أكرم القصاص - علا الشافعي

صانع الوجوه.. كتاب عن طبيب أعاد بناء الملامح بعد الحرب العالمية الأولى

الأحد، 12 مارس 2023 08:30 م
صانع الوجوه.. كتاب عن طبيب أعاد بناء الملامح بعد الحرب العالمية الأولى غلاف الكتاب
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ اللحظة التي انطلقت فيها المدفع الرشاش الأول على الجبهة كان هناك شيء واحد واضح: لقد تجاوزت التكنولوجيا العسكرية للبشرية قدراتها الطبية بشكل كبير تم ضرب الجثث واقتلاعها إذ أودت الحرب العالمية الأولى بحياة الملايين وخلفت ملايين الجرحى لكن في خضم هذه الوحشية، كان هناك أيضًا من كافح للتخفيف من المعاناة. يحكي كتاب صانع الوجوه The Facemaker القصة غير العادية لمثل هذا الشخص: الجراح التجميلي الرائد هارولد جيليس، الذي كرس نفسه لإعادة بناء الوجوه المحترقة للجنود المصابين تحت رعايته.
 
وغالبًا ما يتم رفض الجراحات التجميلية نظرًا لارتباطها الوثيق بالإجراءات التجميلية لإزالة التجاعيد أو تغيير حجم أجزاء الجسم، ولكن من الأفضل أن يُنظر إليها على أنها جانب من جوانب مشروع أكثر أهمية نشأ عن الحرب وهو المشروع الذى يسعى إلى إعادة بناء الجسد والحياة بعد الصدمة.
 
 فى كتاب صانع الوجوه تركز المؤرخة الطبية ليندساى فيتزهاريس Lindsey Fitzharris على عمل هارولد جيليس Harold Gillies، الطبيب الذي أنشأ أول وحدة للوجه والفكين في بريطانيا ويعتبر أب الجراحة التجميلية الحديثة.
 
عمل جيليس في أوائل القرن العشرين وأراد التعامل مع الآثار المدمرة للقنابل والأسلحة المستخدمة في الحرب العالمية الأولى. لم تقتل هذه الأسلحة الملايين من الناس فحسب، بل شوهت مئات الآلاف غيرهم، لم ير الأطباء مثل هذه الإصابات المشوهة من قبل، وساعد جيليس في ابتكار تقنيات الجراحة الترميمية، وترقيع العظام والجلد - لمحاولة إعادة الجنود بعضاً من كرامتهم.
 
أصبح جيليس، وهو مواطن نيوزيلندي تلقى تعليمه في كامبريدج، مهتمًا بمجال الجراحة التجميلية الناشئ بعد مواجهة الحطام البشري على الجبهة. بعد عودته إلى بريطانيا، أسس أحد المستشفيات الأولى في العالم المخصصة بالكامل لإعادة بناء الوجه، هناك، قام جيليس بتجميع مجموعة فريدة من الممارسين كانت مهمتهم إعادة بناء ما تمزق، لإعادة إنشاء ما تم تدميره، في الوقت الذي جعل فيه فقدان أحد أطرافه جنديًا بطلاً، لكن فقدان وجهه جعله وحشًا في مجتمع لا يتسامح إلى حد كبير مع التشوه، استعاد جيليس ليس فقط وجوه الجرحى ولكن أيضًا معنوياتهم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة