للحسابات الفلكية والأرصاد التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.
 
وفصل الشتاء هذا العام وفقا للحسابات الفلكية يصل طوله إلى 88 يوماً و23 ساعة و38 دقيقة، وينتهى يوم الإثنين 20 مـارس 2023م الموافق 28 من شعبان 1444هـ الساعة 23:26.
 
والشمس تدور فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء، ويعرف هذا المدار بدائرة البروج ويميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوى بزاوية، قدرها 23 درجة و27 دقيقة وهى الزاوية نفسها التى يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودى على مستوى مدارها.
 
ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وفى فصل الشتاء تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى 23 درجة ونصف جنوباً وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبى فيما عدا مدار الجدي، ويقل طول النهار عن طول الليل فى نصف الكرة الشمالى
 
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة