خبير اقتصادي: انخفاض أسعار المحاصيل عالميا سينعكس على سعر الغذاء داخليا

الجمعة، 03 فبراير 2023 10:44 م
خبير اقتصادي: انخفاض أسعار المحاصيل عالميا سينعكس على سعر الغذاء داخليا منظمة الفاو
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، إن منظمة "الفاو" تتبع الأمم المتحدة، وهي من المنظمات العالمية، التي ترصد مستويات المحاصيل الزراعية والسلع الغذائية على مستوى العالم، وحددت في تقريرها الخاص بالأشهر العشرة الماضية، أنه من أعلى مستوى وصلت له أسعار السلع الغذائية، انخفضت بمقدار 18%.

وأضاف خلال مداخلة ببرنامج "التاسعة" الذي يذاع على القناة الأولى المصرية: "تلك النسبة تمثل الشق الإيجابي في التقارير الصادر عن الفاو، لأن العالم كله والدول تحتاج إلى مقياس للأسعار في العالم، ومنظمة الفاو أعلنت أن هناك تراجع 15% في الأسعار، وهو ما يعني أن هناك تراجع في سعر المحاصيل، وهو ما يعني أن هناك زيادة في المعروض من السلع".

وقال: "ذلك التقرير بمثابة رسالة طمأنة للدول والمنظمات الدولية، لحصولهم على السلع الاستراتيجية أو التموينية أو ما شابه ذلك".

وتابع: "لكي تنخفض أسعار الغذاء في الداخل، لابد أن تنخفض الأسعار عالميا، وهي تمثل المرحلة الثانية، لأننا نستورد القمح والسكر وفقا للتقارير، ويمكننا أن نضرب مثال بأسعار البترول، حيث كانت الأسعار في بداية الأزمة الروسية الأوكرانية وصلت لـ 140 دولار، واليوم وصل السعر لـ 85 دولار، ويمكن قياس ذلك على باقي السلع".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة