كيف تعيش الدلافين الدوارة بشعاب صمداي في مرسى علم؟.. تقسيم أماكن تواجدها لمناطق راحتها وأخرى للغوص والثالثة لوقوف المراكب.. ومنع وصول اللنشات السياحية للمياه الضحلة حفاظا على الأمهات والصغار.. صور

السبت، 25 فبراير 2023 10:00 م
كيف تعيش الدلافين الدوارة بشعاب صمداي في مرسى علم؟.. تقسيم أماكن تواجدها لمناطق راحتها وأخرى للغوص والثالثة لوقوف المراكب.. ومنع وصول اللنشات السياحية للمياه الضحلة حفاظا على الأمهات والصغار.. صور الدلافين الدوارة بشعاب صمداى
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر محافظة البحر الأحمر، أكبر محافظات الجمهورية وكذلك مناطق الشرق الأوسط لوجود حياة بحرية وتنوع بيولوجي مميز بها، وخاصة الكائنات البحرية المتميزة، ففي منطقة صمداي الواقعة في النطاق الجغرافي بمدينة مرسي علم، والتي تعيش بها اكبر تجمع للدلافين حول العالم بعد جزر الهاواي والبرازيل.

أكبر تحميل للدلافين فى إفريقيا والشرق الأوسط
أكبر تحميل للدلافين فى إفريقيا والشرق الأوسط
 

 وتعامل إدارة محميات البحر الأحمر ووزارة البيئة بشكل خاص تلك المنطقة معاملة خاصة لكونها اكبر المناطق من حيث الجذب السياحي حول العالم وتعيش فيها الالاف من الدلافين الدواره وذو الأنف الزجاجية، اليوم السابع يرصد كيف تعيش تلك الاعداد الهائلة من الدلافين التي تصل الي الالاف داخل تلك المنطقة البحرية .

أكبر مناطق جذب سياحي في مصر
أكبر مناطق جذب سياحي في مصر

 

ويقول الدكتور أحمد غلاب باحث بيئي بمحميات البحر الأحمر، أن قديما وضعت المحميات برنامج لإدارة منطقة شعاب صمداى الهدف منه الحفاظ علي بيئة المكان و الكائنات البحرية المتواجدة بها، وبدأت بمنع وصول المراكب السياحية في الساعات الصباحية من اليوم من الوصول للمياه الضحلة لتواجد امهات الدلافين فيها وصغارها في وقت الصباح، وذلك بهدف الحفاظ عليها وعدم اصطدامها بها.

آلاف الدلافين الدواره
آلاف الدلافين الدواره

 

وأضاف لـ"اليوم السابع"، أنه شمل البرنامج تقسيم منطقة صمداي إلي مناطق مختلفة منها المنطقة A الخاصة باستراحة الدلافين، وممنوع على أي شخص دخولها، والمنطقة B للغطس فقط، والمنطقة C الخاصة بوقوف المراكب، حيث تتميز شعاب صمداى انها علي شكل حدوة الحصان، وتتميز بشعاب مرجانية مختلفة، وأعلنت تلك المنطقة منذ عام 2004 انها  منطقة طبيعة إذ تضم أكبر تجمع للدلافين الدوارة والمغزلي " ذو الانف الزجاجية" في أفريقيا والشرق الأوسط

الدلافين الدوارة بشعاب صمداى
الدلافين الدوارة بشعاب صمداى

 

وتابع: أطلق عليها بيت الدرافيل أو محمية الدلافين لكونها منطقة حماية خاصة للدلافين، وتخلد للنوم في اغلب اوقات  النهار بين شعاب صمداي، وتسبح وتنشط ليلاً، ولا تقع شعاب صمداي ضمن حدود المناطق المعلنة كمحميات طبيعية، ولكن تم إعلانها كمنطقة حماية خاصة من خلال المجلس الشعبي المحلي وبقرار محافظ البحر الأحمر رقم 178 منذ عام 2004.

الدلافين فى شعاب صمداى بمرسى علم
الدلافين فى شعاب صمداى بمرسى علم

 

وأوضح أن برنامج الادارة والرصد البيئي الذي تم وضعه لشعاب صمداى كان له آثر كبير، حيث بعد شهور قليلة من تفعيل خطة الإدارة تم تسجيل زيادة كبيرة في أعداد الدلافين المتواجدة في منطقة شعاب صمداي كما قامت إدارة محميات البحر الأحمر بدراسات أكدت أن أعداد كبيرة من الدرافيل والمعروف باسم الدرفيل الدوار تأتي يومياً في أعداد كبيرة إلى منطقة شعاب صمداي للراحة.

تحديد برنامج ادارة للحفاظ على الدلافين
تحديد برنامج ادارة للحفاظ على الدلافين

 

تعتبر ثالث منطقة تجمع للدلافين فى العالم
تعتبر ثالث منطقة تجمع للدلافين فى العالم

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة