التعليم تؤكد صياغة أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023 بشكل دقيق ودون أخطاء.. الوزارة: إعلان النماذج الاسترشادية الأسبوع المقبل.. وإتاحة تسجيل بيانات الملاحظين ومقدرى الدرجات إلكترونيا 1 مارس على موقع الوزارة

الأربعاء، 01 مارس 2023 08:00 ص
التعليم تؤكد صياغة أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023 بشكل دقيق ودون أخطاء.. الوزارة: إعلان النماذج الاسترشادية الأسبوع المقبل.. وإتاحة تسجيل بيانات الملاحظين ومقدرى الدرجات إلكترونيا 1 مارس على موقع الوزارة التعليم تؤكد صياغة أسئلة الثانوية العامة بدقة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة المقرر انطلاقها يونيو المقبل، حيث وجه الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى المركز القومي للامتحانات واللحام الفنية المكلفة بمراجعة الأسئلة وتنقيحها على أهمية صياغة أسئلة امتحانات الصف الثالث الثانوي بصورة دقيقة وواضحة دون أخطاء،  كما أكد على أهمية سرعة الإنتهاء من النموذج الاسترشادي لامتحانات الثانوية العامة موجهًا مدير المركز القومي للامتحانات بالإعلان عنه على موقع الوزارة الأسبوع المقبل.
 
وأشار الوزير إلى أنه بالنسبة لامتحانات هذا العام تم اتخاذ عدد من الإجراءات للتيسير على الطلاب وتدريب معلمي المرحلة الثانوية بالكامل، كما وجه بتدريب القائمين على إدارة الامتحانات من خلال الفيديو كونفرانس، موضحا أن المركز القومى للامتحانات انتهى من إعداد بنوك الأسئلة وتدريب 50 ألف معلم وموجه على مستوى الجمهورية على النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة 2023 والممارسات التدريسية وكيفية إعداد مفردات اختبارية على هذا المستوى.
 
 
 
فيما أكدت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة ستكون متوازنة نسبيا فى مضمونها، لتراعى مستويات الطلاب وفى نفس الوقت تفرز مستويات الطلبة والدرجات، لافتة إلى أن الأسئلة لا معايير محددة فى إعدادها بحيث تكون متوازنة لتقيس نواتج التعلم ومجاميع طلاب الثانوية العامة، لا سهلة بشكل كامل أو صعبة للغاية لا يستطيع الطالب الإجابة عن الأسئلة.
 
وأوضحت المصادر ، أن شكل أسئلة امتحانات الثانوية العامة سيكون وفق مواصفات محددة تم وضعها من قبل المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي، موضحة أن الأسئلة ستقيس مخرجات التعلم المرتبطة بالمنهج الدراسى والفهم والتحليل والتطبيق وستخصص أسئلة لقياس المستويات العليا للفهم، مشددة على أن الأسئلة سوف يتم توزيعها على أجزاء المنهج الدراسى حسب طبيعية المادة وستكون إجاباتها واضحة لا تحمل الغازا.
 
 
وطمأنت المصادر طلاب الثانوية العامة، موضحة أن الأسئلة ستكون متدرجة من حيث المستوى وتقيس مخرجات التعلم، قائلة: على الطلاب المذاكرة والمراجعة جيدا والابتعاد عن التحصيل المبنى على الحفظ، بل يجب أن تكون أدوات التحصيل تخدم الفهم، مشددة على أنه سيتم مراجعة الأسئلة بشكل جيد قبل طباعتها.
 
 
 
فيما أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم إتاحة الموقع الالكتروني لتسجيل استمارة 1 سري للعاملين بالمدارس الثانوية العامة والإعدادية، ودواوين المديريات والإدارات التعليمية على مستوى الجمهورية وذلك للترشح للعمل بلجان سير امتحانات الثانوية العامة 2023 من مراقبين وملاحظين.
 
وأشارت وزارة التعليم، إلى أنه سيتم فتح الموقع الالكتروني بداية من يوم الأربعاء 1 مارس 2023، طبقاً للمجموعة النوعية لوظائف الكادر للفئات المنوط بها الترشح للعمل كمراقبين، وملاحظين ، وأعضاء التطوير التكنولوجي، ويتم ترشيح المعاونين الإداريين من الفئات التي لا ينطبق عليها المجموعة النوعية لوظائف الكادر.
 
وشددت الوزارة على مديري عموم الإدارات التعليمية التابعة للمديريات بسرعة إخطار جميع المدارس الثانوية والاعدادية بموعد إتاحة الموقع الالكتروني، والتنبيه بأن التسجيل لا يقتصر على المدارس الثانوية والإعدادية فقط بل يمتد ليشمل العاملين بدواوين المديريات والإدارات التعليمية على مستوى الجمهورية.
 
 
وشددت على ضرورة تسجيل من تنطبق عليه الشروط على الموقع الإلكتروني للوزارة بداية من 1 مارس 2023.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة