5 أحجار كريمة أندر من الماس.. منها ياقوت بورما وحجر اليشم

الجمعة، 10 مارس 2023 07:00 م
5 أحجار كريمة أندر من الماس.. منها ياقوت بورما وحجر اليشم الاحجار الكريمة.. صورة توضيحية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتقد الجميع أن الماس هو أندر الأحجار على وجه الأرض، ولذلك تسعى الكثيرات لشرائه واقتناء قطعه نادرة من هذا الحجر، ولكن ما لا يعلمه الكثير أن هناك مجموعة كبيرة من الأحجار الكريمة النادرة والمذهلة عن عن الماس، ولذا يستعرض اليوم السابع تلك المجموعة من أغلى وأندر الأحجار الكريمة، حتى يمكن أن تغير رأيك عند اقتناء حجر نادر، وذلك وفقا لما نشرة موقع "gemsociety".

اغلى الأحجار الكريمة
اغلى الأحجار الكريمة

التنزانيت

هو حجر مميز بلونة الأزرق البنفسجي الكثيف، وهو نوع مميز ونادر من الياقوت، وقد ظهر هذا التنوع من الزوزيت في منطقة صغيرة فقط من تنزانيا، وقد أصبح مميزا جدا، بعد اكتشافه في عام 1967، ويرجع سبب انتشاره وشعبيته إلى الجهود التسويقية التي قامت إحدى الشركات الدعائية مستغلة تعدد الألوان القوي، حيث يظهر باللون الأزرق أو البنفسجي أو الأخضر والأصفر إلى البنى، وذلك اعتمادا على زاوية الرؤية.

التنزانيت
التنزانيت

ياقوت بورما

من المعروف أن حجر الياقوت مميز ومختلف، إلا أن ياقوت بورما، يتميز بتشكيله الاستثنائي، فالياقوت العادي مميز بلونة الأحمر الناتج عن تكونات الحديد بالحجر، أما ياقوت بورما فمميز بتكويناته التي تدخل في الشعاع للالرجواني داخل الثنايا الحمراء، مما يجعل الحجر أكثر وضوحا، وكأنه مشع.

بورما ياقوت
بورما ياقوت

الجاديت

يشتهر الجاديت أو اليشم باللون الأخضر الساطع الإمبراطوري، ويحظى هذا الحجر بتقدير كبير في ثقافات الصين والمزايا والماوري، وله العديد من الأساطير، تعتمد قيمة الجاديت على شفافيته وملمسه، حيث تبدو المواد عالية الجودة وكأنها مليئة بالماء، أو كقطرة من الزيت الملون، فهناك مثل صيني يقول: "الذهب له قيمة، والشيم لا يقدر بثمن".

الجاديت
الجاديت

الكسندريت

اكتشف حجر الكسندريت عام 1830 في جبال الأورال الروسية، ويتميز بقدرات ملحوظة في تغيير الألوان، نظر للكميات الضئيلة من الكروم في التركيب البلوري، يظهر هذا الحجر الأخضر الزمردي إلى الأزرق الطاووسي في وضح النهار ولكن الياقوت الأحمر إلى الأرجواني تحت الضوء المتوهج.

الكسندريت
الكسندريت

بارايبا تورمالين

يتميز هذا الحجر بدرجات اللون الأزرق والأخضر المشبعة الزاهية لتورمالين بارايبا، أدى اكتشافه في ولاية بارايبا البرازيلية إلى اندفاع المنقبين وعمال المناجم إلى المنطقة، ارتفع سعر قيراط هذه الأحجار الكريمة بسرعة ومع ذلك، فإن البرازيل ليست المصدر الوحيد لهذه الأحجار النيون.

بارايبا تورمالين
بارايبا تورمالين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة