ثقب فى الجمجمة.. دراسة تكشف طقوس مكافحة الصرع فى العصور القديمة

الأربعاء، 22 فبراير 2023 03:30 م
ثقب فى الجمجمة.. دراسة تكشف طقوس مكافحة الصرع فى العصور القديمة موقع المقبرة
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توصلت دراسة حديثة أجراها باحثو جماعة كاليارى الإيطالية إلى أن دفن امرأة شابة غريبة وجهها لأسفل ، والتي من المحتمل أن يكون قد دس مسمار في جمجمتها في وقت قريب من وفاتها في سردينيا قبل أكثر من 2000 عام ، قد يكون نتيجة لمعتقدات قديمة حول مرض الصرع.

وقد يشير دفن الوجه لأسفل إلى أن المرأة كانت تعاني من مرض في حين أن ثقبًا غير معتاد على شكل مسمار في جمجمة المرأة قد يكون نتيجة علاج سعى إلى منع الصرع من الانتشار إلى الآخرين - وهو اعتقاد طبي في ذلك الوقت وفقا لموقع لايف ساينس.

من المعروف الآن أن الصرع هو حالة دماغية لا يمكن أن تنتقل إلى أشخاص آخرين ، ولكن في الوقت الذي ماتت فيه المرأة ، "كانت الفكرة أن المرض الذي قتل الشخص في القبر يمكن أن يكون مشكلة للمجتمع بأكمله ، وفقا لما قاله المؤلف المشارك في الدراسة داريو دورلاندو عالم آثار والمؤرخ في جامعة كالياري في سردينيا.

وتم العثور على الدفن غير المعتاد في مقبرة في مقبرة مونتي لونا ، وهي تل يقع على بعد حوالي 20 ميلاً (30 كيلومترًا) شمال كالياري في الجزء الجنوبي من سردينيا وقد تم استخدام المقبرة لأول مرة من قبل البونيين بعد القرن السادس قبل الميلاد،  واستمر استخدامه حتى القرن الثاني قبل الميلاد.

وتم التنقيب عن مقبرة مونتي لونا في السبعينيات ، وتستند الدراسة الأخيرة إلى صور للمقبرة وفحص جديد للهيكل العظمي للمرأة.

ويشير الفخار الموجود في المقبرة إلى أنها دفنت في العقد الأخير من القرن الثالث قبل الميلاد أو العقود الأولى من القرن الثاني قبل الميلاد وهو الوقت الذي كانت فيه سردينيا ، خضعت للحكم الروماني منذ نهاية الحرب البونيقية الأولى ضد قرطاج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة