أزمة الطاقة فى أوروبا.. القارة العجوز تتجنب أسوأ سيناريوهات الشتاء

الثلاثاء، 28 فبراير 2023 08:00 ص
أزمة الطاقة فى أوروبا.. القارة العجوز تتجنب أسوأ سيناريوهات الشتاء جانب من التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول، أزمة الطاقة فى أوروبا وتجنب القارة العجوز أسوأ السيناريوهات في الشتاء واستمرار البحث عن بدائل للغاز الروسى،  وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل محمد أبو ليلة.

وشرحت التغطية أنه عندما اندلعت الحرب فى أوكرانيا  قبل عام، بدأت أوروبا ترتجف ليس فقط بسبب التهديد العسكرى الروسى، ولكن بسبب ما يعنيه ذلك لأمن طاقتها، حيث لم تعد روسيا، المورد الرئيسى للغاز الطبيعى وأحد أكبر مصدرى النفط، شريكًا موثوقًا به، وبدأت إمكانية انقطاع التيار الكهربائى وانقطاع التدفئة تصبح حقيقة فى معظم أنحاء القارة.

ومع ذلك، عندما ينتهى أسوأ فصل الشتاء، لم تتحقق أى من أسوأ التوقعات، حيث سمحت درجات الحرارة الدافئة غير المعتادة، والإجراءات الناجحة لتوفير الطاقة، وانخفاض الطلب، والتنويع السريع فى مصادر الوقود الأخرى للاتحاد الأوروبى بتوفير الأثاث فى واحدة من أسوأ أزماته، وفقا لتقرير نشرته قناة "ار تى فى " الإسبانية على موقعها الإلكترونى.

وينظر الأوروبيون الآن بقلق نحو الشتاء القادم، الذى سيكون فى 2023-2024، حيث أنه فى الوقت الحالى، تظل احتياطيات الغاز ممتلئة - فهى تقريبًا 70٪، أى 20 % أعلى من المتوسط ​​للسنوات الأخيرة - ولكن دون الاعتماد على الوقود الروسى الوفير والرخيص لملء هذه المخازن، ولكن فى حال عودة البرد ماذا تفعل أوروبا.

وقال فيكتور بورجيت، الباحث الأسبانى فى مجال الجغرافيا السياسية والأمن العالمى، "احترس من الشتاء القادم"، مشيرا إلى أنه "يجب الاعتراف بأن أوروبا كانت محظوظة هذا العام، وكان هناك شتاء معتدل بشكل غير عادى، مما أدى إلى نقص استهلاك فى الطاقة.

وأشار إلى أنه للهروب من الاعتماد على الغاز الروسى، الذى يصل عبر خطوط الأنابيب، تحولت أوروبا إلى الغاز الطبيعى المسال كما لم يحدث من قبل، ويتم نقله فى شكل سائل فى ناقلات الميثان وإعادة تحويله إلى غاز فى الموانئ الأوروبية.

وعلى الرغم من أن هذا الوقود، الذى يأتى بشكل أساسى من الولايات المتحدة، قد سمح للاتحاد الأوروبى بتوفير الأثاث، إلا أن له عيبًا واحدا هو انه يجب على الدول الـ27 فى الاتحاد الأوروبى أن يتنافس عليه مع بقية الأسواق العالمية، بما فى ذلك آسيا، التى من المتوقع بشكل كبير أن يكون أكثر نشاطًا - وعطشًا للغاز الطبيعى المسال - فى الأشهر المقبلة.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة