التليفزيون هذا المساء.. البحوث الفلكية لتليفزيون اليوم السابع: البرق الزلزالى شائعة

الخميس، 23 فبراير 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. البحوث الفلكية لتليفزيون اليوم السابع: البرق الزلزالى شائعة الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

رئيس معهد البحوث الفلكية لتليفزيون اليوم السابع: البرق الزلزالى شائعة لا أساس لها

كشف الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، الحقيقة وراء الظاهرة الجيولوجية التى أثارت تفاعلا كبيرا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعى، والمتمثلة فى "البرق الزلزالى"، وهو ضوء أزرق تم رصده لحطة حدوث الزلازل الأخيرة التى ضربت أكثر من بلد، والتى كان أخطرها وأقواها زلازال تركيا وسوريا.

 

وأكد الدكتور جاد القاضى، أن مصطلح البرق الزلزالى مجرد شائعة، ولا علاقة لهذا المصطلح بأى ظاهرة طبيعية، فلكية أو جيولوجية، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن مصر ليست فى حزام الزلازل وغير متوقع دخولها فى الحقبة الجيولوجية الحالية.

 

كان بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعى فى عدد من الدول، قد تداولوا مقاطع فيديو لظهور ضوء أزرق لحظة حدوث زلزال تركيا وسوريا، كما أن هناك البعض فى الدول العربية تداولوا مقاطع تظهر "تراجع مياه البحر" وتحدثوا عن احتمالات أن يتبع ذلك موجات مد زلزالية مدمرة أو ما يعرف بـ"تسونامي".

 

وساد فى مصر حالة من القلق بعد تداول نشطاء منشورات وصورا تتحدث عن تراجع ملحوظ فى شاطئ البحر المتوسط، قبالة شاطئ مدينة العريش وعدد من الشواطئ الأخرى، بمنطقة الرواق فى مدينة بئر العبد بشمال سيناء.

 

وقال دكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية فى تصريحات خاصة لتليفزيون اليوم السابع "أن البحر المتوسط يتم متابعته ورصده من خلال عدد من المحطات أولها، محطات قياس المد البحرى وهى منتشرة على السواحل المصرية، وممتلكة للمعهد القومى للبحوث الفلكية، وهناك أيضًا رصد من خلال هيئة حماية الشواطئ ومعهد البحوث الشواطئ".

 

استشارى مناعة: لا بد من الإجراءات الاحترازية لأن كورونا ما زال موجودا

قال الدكتور محمود الأنصارى استشارى مناعة، أنه لابد من إلزام الناس بالإجراءات الاحترازية، مشيرا إلى أن الكثيرين لا يهتمون بها ولابد من أن تكون الثقافة العامة مهتمة بإجراءات الوقاية، موضحا أن الفترة القادمة معروف عنها نشاط الفيروسات التنفسية.

 

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية دينا عصمت ببرنامج "اليوم" الذى يذاع على قناة "dmc": "أغلب الحالات المصابة لكورونا لا تستدعى لدخول المستشفى، لأن من يصاب تكون إصابته بالسلالات الضعيفة من الفيروس، وهذا لا يعنى عدم الالتزام بإجراءات الوقاية لأنه بالفعل موجود وسطنا".

 

وقال: "تجربة كورونا تجربة ملهمة ومعلمة لجميع الفئات، وبالنسبة للأعراض، علينا أن نعتبر أن أعراض كورونا، هى نفسها أعراض نزلة البرد العادية، مثل ارتفاع الحرارة والكحة الجافة والتى توجد فى الفيروس التنفسى المخلوى والأنفلونزا، بالإضافة إلى بعض الآلام فى الجسم وفقدان الطاقة".

 

وتابع: "الجرعات التنشيطية تتوقف على المستقبل لها، بمعنى أنه لابد من التزام المصابين بأمراض مزمنة بالحصول على اللقاح، بالإضافة إلى كبار السن".

 

خالد الجندى: الإنسان حر فى اختياراته الدنيوية إنما الآخرة لا يوجد إمهال

قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الاسلامية، أن الانسان فى الدنيا حر فى اختياراته وعقيدته وقد تجد أشخاص ملحدين ومنكرين الألوهية وتجد اختلاف بين العقائد والملل وحالة عدم وضوح بين الناس وبعضها، مؤكدا أن هذا الوضع فى الدنيا فقط.

 

وأضاف الشيخ خالد الجندى، خلال تقديم برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على قناة dmc، أن الانسان لديه القدرة على الاختيار فى الدنيا إنما فى الآخرة لا يوجد إمهال، مستشهدا بقوله تعالى: "وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَٰنِ فَلَا تَسْمَعُ إلا هَمْسًا"، وأكد أن الرؤية واضحة فى الآخرة تماما.

 

وتابع: "الوضع واضح فى الآخرة تماما والأحوال واضحة، والموقف صعب يوم القيامة ولا يستطيع أحد أن ينكر وجود الله ولا قدرة الله ولا عظمته، وفى الاخرة مفيش حاجة اسمها عدم وضوح وسيكون يوم صعب على الكافرين كما ذكر القران الكريم".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة