الدولة تنجح فى ضبط سوق الدواجن ودعم الصناعة المحلية وانخفاض السعر 20 جنيها

الإثنين، 27 فبراير 2023 05:00 م
الدولة تنجح فى ضبط سوق الدواجن ودعم الصناعة المحلية وانخفاض السعر 20 جنيها
كتب محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول، نجاح الدولة فى ضبط سوق الدواجن ودعم الصناعة المحلية وانخفاض أسعار الفراخ 20 جنيها، وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل محمد أبو ليلة .

 

وشرحت التغطية أنه خلال الشهر الماضي شهدت أسعار الدواجن، تحركات عدة نحو الصعود، وذلك نتيجة لتحرك أسعار الأعلاف مؤخرًا وحدوث نفوق خلال فترة ذروة انخفاض درجات الحرارة، وهذا أمر متعارف عليه بين المنتجين، الأمر الذي جعل الحكومة تتدخل في مسارين لضبط سوق الدواجن، المسار الأول يستهدف دعم الصناعة الوطنية للفراخ من خلال تأمين احتياجات السوق من العلف اللازم لعمليات التربية، والمسار الثاني هو توفير معروض أكبر في الأسواق للحد من ارتفاعات الأسعار خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

واستعرضت التغطية جهود الحكومة التي اتجهت لضبط سوق الدواجن بعد أن حدثت بعض الاختلالات السعرية، حيث جرى التوافق على استيراد كميات كبيرة من الدواجن المجمدة من البرازيل بأسعار تنافسية وبتخفيض يقل عن المتداول في السوق بأكثر من 30%، وهو ما انعكس فعليا على أسعار الدواجن وبالفعل شهدنا تراجع في أسعار الدواجن تسليم أرض المزرعة من مستويات 80 جنيها للكيلو إلى سعر 71 جنيها تسليم اليوم، بحسب ما أعلنته شعبة الدواجن في الغرفة التجارية.

وأعلن سامح السيد رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية بالجيزة، هبوط أسعار الفراخ للمستهلكين من 95 جنيها للكيلو إلى 75 جنيها للكيلو في تعاملات السبت 25 فبراير 2023 بقيمة هبوط بلغت 20 جنيها في أقل من 24 ساعة، مشيرا إلى أن الكيلو تسليم أرض المزرعة تراجع 10 جنيهات من 80 إلى 70 جنيها.

وأضاف سامح السيد في تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الأسواق استجابت لضخ مزيد من المعروض في الساعات الماضية عقب توفير 100 ألف طن دواجن برازيلي، وهو ما ساهم في تراجع الأسعار متوقعًا مزيد من الهبوط مع عودة دورة الإنتاج كاملة في السوق المصري.

وكشف رئيس شعبة الدواجن، أن سعر الكتاكيت تراجع أيضاً من مستويات 30 جنيها إلى 19 جنيها للكتكوت الأبيض و 17 جنيها للكتكوت الساسو في المزارع، كما انخفض سعر الكتكوت الهجين إلى 8 جنيهات وكذلك 8 جنيهات للكتكوت البلدي.

وأشار إلى أن نسب الهبوط في الأسعار تجاوزت 20 % كما توقعت شعبة الدواجن في غرفة الجيزة التجارية منذ أكثر من 10 أيام، لافتاً إلى أن وفرة المعروض يساهم في ضبط الأسعار مع اقتراب شهر رمضان وارتفاع الطلب.

وكشف رئيس شعبة الدواجن، أنه تم عقد اجتماع ثلاثي بين الشركات المنتجة للأعلاف ووزارة الزراعة وممثلى المزارعين، وذلك لضمان التوسع في زراعات الذرة وكذلك تأمين حصول المزارع على سعر مناسب للذرة للتوسع في زراعتها الفترة المقبلة بهدف تأمين احتياجات السوق من الأعلاف.

وأوضح، أن الإنتاج لمزارع الدواجن عاد بكامل طاقته بعد تأكد المربين من توفير أعلاف تكفي لمدة 6 أشهر عقب الافراج عن كل الأعلاف المستوردة، وعودة الدورة الإنتاجية للمزارع خلال منتصف مارس المقبل بواقع 4.5 مليون دجاجة يومية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة