أرض الفيروز تتألق بالعلم والعمل.. جامعة سيناء على خطى الدولة فى دعم التنمية.. دور محورى فى إتاحة التعليم وخدمة المجتمع ومنح دراسية.. 80% من الوظائف الإدارية لأهالى سيناء.. وقوافل طبية والكشف والعلاج مجانا

الثلاثاء، 28 فبراير 2023 06:27 م
أرض الفيروز تتألق بالعلم والعمل.. جامعة سيناء على خطى الدولة فى دعم التنمية.. دور محورى فى إتاحة التعليم وخدمة المجتمع ومنح دراسية.. 80% من الوظائف الإدارية لأهالى سيناء.. وقوافل طبية والكشف والعلاج مجانا
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واقع جديد تعيشه سيناء، بعدما نجحت الدولة على مدار السنوات الماضية فى حصار ودحر الإرهاب، ثم بدأت مسارا شاملا للتنمية على كل الأصعدة، بغرض استعادة بريق سيناء والاستفادة من قيمتها الكبرى، إذ تمثل قرابة 15% من مساحة مصر وتعادل حجم الرقعة المأهولة حاليا، وبينما تحقق الدولة هذا التوجه من خلال حزمة مشروعات واستثمارات واسعة، تجاوزت حتى الآن 610 مليارات جنيه، لا تنفصل مؤسسات المجتمع المدنى عن هذا الدور، ويُمكن أن نلمس هذا واضحا فى جهود ونجاحات جامعة سيناء، بما لها من تاريخ واضح فى تلك البقعة العزيزة من أرض مصر، وما أحرزته من نجاحات فى التعليم والتأهيل والتثقيف وخدمة المجتمع المحلى طوال ثمانى عشرة سنة منذ إنشائها، و17 منذ انطلاق الدراسة فيها فعليا.
 
85a3a35d-9d0a-4c44-a9bb-df4bc649a99d
جامعة سيناء
 
المتتبع لمسار جامعة سيناء سيلمس أنها تلعب دورا محوريا ومهما فى دعم جهود الدولة المصرية لتحقيق التنمية الشاملة فى سيناء، على كافة المستويات والأصعدة ، بداية من الاهتمام بالجودة التعليمية بكليات الجامعة فى فرعيها بالعريش والقنطرة والتوسع فى قاعدة تقديم المنح الدراسية، إضافة إلى دور الجامعة الجوهرى فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالمحافظة من خلال القوافل الطبية وتوظيف أبناء سيناء فى العمل بالجامعة.
 
تمتلك جامعة سيناء 13 كلية، بواقع 6 فى فرع العريش و7 فى فرع القنطرة، بإجمالى 128 قاعة دراسية و147 عملا تخصصيا و16 معمل كمبيوتر ومكتبتين مركزيتين، وقد وصل عدد خريجيها حتى الآن إلى 13 ألفا من مختلف الكليات.
 
معامل كليات جامعة سيناء
معامل كليات جامعة سيناء

وفى سبيل إتاحة التعليم على نطاق واسع وبما يسمح بوصول كل المستويات إلى الخدمات التعليمية النوعية، وضعت جامعة سيناء منظومة متكاملة للمنح الدراسية، لا تقتصر فقط على أوائل الثانوية العامة، وإنما تتوسع لتشمل أبناء منطقة وسط سيناء، من خلال منظومة منح تغطى 100% من التكلفة الدراسية، فضلا عن أنها تشمل أيضا أبناء شهداء القوات المسلحة والشرطة، وأشقاء الطلاب، والطلاب من ذوى الهمم، وأبناء شمال وجنوب سيناء، وأبناء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات.

 

جامعة سيناء تضع محور بناء الإنسان على رأس أولوياتها

ومثلما تهتم الدولة المصرية وتعمل على محور بناء الإنسان، تضع جامعة سيناء هذا الملف على رأس أولوياتها، بتقديم خدمات تعليمية متطورة، وبرامج فعالة فى إعداد وتأهيل الشباب، وإتاحة منظومة خدمات شاملة للمجتمع المحلى المحيط، لتتكامل رؤية تحصين الإنسان بكل مستوياته العمرية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.
 
طلاب جامعة سيناء وخدمة المجتمع
طلاب جامعة سيناء وخدمة المجتمع
 
وتتيح جامعة سيناء حزمة من عناصر التعليم السليم، تشمل تنوع المواد الدراسية وتطوير المحتوى العلمى والمقررات دوريا بما يُلبى متطلبات سوق العمل، إضافة إلى التقويم المستمر، ووضع ضوابط ومعايير صارمة فى اختيار أعضاء هيئة التدريس المتميزين فى تخصصاتهم وفق متطلبات الجودة، وكذلك توظيف أحدث تكنولوجيا فى العالم داخل قاعات ومعامل الجامعة لتحقيق أعلى جودة تعليمية، وتكتمل المنظومة من خلال الاهتمام بالأنشطة الرياضية والفنية والثقافية بما يعزز فكرة بناء شخصية سليمة ومتوازنة لدى الطلاب والخريجين.
 
جانب من خدمات جامعة سيناء لخدمة المجتمع
جانب من خدمات جامعة سيناء لخدمة المجتمع
 
وتتأهب جامعة سيناء لاستكمال منظومة اعتماد كل كلياتها، باستيفاء اشتراطات وضوابط هيئة ضمان الجودة والاعتماد، إذ تقدمت كلية طب الأسنان "فرع العريش"، وكلية الصيدلة "فرع القنطرة"، للحصول على الاعتماد.

جامعة سيناء توفر خدماتها الطبية مجانا من خلال 1 عيادة للعلاج الطبيعى و12 عيادة لطب الأسنان

ولم يقتصر دور جامعة سيناء على الجانب التعليمى فقط، لكن كثفت جهودها لدعم مسار التنمية الشاملة فى سيناء، من خلال خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إذ توفر الجامعة خدماتها للمواطنين من خلال عيادات طب الأسنان التخصصية التى تعمل منذ 17 سنة، إضافة إلى تنظيم عيادات متنقلة لعمل التركيبات الثابتة والمتحركة، وتنظيم حملات توعية فى المدارس وفق البرتوكول الموقع مع وزارة التربية والتعليم.
 
طلاب جامعة سيناء
طلاب جامعة سيناء

تعاون مشترك لتقديم الاستشارات الفنية للمشروعات القومية

وتوفر جامعة سيناء أيضا الخدمات الطبية من خلال 11 عيادة علاج طبيعى، و12 عيادة تخصصية لطب الأسنان، لخدمة مواطنى شمال سيناء والمقيمين فيها، ونقل المواطنين من خلال سيارات خاصة تجوب قرى وتجمعات المحافظة، إضافة إلى التعاون مع الوزارات لتقديم الاستشارات الفنية فى المشروعات القومية الجارى تنفيذها بالمحافظة دعما لجهود التنمية.
 
وأتاحت جامعة سيناء مئات من فرص العمل لأبناء المحافظة، إذ يحتلون موقع الأولوية فى التوظيف داخل الجامعة إيمانا بأهمية إفادة المجتمع المحلى وأن تنعكس جهود التنمية ونجاحات الجامعة على محيطها القريب، وبالفعل فإن ما يتجاوز 80% من العاملين فى الكادر الإدارى والخدمى بفرعى الجامعة من أبناء سيناء، وهو ما يتماشى مع جهود الدولة نحو تعزيز حالة الاستقرار وتحسين معيشة أهالى أرض الفيروز وربطهم بتلك البقعة الغالية من خلال إتاحة فرص العمل والعيش الكريم فى مناطقهم.
 
f65f742f-4324-444e-a43a-e63351af063c
 
يُذكر أن فرع جامعة سيناء فى العريش يضم كليات: الصيدلة وطب الأسنان والهندسة وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب، ويضم فرع القنطرة بالإسماعيلية كليات: الصيدلة وطب الأسنان والهندسة والعلاج الطبيعى وكلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب وكلية الإعلام عربى وكلية الإعلام إنجليزى وكلية إدارة الأعمال.
 
122324-WhatsApp-Image-2022-08-24-at-10.05.23-PM-(2)
 

 

134503-WhatsApp-Image-2022-08-24-at-10.05.23-PM
 

 

164923-جامعة-سيناء
 

 

248042-WhatsApp-Image-2022-08-24-at-10.05.22-PM-(1)
 

 

ea7ff5f0-b8ac-4316-a6d2-4a20905aa6e0
 

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة