تداعيات متلاحقة لزلزال تركيا.. "الهرس" متلازمة تصيب الناجين من الزلزال.. ارتفاع عدد ضحايا زلزال تركيا إلى 44218.. وهزات أرضية متلاحقة مقابل صيدا اللبنانية.. وأحد الناجين باحثا عن عائلته: "سأنتظر العمر كله"

الإثنين، 27 فبراير 2023 03:00 ص
تداعيات متلاحقة لزلزال تركيا.. "الهرس" متلازمة تصيب الناجين من الزلزال.. ارتفاع عدد ضحايا زلزال تركيا إلى 44218.. وهزات أرضية متلاحقة مقابل صيدا اللبنانية.. وأحد الناجين باحثا عن عائلته: "سأنتظر العمر كله" زلزال تركيا
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال تداعيات الزلزال الكبير الذى شهدته سوريا وتركيا ، متلاحقة، فهناك العديد من الهزات الأرضية تضرب مناطق متفرقة من العالم، وآخرها هزتان أرضيتان وقعتا فى البحر المتوسط مقابل مدينة صيدا اللبنانية، فيما أعلنت إدارة الكوارث التركية ارتفاع عدد ضحايا زلزال تركيا إلى 44218 شخصا.

ومن جانبها أعلنت الأمم المتحدة أنها مستعدة لتقديم "دعم إضافي" بعدما ضرب زلزالان جديدان ولاية هاتاى جنوب شرق تركيا.

وأضاف أنطونيو جوتيريش، قائلا، "لاتزال أفكارى مع أهالى تركيا وسوريا وهم يواجهون تأثير الزلزالين الجديدين اللذين ضربا المنطقة".

وتابع "أن فرق الأمم المتحدة على الأرض تقوم بتقييم الوضع، ونحن على استعداد لتقديم دعم إضافى وفقا للحاجة".

هزات متلاحقة

وشهدت جزر الكوريل فى روسيا زلزالا بقوة 6 ريختر، أمس الأحد، وأعلنت الهيئة الجيوفيزيائية التابعة للأكاديمية الروسية للعلوم فى جزر الكوريل أن زلزالا بقوة 6 ريختر وقع، اليوم الأحد، فى حوض المحيط الهادئ بالقرب من جزر الكوريل.

وقالت رئيسة محطة رصد الزلازل، يلينا سيميونوفا، لوكالة أنباء "سبوتنيك": " لقد تم تسجيل زلزال بقوة 6.0 ريختر، ووقع مركز الزلزال على بعد 102 كيلومتر جنوب غربى قرية "جولوفينو" فى جزيرة كوريل "كوناشير"، وبلغ عمق الزلزال 63 كيلومتر".

وأشارت رئيسة محطة رصد الزلازل إلى أن زلزال بقوة وصلت إلى 4 ريختر حدث فى مدينة "يوجنو- كوريلسك"( كوريل الجنوبية) أيضا.

 

متلازمة الهرس

من بين تداعيات الزال الإصابة بمتلازمة الهرس، وقد أصابت عددا كبيرا من الناجين من الزلزال الذى ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سوريا فى السادس من الشهر الجارى، منهم من خسر حياته بسببها ومنهم من ينتظر مصيره بين "البتر".

ولا يوجد إحصاءات دقيقة، لكن أغلب المرضى الذين لم يتوفوا تحت الأنقاض دخلوا فى هذه المتلازمة ومنهم للأسف من فارق الحياة.

و "تنتج متلازمة الهرس عن انقطاع التروية الدموية عن طرف أو عضو ما، ما يؤدى إلى تموته ودخوله فى سلسلة من سلاسل الغنغرينة، وهى الغنغرينة الغازية التى تستهدف الأنسجة العضلية العميقة، وتتسبب بإفراز الجراثيم السامة وإطلاق الغازات، وعند عودة التروية الدموية إلى الطرف المصاب، تنتقل مادة الحطام العضلى "الميوغلوبين" إلى الكلية فتعطل عملها ما يصيب المريض بقصور كلوي".

وقد يصاب بها شخص نتيجة حادث سير إثر تعرضه لضغط قوى على أطرافه أو أعضاء من جسمه لثوان معدودة، أو من خلال الضغط على طرفه لمدة يوم أو يومين وأكثر، فالأمر يتعلق بحجم الأذية وكمية الطاقة المفرغة فى الجسم خلال فترة ماوفق " الحرة".

 وهذه المتلازمة تنتج عن تعرض العضل إلى صدمة قوية، كسقوط كتلة عليه أو إصابته بضربة قوية أو تأثره نتيجة سير الشخص أو ركضه لمسافة طويلة تفوق قدرته، إذ حينها يتلف العضل ويتحول بروتين الميوغلوبين داخله إلى مواد سامة تنتقل خلال الدورة الدموية إلى الكلى فيغلق مجراها".

 

صرخات الأهالى

وعلى الرغم من مرور أكثر من أسبوعين على الزلزال الكبير الذى دمر مدينة أنطاكية التركية والذى تبعه زلزال كبير آخر، لكن هناك أهالى ضحايا لا يزالوا يبحثون عن ذويهم، من بينهم مصطفى قزاز الذى يمكث بالقرب من أنقاض مبنى أسرته المنهار، رافضاً التحرك حتى بعد انتهاء البحث عن جثامين والده وشقيقه وأخته.

وجلس قزاز وحيداً وسط الظلام على الأرض أمام المبنى الذى كانت تعيش فيه أسرته، وقال "لقد عملوا (عمال الإغاثة) لفترات طويلة ونبشوا المبنى بأكمله"، بحسب تقرير لوكالة رويترز.

كما أضاف "أخبرونى أن العمل قد انتهى. لم يعد هناك أحد. يقولون لى أن أخى وأختى وأبى ليسوا هنا. كيف يمكن ذلك؟".

وفى أثناء جلوسه على كرسى بجوار خيمة يبيت فيها منذ 15 يوماً، قال قزاز وهو يمسك رأسه ويبكى "سأنتظر هنا طوال حياتى. لن أغادر".

وأضاف "كنت أعرف ما لا يقل عن 250 شخصاً فى هذا الشارع. الآن جميعهم لقوا حتفهم" فى إشارة إلى شارع رئيسى فى أنطاكية حيث كانت تعيش أسرته.وفق "رويترز".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة