تطوير المناطق غير الآمنة فى الجيزة.. رفع كفاءة 100 منزل بالقرى الأكثر احتياجا بالعياط.. تنفيذ القرعة الثانية لتسكين 91 أسرة من متضررى سيول الديسمى بالصف.. وحياة كريمة تواصل تنفيذ مشروع سكن كريم فى عرب العيايدة

الأحد، 05 فبراير 2023 11:21 ص
تطوير المناطق غير الآمنة فى الجيزة.. رفع كفاءة 100 منزل بالقرى الأكثر احتياجا بالعياط.. تنفيذ القرعة الثانية لتسكين 91 أسرة من متضررى سيول الديسمى بالصف.. وحياة كريمة تواصل تنفيذ مشروع سكن كريم فى عرب العيايدة قرعة تسكين 91 أسرة
كتبت – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وفق استراتيجية شاملة تستهدف القضاء على المناطق العشوائية غير الآمنة وغير المخططة، حققت الدولة تقدما ملموسا في ملف تطوير العشوائيات في كافة ربوع الجمهورية، بتشييد مجتمعات عمرانية وسكنية جديدة متكاملة الخدمات، وإعادة تأهيل وإعمار منازل الأسر الأولى بالرعاية؛ للارتقاء بالأحوال المعيشية والاجتماعية والاقتصادية لمحدودي الدخل وضمان حصولهم على أبسط حقوقهم من مسكن آمن وتعليم جيد ورعاية صحية واجتماعية.

 

طفرة هائلة شهدتها محافظة الجيزة في مشروعات الدولة القومية والتنموية، شملت قطاعات التعليم والصحة والطرق والبنية التحتية والمدن الجديدة وتطوير العشوائيات، إلى جانب تطوير القرى الأكثر احتياجا تحت مظلة المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والتي حققت بدورها إنجازات غير مسبوقة في 42 قرية بمركزي الصف وأطفيح بإجمالي 1136 مشروعا تنمويا غيرت حياة مئات الآلاف من الأسر للأفضل بعد توفير حياة كريمة لهم ورسم مستقبل أفضل لأبنائهم.

تطوير مساكن أهالي قرية الديسمي

عاش مواطنو قرية الديسمى بمركز الصف في الجيزة في معاناة وواقع مرير لسنوات طوال، بسبب البناء العشوائي والمخالف على أراضي أملاك الدولة ومخرات السيول، ففي بداية عام 2020 تسببت موجة الطقس السيء والسيول التي ضربت القرية وجرفت معها كل شيء، إلى نزوح الأهالي إلى قرى أخري، بعد هدم منازلهم وتلف محاصيلهم الزراعية ونفوق غالبية المواشي التي تمثل مصدر رزقهم الوحيد.

 

توحدت جهود كافة الجهات لإنقاذ حياة أهالي قرية الديسمي، بعد أن كلف اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، بتوفير وحدات سكنية حضارية بديلة للأهالي بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، وفي إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، ومبادرة "سكن كريم"، التي تستهدف بناء وإعادة إعمار وتأهيل منازل الأسر الأولى بالرعاية وتأهيل وحداتهم السكنية وتوفير مشروعات صغيرة وورش حرفية توفر لهم فرص عمل تعينهم على مطالب الحياة، نجحت المبادرة ضمن المرحلة الأولى من المشروع في توفير 82 وحدة سكنية حضارية كاملة التشطيب ومجهزة بالأثاث والأجهزة الكهربائية، للأسر المستحقة بالعزبة الشرقية بقرية الديسمى.

 

ولم يقتصر تطوير المناطق غير الآمنة في قرية الديسمي على توفير المسكن البديل الملائم لسكانها فقط، بل شمل تطوير نمط حياة المواطنين وجودتها وتمكينهم اقتصاديا، وذلك بمد وصلات مياه وصرف صحي وغاز وكهرباء داخل المنازل، وتوفير مجموعة حظائر للمواشي للمواطنين، فضلا عن توظيف عدد من الأهالي بمصانع الطوب المجاورة لهم ومجمعات وورش صناعية وحرفية لتوفير فرص عمل ومصدر رزق لهم ضمن المشروع.

 

واستكمالا لخطة الدولة بتوفير سكن آمن للمواطنين لضمان حياة مستقرة ومستوى معيشي أفضل لهم، شهد إبراهيم الشهابى نائب محافظ الجيزة للمراكز والمدن، وهند عبد الحليم نائب المحافظ لشئون تنمية المجتمع وخدمة البيئة، فعاليات القرعة العلنية للمرحلة الثانية للوحدات السكنية الخاصة بالأسر المتضررة من سيول قرية الديسمي بمركز الصف.

 

وأشار نواب المحافظ، إلى أن القرعة شملت 91 وحدة سكنية، سيتم تسليمها للأسر المستحقة كمرحلة ثانية، وذلك للمتضررين من مخر سيل الديسمى بمركز الصف مجهزة بالأثاث والأجهزة الكهربائية، مؤكدين أنه سيتم إجراء قرعة المرحلة الثالثة خلال الفترة المقبلة لاستكمال تسكين المواطنين المستحقين.

تطوير 100 منزلا بالقرى الأكثر احتياجا فى العياط

وفي إطار تفعيل التعاون المثمر بين أجهزة المحافظة والجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني، شهدت 4 قرى في مركز مدينة العياط، أعمال تطوير ورفع كفاءة لعدد كبير من منازل الأسر الأولى بالرعاية.

 

وأوضحت هند عبد الحليم نائب محافظ الجيزة لشئون تنمية المجتمع وخدمة البيئة، أن المنازل التي تم تطويرها ورفع كفاءتها جاءت من خلال التعاون مع إحدى المؤسسات والتي قامت من خلالها المؤسسة بأعمال البناء وكافة أعمال التشطيبات الداخلية بأربع قرى بمركز ومدينة العياط، وهي قرى بيدف بواقع 26 منزلا وقرية أبو رويش بواقع 16 منزلا وقرية كفر الضبعي بواقع 37 منزلا وقرية منشأة بواقع 21 منزلا.

 

وأشارت نائب المحافظ، إلى أن أعمال التطوير بدأت في شهر سبتمبر من عام 2022 وتم الانتهاء منها في شهر ديسمبر من العام نفسه، وذلك في إطار التعاون البناء بين قطاعات ومؤسسات الدولة الحكومية من جانب والجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني من جانب آخر بما يعود بالنفع على المواطن.

مشروع سكن كريم بقرية عرب العيايدة

 

أكد فريق مؤسسة "حياة كريمة" أن مشروع سكن كريم بقرية عرب العيايدة بمركز الصف يعد من أهم محاور المبادرة التي تستهدف إقامة وحدات سكنية أفضل للأسر الأكثر احتياجا والأولى بالرعاية، وتوفير فرص عمل لهم تدعم استقلاليتهم وتحفزهم للنهوض بمستوى معيشتهم.

 

وأوضح أن مشروع "سكن كريم" الذي ينفذ بالعيايدة يقام على مساحة 10500م2، ويتكون من 16 عمارة سكنية بعدد 128 وحدة سكنية كاملة التشطيب والمرافق، وتتكون الشقة من 3 غرف وصالة ومطبخ وحمام على مساحة 90م2.

 

وأشار إلى أن المشروع وفر 128 حظيرة لتربية المواشي بما يتناسب مع هوية القرى؛ لتوفير فرص عمل لأهالي المنطقة وتمكين المواطنين اقتصاديا واجتماعيا وإحداث طفرة تنموية في كافة القطاعات المستهدفة.

 

وأكد على أن المبادرة تواصل أعمال تنسيق وتجميل الموقع وإدخال باقي المرافق من غاز طبيعي واتصالات وغيرها من المشروعات الأخرى التي تستهدف توفير حياة كريمة للمواطنين؛ لتسليم المشروع خلال شهر على الأكثر.

 

تطوير منطقة عشش السودان في الدقي

تحولت "عشش السودان" لروضة حضارية بحي الدقي، بعد أن طالتها يد التطوير في عام 2012 بخطة تنموية حضارية، استهدفت بناء مجتمع عمراني حضاري حديث بديلا للمساكن العشوائية غير المخططة، يضمن لمواطنيها العيش الكريم في بيئة آمنة وحياة أفضل.

 

جرى العمل بالمشروع، على أربع مراحل، شهدت تسكين ما يقرب من 228 أسرة بوحدات حضارية كاملة التشطيب على أربع مراحل، حيث شهدت المرحلة الأولى إقامة 3 عمارات بإجمالي 40 وحدة سكنية، وجرى تسليم المرحلة الثانية من مساكن العشش، بإجمالي 60 وحدة سكنية حضارية كاملة التشطيب لقاطني المنطقة، فيما ضمت المرحلة الثالثة التي جرى تسليمها للمستحقين من السكان الأصليين الذين تم حصرهم عند بداية العمل بالمشروع، عمارتين تستوعبان 45 وحدة سكنية، أما المرحلة الرابعة والأخيرة فشهدت تسكين 83 أسرة، وتواصل المحافظة أعمال إنشاء المبنى الخدمي الذى يضم العديد من الخدمات لأهالي المنطقة، لتسهيل سبل المعيشة على المواطنين.

القرعة الثانية لتسكين المتضررين من سيول قرية الديسمي في مركز الصف
القرعة الثانية لتسكين المتضررين من سيول قرية الديسمي في مركز الصف

 

القرعة الثانية لتسكين أهالي قرية الديسمي
القرعة الثانية لتسكين أهالي قرية الديسمي

 

رفع كفاءة 100 منزل في العياط
رفع كفاءة 100 منزل في العياط

 

رفع كفاءة منازل العياط
رفع كفاءة منازل العياط

 

مشروع سكن كريم في قرية عرب العيايدة
مشروع سكن كريم في قرية عرب العيايدة

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة