الصحف العالمية اليوم.. "CNN" تكشف تفاصيل إسقاط مقاتلة في البحر الأسود.. قانون يعاقب الإجهاض بالإعدام يثير جدل.. مايك بنس يشكر الصحفيين الأمريكيين..التضخم في الأرجنتين يصل 100%..وفوضي في مترو لندن بسبب الاضرابات

الأربعاء، 15 مارس 2023 02:10 م
الصحف العالمية اليوم.. "CNN" تكشف تفاصيل إسقاط مقاتلة في البحر الأسود.. قانون يعاقب الإجهاض بالإعدام يثير جدل.. مايك بنس يشكر الصحفيين الأمريكيين..التضخم في الأرجنتين يصل 100%..وفوضي في مترو لندن بسبب الاضرابات البنتاجون واوكرانيا
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا، حيث كشفت وسائل الاعلام الامريكية عن تفاصيل اسقاط مقاتلة في البحر الأسود، و مشروع قانون يعاقب الإجهاض بالإعدام يثير جدل في ساوث كارولينا، بينما تشهد لندن فوضي بسبب اضراب سائقي وموظفي مترو الانفاق، والتضخم في الارجنتين يصل 100%

الصحف الامريكية:

 

القت عليها وقود.. "CNN

" تكشف تفاصيل اسقاط مقاتلة امريكية في البحر الأسود

 

 "CNN" تكشف تفاصيل إسقاط مقاتلة أمريكية فى البحر الأسود

 

أفاد الجيش الأمريكي أن مقاتلة روسية أسقطت طائرة مسيرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية فوق البحر الأسود، الثلاثاء بعد أن ألحقت أضرارًا بمروحة الطائرة الأمريكية إم كيو -9 ريبر.

 

وفقا لشبكة سي ان ان، قال بيان صادر عن القيادة الأمريكية في أوروبا، إن الطائرة المسيرة ريبر وطائرتين روسيتين من طراز Su-27 كانتا تحلقان فوق المياه الدولية فوق البحر الأسود يوم الثلاثاء، عندما حلقت إحدى الطائرات الروسية عمدًا أمام الطائرة وألقت الوقود عليها عدة مرات، ثم اصطدمت الطائرة بمروحة الطائرة بدون طيار، مما دفع القوات الأمريكية إلى إسقاط الطائرة MQ-9 في المياه الدولية.

 

ويمثل هذا الحادث، المرة الأولى التي تدخل فيها الطائرات العسكرية الروسية والأمريكية في اتصال مباشر منذ أن شنت روسيا حربها على أوكرانيا قبل أكثر من عام، ومن المرجح أن يزيد التوترات بين البلدين، حيث وصفت الولايات المتحدة تصرفات روسيا بأنها "متهورة وغير احترافية".

 

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية باتريك رايدر، إن طائرات روسية حلقت إلى جانب طائرة أمريكية بدون طيار لمدة 30 إلى 40 دقيقة قبل أن تصطدم بها، مما أدى إلى تحطمها فوق البحر الأسود.

 

وأضاف أن الولايات المتحدة تقوم بمهام استخباراتية ومراقبة واستطلاع في المياه الدولية في البحر الأسود "لبعض الوقت"، بما في ذلك قبل الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022.

 

وقال المتحدث: "النقطة الأساسية هنا هي أنه في حين أن عمليات الاعتراض بحد ذاتها ليست نادرة الحدوث، فإن هذا النوع من السلوك من قبل هؤلاء الطيارين الروس، غير شائع ومؤسف وغير آمن".

 

ولاحقا أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس أن الوزارة استدعت السفير الروسي لنقل "اعتراضاتها القوية" على إسقاط الطائرة، وقال السفير الروسي عقب الاستدعاء ان بلاده لا تريد الدخول في مواجهة مع الولايات المتحدة.

مشروع قانون يعاقب من حصل على الإجهاض بالإعدام يثير جدل في ساوث كارولينا

 

يدرس المشرعون الجمهوريون في ولاية ساوث كارولينا مشروع قانون مثير للجدل من شأنه أن يجعل الشخص الذي يجرى عملية اجهاض معرض لعقوبة الإعدام، وفقا لصحيفة "يو اس ايه توداي".

 

مشروع القانون ، الذي يحمل عنوان "قانون الحماية المتساوية قبل الولادة بولاية ساوث كارولينا لعام 2023 "، سيغير القانون الجنائي للولاية ويعيد تعريف "الشخص" ليشمل بويضة مخصبة في نقطة الحمل.

 

ووفقًا لمشروع القانون ، فإن التغيير من شأنه أن "يضمن أن الطفل الذي لم يولد بعد والذي وقع ضحية جريمة قتل يتمتع بحماية متساوية بموجب قوانين جرائم القتل في الولاية" الذي بموجبه يتضمن ذلك عقوبة الإعدام.

 

ينص مشروع القانون على استثناءات للحوامل اللاتي أجهضن إذا "أُجبرن على القيام بذلك بسبب التهديد بالموت الوشيك أو الإصابة الجسدية الكبيرة" كما ينص على استثناء إذا تم الإجهاض لإنقاذ حياة الأم ولا توجد استثناءات للاغتصاب أو سفاح القربى.

 

وفقا للتقرير، أثار قرار المحكمة العليا يونيو الماضي لإلغاء الحق الدستوري في الإجهاض تداعيات في جميع أنحاء البلاد حول ما إذا كان الشخص الذي أجرى عملية إجهاض يمكن اتهامه بالقتل في الولايات التي لديها قوانين مناهضة للإجهاض.

 

منذ القرار ، بدأت قوانين مكافحة الإجهاض التي تتضمن تهم القتل كعقوبات جنائية في الظهور في ولايات مثل ساوث كارولينا وكنتاكي وأركنساس.

 

انتقدت النائبة الجمهورية نانسي ميس التي حثت حزبها على اتخاذ نهج أكثر وسطية لقوانين مكافحة الإجهاض ، التشريع المقترح في مجلس النواب، وقالت: "لرؤية هذا النقاش يذهب إلى الأماكن المظلمة ، الحواف المظلمة ، الامر مزعجًا للغاية بالنسبة لي كامرأة ، كمشرعة ، كأم ، وكضحية للاغتصاب"، وتابعت: "هذا النقاش يجب أن يكون نقاشا بين الحزبين حيث نوازن بين حقوق المرأة ونوازن بين الحق في الحياة"

 

مايك بنس يشكر الصحفيين الأمريكيين.. ويؤكد: التاريخ سيحاسب ترامب بسبب "6 يناير"

 

مايك بنس يشكر الصحفيين.. ويؤكد: التاريخ سيحاسب ترامب بسبب أحداث 6 يناير

 

تبادل نائب الرئيس الأمريكي السابق مايك بنس ورئيس السابق دونالد ترامب في الأيام الأخيرة الاتهامات بسبب أحداث 6 يناير 2021 التي تم فيها اقتحام مبني الكونجرس الأمريكي ما أدي لتصعيد الصراع بين الشريكين السابقين.

 

وفقا لشبكة ايه بي سي، هاجم بنس الذي كان يتحدث في حفل عشاء مرموق في واشنطن رئيسه السابق بسبب احداث الشغب وفقا لما قاله الصحفيون الحاضرون.

 

وقال بنس الذي كان يفكر في خوض سباق انتزاع بطاقة الترشح عن الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة 2024 ،  ضد ترامب : "التاريخ سيحاسب دونالد على 6 يناير .. لا تخطئ في الأمر.. ما حدث في ذلك اليوم كان وصمة عار ، ومن عدم اللباقة تصويره بأي طريقة أخرى. كان الرئيس ترامب مخطئًا. لقد عرضت كلماته المتهورة عائلتي وكل شخص في مبنى الكابيتول ذلك اليوم للخطر."

 

وقال بنس إن "السائحون لا يصيبون 140 ضابط شرطة بمجرد مشاهدة المعالم السياحية" ، في إشارة إلى كيف سعى بعض المحافظين الآخرين للتقليل من أفعال مثيري الشغب، وتابع: "السياح لا يكسرون الأبواب للوصول إلى رئيس مجلس النواب. السياح لا يهددون المسؤولين العموميين."

 

كما قدم بنس الثناء على الصحفيين من الجمهور - مع الاعتراف بأنه يشعر أنه يمكن أن تؤدي فوضي 6 يناير إلى تفاقم الأمر - وأثنى على مجموعة وصفها ترامب بأنها "عدو الشعب"، وقال عن المراسلين في الكابيتول خلال الهجوم قبل عامين: "تمكنا من البقاء في موقعنا لأنكم بقيتم في مواقعكم .. الشعب الأمريكي يعرف ما حدث في ذلك اليوم لأنكم لم تتوقفوا عن الكتابة".

 

وسبق أن انتقد بنس ترامب على دوره في 6 يناير من خلال الإشارة إلى أن دعوات الرئيس السابق لإلغاء الانتخابات الرئاسية لعام 2020 ساعدت في إثارة العنف.

                         

الصحف البريطانية:

موسكو ترفض الاعتراف بقرارات "الجنائية الدولية" المتعلقة بحرب أوكرانيا

 

أعلنت روسيا عدم اعترافها بقرارات المحكمة الجنائية الدولية على ضوء تقارير تشير إلى أن المحكمة بصدد إصدار مذكرات اعتقال ضد شخصيات روسية وفتح تحقيق بشأن جرائم حرب، وفقا لصحيفة الجارديان.

 

اعلن  ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريحات أن بلاده لا تعترف باختصاص المحكمة الجنائية الدولية - التي تتخذ من لاهاي مقرا لها - بعد ورود تقارير أن المحكمة سوف تصدر في القريب أوامر اعتقال ضد شخصيات روسية على خلفية الحرب في أوكرانيا.

 

وفقا للتقرير، من المقرر ان يفتح المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية تحقيقا رسميا بشأن حالتي جرائم حرب في أوكرانيا وسوف يتم بمقتضاه إصدار أوامر اعتقال للعديد من الشخصيات الروسية والتي يشتبه في تورطهم في تلك الجرائم والتي تشمل تدمير البينة التحتية في أوكرانيا.

 

في حالة قيام المحكمة باصدار هذ المذكرات ستكون المرة الأولى من نوعها أن تقوم المحكمة الدولية بإصدار مذكرات اعتقال فيما يخص الحرب في أوكرانيا.

 

على الجانب الاخر تنفي روسيا تعمد إصابة أي مدنيين في أوكرانيا إلا أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت أنها استهدفت البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا

 

وقال الصحيفة البريطانية انه منذ بداية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا في أواخر فبراير من العام الماضي قامت موسكو بقطع علاقاتها بالعديد من المنظمات الدولية الكبيرة مما عمق من حجم الخلاف بين روسيا والدول الغربية، ففي مارس الماضي انسحبت موسكو من مجلس أوروبا وهو الجهة المعنية بمتابعة حالة حقوق الانسان في القارة كما أنها أعلنت انسحابها من المحطة الفضائية الدولية بحلول عام 2024 في الوقت الذي تهدد فيه بالانسحاب من منظمة التجارة العالمية ومنظمة الصحة العالمية.

 

 

التضخم في الارجنتين يصل اكثر من 100%.. والمركزي يصدر ورقة نقدية بـ 2000 بيزو

 

التضخم يصل أكثر من 100% فى الأرجنتين.. والمركزى يصدر ورقة نقدية بـ2000 بيزو

 

ارتفع معدل التضخم في الأرجنتين إلى ما يزيد عن 100% للمرة الأولى منذ نهاية التضخم الهائل في أوائل التسعينيات، وقالت وكالة الإحصاء في البلاد إن التضخم بلغ 102.5% في فبراير، ما يعني أن سعر العديد من السلع الاستهلاكية زاد بأكثر من الضعف منذ عام 2022.

 

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية، تعاني الأرجنتين من صعوبات اقتصادية منذ سنوات ، ويعيش معظم السكان الآن في فقر، وتحاول حكومتها وقف ارتفاع الأسعار من خلال وضع حد أقصى لأسعار المواد الغذائية والمنتجات الأخرى، لكن قطاعي الطعام والشراب شهدا أكبر زيادة في الآونة الأخيرة ، حيث نمت الأسعار بنسبة 9.8% في فبراير مقارنة بشهر يناير.

 

وقالت وسائل إعلام أرجنتينية إن هذه الزيادة قد ترجع جزئيًا إلى الارتفاع الحاد في أسعار اللحوم التي ارتفعت بنحو 20% في خلال شهر. قال منفذ الأخبار المحلي أمبيتو إن الظروف الجوية السيئة وموجة الحر الطويلة والجفاف أثرت بشكل خطير على الماشية والمحاصيل.

 

على الرغم من أن رمزية معدل التضخم الذي تجاوز 100% مدهشة ، إلا أن آثار التضخم المرتفع كانت محسوسة منذ فترة طويلة في الأرجنتين.

 

في سبتمبر ، خرج المتظاهرون إلى الشوارع للمطالبة باتخاذ إجراءات لمواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة ، وفي فبراير ، قال البنك المركزي الأرجنتيني إنه سيتم إصدار ورقة نقدية جديدة بقيمة 2000 بيزو ما يعادل (8.13 جنيه إسترليني او 9.9 دولارًا) استجابةً للقفزة في أسعار المستهلك.

 

في الصيف الماضي ، خلف ثلاثة وزراء اقتصاد بعضهم البعض في غضون أربعة أسابيع مع تفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد ، ويقال إن الرئيس ألبرتو فرنانديز على خلاف مع نائبه ، كريستينا فرنانديز دي كيرشنر ، حول كيفية معالجة المشاكل الاقتصادية في الأرجنتين.

 

في ديسمبر، وافق صندوق النقد الدولي (IMF) على 6 مليارات دولار أخرى (4.9 مليار جنيه إسترليني) من أموال الإنقاذ، وكان هذا هو أحدث تعويض للأرجنتين في برنامج مدته 30 شهرًا ومن المتوقع أن يصل إجماليه إلى 44 مليار دولار.

 

 

لندن تشهد 24 ساعة فوضي بسبب اضراب سائقي وموظفي مترو الانفاق

 

يواجه الركاب في لندن يوم من الفوضى في قطاع النقل بعد إضراب لسائقي مترو الأنفاق وموظفي المحطة لمدة 24 ساعة بدأ صباح اليوم الأربعاء، وفقا لصحيفة الجارديان.

 

حثت هيئة النقل في لندن (TfL) الركاب على التحقق من مسارهم قبل السفر حيث تدخل جميع شبكة مترو الانفاق تقريبا في اغلاق ومن المحتمل أن تكون الخدمات الأخرى أكثر ازدحامًا ومعرضة للاضطراب والتأخير.

 

كان من المتوقع أن تكون الطرق مزدحمة للغاية في أجزاء من المدينة ، مما يؤدي إلى تباطؤ الحافلات ، في حين حذرت هيئة النقل في لندن من حدوث اضطراب محتمل في أجزاء من خط إليزابيث ولندن أوفرجراوند حيث تتم مشاركة المحطات مع محطات المترو.

 

يأتي الإضراب السابع لإغلاق مترو الانفاق، حيث تحتج النقابات على السياسات التي تقودها الحكومة والتي قد تضر بمعاشات الموظفين وتعني خفض الوظائف.

 

سيضرب أعضاء نقابتي Aslef و RMT لمدة 24 ساعة في نزاع مستمر حول المعاشات التقاعدية والتغييرات المخطط لها في التوظيف في شبكة مترو الأنفاق.

 

وقالت هيئة النقل في لندن إنه لم يتم التخطيط لتخفيضات في المعاشات التقاعدية ، لكنها بدأت في مراجعة مخططها كشرط لتسوية تمويل متفق عليها مع الحكومة المركزية بعد أن أدى الوباء إلى أزمات مالية في لندن.

 

إضراب السائقين هو أول إضراب تنظمه نقابة Aslef عبر شبكة مترو الأنفاق بأكملها منذ ثماني سنوات، وينظم حوالي 10000 عضو من أعضاء RMT في المحطات إضرابًا متزامنًا ، وهو السابع عبر العاصمة خلال ما يزيد قليلاً عن عام.

 

وسيستمر الاضطراب في شبكة الأنفاق حتى صباح الخميس ، عندما سيؤثر إضراب السكك الحديدية الوطني من قبل RMT على المشغلين الرئيسيين أيضًا على خدمات القطارات الأخرى في لندن ، بما في ذلك الامتدادات الخارجية لخط إليزابيث.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة