أكرم القصاص - علا الشافعي

نيكولاس كوبرنيكوس.. صاحب نظرية دوران الأرض حول الشمس يبطل أفكار بطليموس

السبت، 19 فبراير 2022 10:30 م
نيكولاس كوبرنيكوس.. صاحب نظرية دوران الأرض حول الشمس يبطل أفكار بطليموس كوبرنيكوس
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى ميلاد العالم البولندى نيكولاس كوبرنيكوس المولود في 19 فبراير 1473 والذي يعتبر أحد أعظم علماء عصره الذى يعتبر أول من صاغ نظرية مركزية الشمس وكون الأرض جرماً يدور في فلكها في كتابه "حول دوران الأجرام السماوية"، وهو مطور نظرية دوران الأرض، ويعد مؤسس علم الفلك الحديث، الذي ينتمي لعصر النهضة الأوروبية.

أثناء دراسته في جامعة بولونيا، عاش لفترة في منزل دومينيكو ماريا دي نوفارا ، عالم الفلك الرئيسي في الجامعة، وكان علم الفلك وعلم التنجيم في ذلك الوقت مرتبطين ارتباطًا وثيقًا بينما كان نوفارا مسئولة عن إصدار تنبؤات فلكية لبولونيا، وساعده كوبرنيكوس أحيانًا في ملاحظاته وفقًا لموقع هيستورى.

أتم كوبيرنيكوس 20 عامًا من العمل على نظرية مركزية الشمس وكان عمله الأساسي تحت عنوان "حول دوران الأجرام السماوية" وقد انتهى من هذا العمل في عام 1539، وقد ظهر عمله هذا لأول مرة في عام 1543 في مدينة فيرمبورك قبل وفاته بعدة أيام.

ألقى سلسلة من المحاضرات في روما عرض فيها مبادئ نظريته دون أن يثير غضب الكنيسة عليه، وعندما أكمل كتابه عن دورة الأجرام السماوية، لم ينشره خوفاً من الكنيسة أيضاً ولم يرَ هذا الكتاب النور إلا يوم وفاة نيكولاس، في هذا الكتاب أثبت أن الأرض تدور حول نفسها، وأن القمر يدور حول الأرض، وأن الأرض والكواكب الأخرى كلها تدور حول الشمس.

وبنظرية مركزية الشمس أبطل كوبرنيكوس نظرية بطليموس عن مركزية الأرض، التي ظلت وقتا طويلاً غير قابلة للطعن، وقد استند كوبرنيكوس في نظريته التي قدمها في هذا الكتاب إلى أن حركة الأجسام السماوية يمكن تفسيرها بطريقة أفضل وأبسط إذا تركنا فكرة وجود الأرض في مركز الكون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة