اليوم العالمى لليوجا.. هل أصلها فرعونى أم هندى؟ ..اعرف الحقيقة

الأربعاء، 22 فبراير 2023 01:51 م
اليوم العالمى لليوجا.. هل أصلها فرعونى أم هندى؟ ..اعرف الحقيقة صورة من أحد المعابد مشابهة لحركات اليوجا
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يمارس البعض اليوجا للشعور بالاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق، سواء مع أصدقائه في أحد النوادى الرياضية أو بمفرده في المنزل، ولكن لا يعلم البعض أصل هذه الرياضة وقد يعتقد البعض الآخر أن أصلها فرعونى والبعض الآخر يعتقد أن أصلها هندى ولكن ماهى الحقيقة؟

يعود تاريخ اليوجا إلى خمسة آلاف عام، ومرتبطة بديانة الهندوسية وهى واحدة من النظم الستة للفلسفة الهندية، يعتقد الهندوسيون في وجود إله المعروف ببراهمان، وتعتبر اليوجا كوسيلة للتوحد مع هذا الإله، أو التوحد مع الكون.

تشابه حركات اليوجا برسومات الرياضة المنقوشة على المعابد
تشابه حركات اليوجا برسومات الرياضة المنقوشة على المعابد

ويعتقد بعض الهندوسيين أن مخترع اليوجا هو الإله "شيفا" الذي اخترعها عندما كان وحيدًا في جزيرة، فاتخذ الشكل المعروف بها وهى جلوس الشخص واضعًا كفيه على ركبتيه.

ومن ناحية أخرى يرى الباحث الأمريكي ذو الأصول الأفريقية مواتا آشبي أن اليوجا هي في الأصل رياضة مصرية، وأشار في كتابه "يوجا المصري" إلى النقوش التي اكتشفت على عدد من جدران المعابد الفرعونية و التي تصور عددًا من الحركات المشابهة لحركات ممارسة اليوجا اليوم.

حركة مشابهة لليوجا
حركة مشابهة لليوجا

وبرغم من ذلك فإن اليوجا المتعارف عليها الآن، تتخذ طابعاً هنديًا كاملًا، وذلك بعد مرورها ببعض التغيرات وتعتبر "هاثا يوجا" هي الشكل المعروف الآن به ويمارسه العديد على مستوى العالم، ويدمج هذا الشكل بين بعض المراحل من المراحل الثمانية لليوجا، لتحقيق فوائد نفسية وبدنية في نفس الوقت.

يوجا الضحك
يوجا الضحك

وانتشرت اليوجا في كافة أنحاء العالم، سواء في دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، في بدايات القرن العشرين، ثم انتشرت بعد ذلك في دول الشرق، ومع مرور الوقت أصبح لهذا التمرين يوم عالمى والذى بدأ من قبل سميرة ردسي ، معلمة يوجا تعيش في برلين بألمانيا، والتي قالت أن الهدف من إقامة اليوم العالمي لليوجا هو تسخير قوة اليوجيين في جميع أنحاء العالم لمساعدة ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، و جاءت الفكرة لها بشكل عفوي عندما كانت تشرب الكابتشينو في أحد الأيام.

صورة من أحد المعابد
صورة من أحد المعابد

وسرعان ما شاركت سميرة حلمها بمساعدة صديقتها وزميلتها مدرس اليوجا، بيورن ويريش، وبدأوا في اتخاذ إجراءات لجعل يوم اليوجا العالمي حقيقة وهو يوم 22 فبراير من كل عام، والبعض الآخر يحتفل به يوم 21 يونيو وفقاً لموقع ""days of the year"".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة