أكرم القصاص - علا الشافعي

الكلام فى التريند.. الصحة السورية: ارتفاع حصيلة الزلزال لـ 403 قتلى و1284 مصابا.. الأهلى يحسم مشاركة كهربا أمام الريال بعد الإصابة بالإجهاد العضلى.. والأرصاد: هواء بارد يؤثر على كافة الأنحاء وأمطار بالسواحل

الإثنين، 06 فبراير 2023 06:00 م
الكلام فى التريند.. الصحة السورية: ارتفاع حصيلة الزلزال لـ 403 قتلى و1284 مصابا.. الأهلى يحسم مشاركة كهربا أمام الريال بعد الإصابة بالإجهاد العضلى.. والأرصاد: هواء بارد يؤثر على كافة الأنحاء وأمطار بالسواحل
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعى مؤشرًا يوميًا يرصد أشهر القضايا والموضوعات التى تشغل الرأى العام والشارع المصرى، وتلقى بحثًا دائمًا من رواد السوشيال ميديا، سواء فى الفن أو الرياضة أو السياسة، وسننتقل فى جولة "الكلام فى التريند على إيه النهارده؟"، اليوم الاثنين لتسليط الضوء على أبرز القضايا والتريندات التى شغلت السوشيال ميديا.

زلزال تركيا وسوريا

أكدت وزارة الصحة السورية ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المدمر فى محافظات حلب، اللاذقية، حماة، طرطوس، إلى مقتل 403 أشخاص وإصابة 1284 آخرين، مشيرة إلى ان كافة المنشآت الصحية العامة والخاصة بحالة استنفار مستمر فى جميع المحافظات، حيث تم إرسال القوافل الطبية من مديريات صحة دمشق، ريف دمشق، القنيطرة، حمص، طرطوس، إلى حلب واللاذقية.

الزلزال
الزلزال

 

وتمكنت هيئة الدفاع المدنى والإطفاء السوري، وبمشاركة الجيش السوري، من إنقاذ 39 شخصاً على قيد الحياة، وانتشال جثامين عدد من الأشخاص المتوفين، فيما لا تزال عمليات البحث والإنقاذ مستمرة.

 

وذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" الإثنين، نقلا عن قائد هيئة الإطفاء والدفاع المدنى مهند جعفر - أنه تم إخراج عدة أشخاص من تحت الانقاض فى مناطق متفرقة بسوريا جراء الزلزال من بيهنم طفلان وامرأتان على قيد الحياة، وتم انتشال شخص واحد متوف، وإخراج امرأة على قيد الحياة من بناء متهدم، و11 شخصاً أحياء ما بين أطفال وكبار من بنايتين فى منطقة الرمل الجنوبي.

 

وأوضحت أنه تم إخراج شخصين على قيد الحياة وانتشال 4 متوفين بمنطقة الرمل الجنوبى وإخراج 6 أشخاص دون معرفة حالتهم الصحية، وإخراج 5 أشخاص على قيد الحياة من بناية فى منطقة العسالية.

 

ولفتت إلى أنه تم استدعاء جميع عناصر هيئة الأطفاء ووضع جميع آلياته وسياراته وطواقمه فى حالة تأهب قصوى للاستجابة لنداءات الاستغاثة منذ اللحظات الأولى التى تلت وقوع الزلزال، حيث تتواصل عمليات الإنقاذ والبحث عن ناجين وانتشال الجثث حتى هذه اللحظة.

 

وفى سياق متصل، أكد عضو المكتب التنفيذى فى محافظة اللاذقية دريد مرتكوش، استمرار المتابعة الميدانية لعمليات الإنقاذ فى مختلف المواقع وتضافر الجهود الحكومية والأهلية لتسريع وتيرة العمل، مبيناً أنه تم إنقاذ عشرة أشخاص لا يزالون على قيد الحياة من تحت أنقاض المبنى المتهدم فى إحدى المناطق، حيث يتواجد أكثر من 100 عنصر من رجال الجيش السورى وعناصر الشرطة والدفاع المدنى والإطفاء للمساهمة فى إخراج الناجين من تحت الأنقاض وانتشال الجثث.

وبدورها، أعلنت جامعتا دمشق والبعث تأجيل الأمتحانات المقررة غدا الثلاثاء إلى موعد يحدد لاحقا.

 

كهربا يؤدى تدريبات منفردة

ومن جهة أخرى اكتفى محمود عبد المنعم كهربا، لاعب وسط الفريق الأول لكرة القدم بالنادى الأهلى، بأداء تدريبات منفردة على هامش المران الجماعى للفريق الذى أقيم ظهر اليوم، الاثنين، على ملعب الجامعة المغربية فى الرباط استعدادا لمباراة ريال مدريد.

كهربا
كهربا

 

من جهته قال الدكتور أحمد أبوعبلة، رئيس الجهاز الطبى للأهلى، "كهربا يعانى من إجهاد عضلي، لذا فضل الجهاز الطبى والفنى أن يخوض اللاعب تدريبات منفردة".

وأوضح أبوعبلة أن كهربا خاض تدريبات الجرى منفردا حول الملعب قبل أن ينتظم فى برنامج تدريبى تحت إشراف محمود حمدى إخصائى التأهيل بالفريق.

 

وأضاف أبوعبلة أن كهربا سيخضع لفحص طبى قبل مران الغد لتحديد موقفه من المشاركة فى التدريبات الجماعية والاطمئنان على حالة الإجهاد العضلى التى تعرض لها.

 

وحدد الجهاز الفنى بالتعاون مع أبو عبلة برنامجا بدنيا واستشفائيا ضمن فقرات المران خلال الـ48 ساعة الجارية لتفادى حالات الإجهاد لدى اللاعبين. وحرص المدير الفنى للفريق على الحديث مع اللاعبين حول عدد من الأمور الفنية استعدادا لمباراة ريال مدريد قبل انطلاق المران الجماعى للفريق اليوم.

 

ويستعد الأهلى لمواجهة ريال مدريد الإسبانى فى نصف نهائى كأس العالم للأندية بالمغرب والمحدد لها التاسعة مساء الأربعاء على ملعب مولاى عبدالله بالمغرب.

 

استبدال وزير الدفاع الاوكرانى برئيس الاستخبارات بعد فضائح فساد

وفى سياق اخر بعد فضائح طالت وزارة الدفاع الأوكرانية، استبدل الرئيس الأوكرانى زيلنسكى وزير الدفاع برئيس الاستخبارات العسكرية، وأعلنت كييف أن كيريلو بودانوف حل محل أوليكسى ريزنيكوف فى منصب وزير الدفاع فى أوكرانيا، وسط استعداد كييف لهجوم واسع للقوات الروسية التى يزداد ضغطها حاليا فى شرق هذه البلاد، وفقًا لما نشرته دويتش فيله الألمانية.

أوكرانيا _ أرشيفية
أوكرانيا _ أرشيفية

 

ويعد ريزنيكوف أحد الشخصيات المعروفة فى الحرب فى أوكرانيا، وكان قد عين وزيرا للدفاع فى نوفمبر 2021، وساعد فى توفير أسلحة غربية للقوات الأوكرانية، لكن وزارته شهدت  فضائح فساد، واضطر نائبه إلى الاستقالة نهاية  يناير، بعد اتهامات بأن الوزارة وقعت عقود إمدادات غذائية بأسعار أعلى مرتين إلى ثلاث مرات من أسعار السوق.

 

ويأتى رحيله عن وزارة الدفاع، فى وقت بات الوضع صعبا جدا فى منطقة دونيتسك (الشرقية)، حيث تدور معارك ضارية، حسبما أكد الرئيس فولوديمير زيلينسكى مساء الأحد، وأضاف "تقارير عدة تشير إلى أن  روسيا  تريد القيام بشيء  رمزى فى فبراير لمحاولة الانتقام لهزائمهم فى العام الماضي، ونشعر بهذا الضغط المتزايد فى مناطق مختلفة من خط المواجهة.

 

وكان وزير الدفاع الأوكرانى المنتهية ولايته قد قال فى وقت سابق من اليوم نفسه فى كييف: "اليوم، فى ما يتعلق بالحصول على الأسلحة  تلقينا كل شيء والآن يجب أن نحصل على الطائرات من أجل حماية مجالنا الجوي".

 

الطقس اليوم

فيما كشفت هيئة الأرصاد الجوية، أن أخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى استمرار تأثير الهواء البارد على كافة الأنحاء، حيث تنشط الرياح الشمالية الغربية على شمال البلاد تزيد من الاحساس ببرودة الطقس.

حالة الطقس
حالة الطقس

 

وتابعت: كما تتكاثر السحب المتوسطة يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية تتقدم تدريجيا إلى الداخل مع الوقت، ونشهد أجواء باردة الى شديدة البرودة على كافة الأنحاء.

 

ويشهد اليوم الاثنين، انخفاض فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء، ليسود طقس بارد فى الصباح الباكر، مائل للبرودة نهارا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، مائل للدفء على  جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى شديد البرودة على جنوب البلاد

 

كما تتوقع هيئة الأرصاد أن يشهد اليوم أمطار متوسطة  قد تكون رعدية أحيانا على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى قد تغزر أحيانا على مناطق من الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ، وأمطار متوسطة قد تكون رعدية أحيانا على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء قد تغزر أحيانا على مناطق من بورسعيد ةدمياد، وفرص أمطار خفيفة على جنوب الوجه البحرى، وفرص ضعيفة لأمطار خفيفة مساء على القاهرة الكبرى، ويتكون الصقيع على المزروعات على مناطق من وسط سيناء وشمال الصعيد والوادى الجديد.

 

كما يشهد اليوم نشاط رياح قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق من القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحرى ومدن القناة والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وشمال وجنوب الصعيد، مع وجود اضطراب فى الملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح من 60: 80 كم فى الساعة وارتفاع الأمواج من 4:  6 أمتار  .

 

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الإثنين :  القاهرة العظمى 16  درجة والصغرى 10 درجة، والإسكندرية العظمى 16 والصغرى 10 درجة، ومطروح العظمى 15 درجة والصغرى 10 درجة، وسوهاج العظمى 18 درجة والصغرى 06 درجة، وقنا العظمى 21 درجة والصغرى 07 درجة، وأسوان العظمى 21 درجة والصغرى 09 درجة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة