ذكرى مولد عالم الفلك البولندي كوبرنيكوس.. أول أوروبى يؤكد دوران الكواكب حول الشمس

الأحد، 19 فبراير 2023 11:00 م
ذكرى مولد عالم الفلك البولندي كوبرنيكوس.. أول أوروبى يؤكد دوران الكواكب حول الشمس نيكولاس كوبرنيكوس
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في 19 فبراير 1473 ولد نيكولاس كوبرنيكوس في تورون وهي مدينة تقع في شمال وسط بولندا على نهر فيستولا وقد كان أول عالم أوروبي يقترح أن الأرض والكواكب الأخرى تدور حول الشمس.
 
وُلِد كوبرنيكوس في عائلة من التجار الأثرياء وبعد وفاة والده أخذه عمه الذي سيصبح أسقفًا تحت جناحه وحصل على أفضل تعليم في ذلك اليوم وترعرع في مهنة في القانون الكنسي وفي جامعة كراكوف ، درس الفنون الحرة ، بما في ذلك علم الفلك وعلم التنجيم ، وبعد ذلك ، مثل العديد من البولنديين من طبقته الاجتماعية ، تم إرساله إلى إيطاليا لدراسة الطب والقانون وفقا لموقع هيستورى.
 
أثناء دراسته في جامعة بولونيا ، عاش لفترة في منزل دومينيكو ماريا دي نوفارا ، عالم الفلك الرئيسي في الجامعة. كان علم الفلك وعلم التنجيم في ذلك الوقت مرتبطين ارتباطًا وثيقًا ومحترمين على قدم المساواة ، وكان نوفارا مسؤولا عن إصدار تنبؤات فلكية لبولونيا وساعده كوبرنيكوس أحيانًا في ملاحظاته وعرّضه نوفارا لعلوم كل من علم التنجيم وجوانب النظام البطلمي ، الذي وضع الأرض في مركز الكون.
 
درس كوبرنيكوس لاحقًا في جامعة بادوفا وفي عام 1503 حصل على درجة الدكتوراه في القانون الكنسي من جامعة فيرارا وحين عاد إلى بولندا أصبح مديرًا للكنيسة وطبيبًا وفي أوقات فراغه كرس نفسه للمهام العلمية والتي شملت في بعض الأحيان العمل الفلكي وبحلول عام 1514 كانت سمعته كعالم فلك من النوع الذي استشاره من قبل قادة الكنيسة الذين حاولوا إصلاح التقويم اليولياني.
 
 
رأى عالم الكونيات في أوروبا في أوائل القرن السادس عشر أن الأرض ثابتة وبلا حراك في وسط العديد من المجالات الدوارة ومتحدة المركز التي تحمل الأجرام السماوية: الشمس والقمر والكواكب المعروفة والنجوم ومنذ العصور القديمة ، التزم الفلاسفة بالاعتقاد بأن السماوات مرتبة في دوائر (والتي بحكم تعريفها دائرية تمامًا) ، مما تسبب في حدوث ارتباك بين علماء الفلك الذين سجلوا الحركة اللامركزية للكواكب.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة