"حياة كريمة" تصل قرى غرب أسوان بعد تضررها من السيول.. الأهالى: بيوتنا كانت منكوبة والقرى دبت فيها روح النماء والخير مرة أخرى ونشكر الرئيس السيسى لاهتمامه.. والمحافظ: يستفيد من المبادرة 28 ألف مواطن.. صور

الثلاثاء، 14 مارس 2023 06:00 ص
"حياة كريمة" تصل قرى غرب أسوان بعد تضررها من السيول.. الأهالى: بيوتنا كانت منكوبة والقرى دبت فيها روح النماء والخير مرة أخرى ونشكر الرئيس السيسى لاهتمامه.. والمحافظ: يستفيد من المبادرة 28 ألف مواطن.. صور أعضاء حياة كريمة مع الأهالى
أسوان – عبد الله صلاح السبيع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أيام كانت صعبة والبيوت كانت واقعة".. هكذا عبر أهالى قرى غرب أسوان من أبناء النوبة، عن الأيام الصعبة التى تعرضوا لها بسبب تساقط السيول خلال شهر نوفمبر من عام 2021، حتى تدخلت الحكومة بتوجيهات من رئيس الجمهورية والذى زار القرية بعد شهر من تعرضها للسيول، وتم إنقاذ القرية ودبت فيها روح النماء والخير مرة أخرى وتم إدراجها من المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

"اليوم السابع" يرصد أعمال المشروعات الجارى تنفيذها فى قرى غرب أسوان بعد قرار إدراجها ضمن المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى "حياة كريمة"، والحديث عن حجم الإنجازات التى تتم جنوب مصر لخدمة أبناء النوبة.

وتحدث أهالى القرية لـ"اليوم السابع"، عن مبادرة حياة كريمة بعد دخولها القرية، قائلين: "نشكر الرئيس السيسى على اهتمامه بأهل النوبة وتوجيه الدعم لنا بعد تضررنا من السيول الأخيرة التى تسببت فى هدم وتصدع منازلنا وكدنا أن نبيت فى الشوارع بسبب أضرار الأمطار، ولكن زيارة الرئيس بعد شهر واحد من "نكبة القرية" كان لها أثر كبير على نفوسنا وعم الخير على أرضنا بعد أن أنبتت من جديد".

وأشار أهالى النوبة، إلى أهمية دخول مشروعات المبادرة الرئاسية للقرية فى هذا التوقيت، وهو الذى يعكس الرؤية الحكيمة للدولة والقيادة السياسية بتوجيه الدعم للمناطق المتضررة فى كافة أنحاء جمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى أن زيارة الرئيس عقب السيول كان لها الأثر الإيجابى الكبير فى نفوس أبناء النوبة الذين يقدرون ويحترمون الرئيس ويثمنون جهوده فى إحداث نقلة تنموية كبرى تتزامن مع الجمهورية الجديدة لمصر.

وأوضحوا، أن مشروعات المبادرة الرئاسية فى قرى غرب أسوان واحدة من أكبر القرى مساحة داخل محافظة أسوان، تساعد سكانها على معيشة أفضل وتوفير حياة كريمة لهم، بسبب تنوع المشروعات المقدمة وخاصة التى تخص البنية التحتية من الصرف الصحى والمياه وخطوط الكهرباء وغيرها، بجانب المشروعات الأساسية فى تطوير وبناء المدارس والمنظومة الصحية للوحدات الطبية والمستشفيات والاهتمام بالشباب وإنشاء ملاعب وتطوير مراكز شباب لهم.

فى المقابل، أكد ناجح مصطفى، رئيس وحدة حياة كريمة التابعة لمحافظة أسوان، أن المشروعات الجارية بقرية غرب أسوان والتوابع لها، ستخدم نحو 28 ألف من المواطنين والأهالى موزعين على 28 قرية فرعية ونجع وتابع، مشيراً إلى أن هذه المشروعات تشمل: مشروع توصيل خدمات الصرف الصحى والذى يضم إنشاء 5 محطات رفع بالإضافة لمحطة المعالجة، وجارى توصيل شبكات وخطوط الانحدار بأطوال 49 كم بنسبة 80 %، بجانب إنشاء محطة المعالجة بنسبة 80 % أيضاً، فيما جارى إنشاء محطات الرفع بنسب تتراوح ما بين 45 إلى 55 %، بالإضافة إلى مشروع الإحلال الكلى لمدرسة عبد العظيم فضل الابتدائية بنسبة تنفيذ وصلت 40%، وغير ذلك.

من جانبه، أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن توجيهات رئيس الجمهورية كانت واضحة وصريحة أثناء زيارته للمحافظة للاطمئنان على احتواء تداعيات السيول وخاصة إدراج قرية غرب أسوان ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية " التطوير الشامل للقرى المصرية.. حياة كريمة " من بين 39 وحدة محلية قروية أم و116 قرى توابع و380 نجع وكفر وعزبة تشمل جميع قرى مراكز المحافظة والتى ستشهد طفرة وتغيير شامل للحياة بشكل مرحلى لتكون بذلك هدية الدولة المصرية لمواطنيها، موضحاً أنه سلم عدد من المنازل بنجعى المداب والحمدلاب بقرية غرب أسوان ضمن المرحلة الأولى بإشراف من مؤسسة حياة كريمة، فيما جارى إنهاء منازل أخرى بنفس القرية يتم إنشائهم بواسطة الجهاز المركزى للتعمير التابع لوزارة الإسكان.

وكشف محافظ أسوان، عن أن هناك متابعة مستمرة من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، لسرعة العمل عَلِى تعويض كل الأسر التى تضررت وتعرضت لخسائر فى منازلها وممتلكاتها حيث شهدت 20 قرية ومنطقة ملحمة عمل مشتركة من مؤسسات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية، لافتاً إلى أنه تواكباً مع ذلك تم تسكين 450 أسرة سواء بشكل مؤقت أو دائم للأسر المتضررة بعد فرش وتجهيز 528 وحدة سكنية بحى السلام من الأثاثات والأجهزة والمستلزمات المنزلية، وهو الذى تزامن مع توفير كافة الخدمات من مدرسة ووحدة صحية ومكتبة ثقافية ومسجد وبريد، وأيضاً جميع السلع التموينية والأساسية، فضلاً عن دعم المرافق العامة.

وأضاف اللواء أشرف عطية، أنه وجه بالمتابعة الدورية لمعدلات الإنجاز بمشروعات المبادرة الرئاسية "التطوير الشامل للريف المصرى.. حياة كريمة" بقرى غرب أسوان، مشدداً على ضرورة تكثيف الأعمال من أجل دفع نسب ومعدلات التنفيذ، بالإضافة إلى رصد وتلافى الملاحظات والمشكلات أولاً بأول، مع عدم السماح لأى مقاول أو شركة بالاستمرار فى حالة وجود أى تقاعس أو تقصير فى التنفيذ وذلك لضمان الانتهاء من كافة المشروعات طبقاً للجدول الزمنى المحدد، كما كلف اللواء أشرف عطية بالالتزام برفع تراكمات ونواتج الحفر والإنشاءات وإيجاد الشوارع والمحاور البديلة، مع وضع العلامات التعريفية والتحذيرية بمختلف مواقع العمل وذلك لتسهيل حركة السير والمرور وللحفاظ على أمن وسلامة المواطنين.

وكانت أثرت موجة الأمطار بشدة على محافظة أسوان، وتم رفع أثار أكبر موجة من الطقس السيئ وهطول سيول شهدتها محافظة أسوان بنحو 8 مليون متر مكعب من المياه وبزيادة 3 ملايين متر مكعب عن سيول سنة 2010 وتكاتفت جهود الأجهزة التنفيذية، ومنظمات ومؤسسات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية والقطاع الخاص، والمستثمرين ورجال الأعمال وشركات المقاولات، لمساندة الأجهزة الحكومية فى تخطى الأزمات، والإسراع بالتواجد الميدانى داخل القرى والمناطق المتضررة والبدء فوراً فى أعمال الترميمات والإنشاءات للمنازل التى شهدت انهيارات جزئية أو كلية والدفع بالخامات ومواد البناء، وتقديم مختلف أوجه الدعم والرعاية للمتضررين من تداعيات السيول التى شهدتها بعض مدن وقرى المحافظة.

وعقب ذلك بشهر واحد، زار الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، قرية غرب أسوان، فى مستهل جولته بمحافظة أسوان، وهى إحدى القرى المتضررة من أزمة السيول التى شهدتها محافظة أسوان نتيجة موجة الطقس السيئ، وفى نهاية جولته بالقرية وجه الرئيس بضم قرية غرب أسوان وجميع قرى مركز أسوان ضمن قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير قرى الريف المصرى، والإسراع من وتيرة العمل المتكامل بها.

 

 

أعضاء حياة كريمة مع الأهالى
أعضاء حياة كريمة مع الأهالى

 

المبادرة الرئاسية بقرية غرب أسوان
المبادرة الرئاسية بقرية غرب أسوان

 

أهالى النوبة بقرية غرب أسوان مع المحافظ
أهالى النوبة بقرية غرب أسوان مع المحافظ

 

جهود التنمية
جهود التنمية

 

حياة كريمة تدخل قرية غرب أسوان
حياة كريمة تدخل قرية غرب أسوان

 

محافظ أسوان يتفقد المنازل الجديدة بعد إعادة إعمارها
محافظ أسوان يتفقد المنازل الجديدة بعد إعادة إعمارها

 

مشروعات البنية التحتية
مشروعات البنية التحتية

 

مشروعات الصرف
مشروعات الصرف

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة