أكرم القصاص - علا الشافعي

الغرف الأمريكية: اتفاقيات التجارة الثنائية (FTAs) لتقليل الحواجز التجارية

الثلاثاء، 14 مارس 2023 12:00 ص
الغرف الأمريكية: اتفاقيات التجارة الثنائية (FTAs) لتقليل الحواجز التجارية الغرفة الأمريكية بواشنطن
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير مجلس الغرف الأمريكية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أنه تم تصميم اتفاقيات التجارة الحرة الثنائية (FTAs)، لتقليل الحواجز التجارية بين أمريكا وبقية البلاد، وخلق مناخ أعمال أكثر استقرارًا وشفافية. 
 
وتعد هذه الاتفاقيات المتبادلة بإزالة الحواجز الجمركية وغير الجمركية على التجارة في السلع والخدمات بين البلدين ووضع قواعد في المجالات المتعلقة بالتجارة مثل الاستثمار وحقوق الملكية الفكرية والعمل والبيئة، خاصة أن الولايات المتحدة لديها اتفاقيات تجارة حرة سارية مع 20 دولة ، منها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا العربية: الأردن (2001) ، المغرب (2006) ، البحرين (2006) وعُمان (2009). 
 
وذكر التقرير إن إجمالي قيمة واردات الولايات المتحدة من هذه البلدان بموجب FTAS  بلغ في عام 2022 نحو 4.5 مليار دولار أمريكي ، وهو ما يمثل 55 ٪ من جميع الواردات من هذه البلدان و 79 ٪ من إجمالي الواردات لجميع دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 
وأشار أن الأردن صدرت معظم البضائع إلى الولايات المتحدة بموجب الاتفاقية ، حيث كانت 86.2٪ من صادراتها إلى الولايات المتحدة معفاة من الرسوم الجمركية ، تليها عمان (38٪) والبحرين (37٪) والمغرب (34٪ ).









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة